سؤال وجواب

ما القاعدة التي توجد في rna ولا توجد في dna ؟

المحتويات

ما القاعدة التي توجد في rna ولا توجد في dna ؟

في ضوء بحث الطلاب عن اجابات الأسئلة التي يجدون صعوبة في حلها عبر الكتاب الوزاري ، ولجوء الطلاب للبحث عبر مواقع الانترنت ، نقدم لكم ضمن خدماتنا الاجابة عن جميع الأسئلة الصعبة التي يواجها الطلاب خلال دراستهم ومن بين هذه الأسئلة تكرر سؤال ما القاعدة التي توجد في rna ولا توجد في dna ؟

ولا شك أننا نهتم بحل جميع اسئلة الطلاب في الكتب الوزارية المقررة لطلاب الصف الثالث المتوسط الفصل الثاني ، فـ ما القاعدة التي توجد في RNA ولا توجد في DNA، وبدايةً سنتعرف على مفهوم الدنا DNA المعروف بالحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA) نوعاً من الجزيئات الدقيقة المعروفة باسم الأحماض النووية،وهو عبارة عن جزيء طويل يحتوي على الشيفرة الوراثية الفريدة لكل شخص، والتي تحمل تعليمات بناء البروتينات الضرورية لعمل الأجسام، وتنتقل تعليمات الحمض النووي (DNA) من الوالدين إلى الأبناء؛ حيث يحصل الابن على نصف الحمض النووي لديه من الأب، ويحصل على النصف الثاني المتبقي منه من الأم ، اما الرنا RNA هو أحدُ الأحماضِ النووية، المكونةُ للكروموسومات المسؤولة عن نقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء، وعددها عند الإنسان ستة وأربعون كروموسوماً، مرتبةٌ على شكل أزواج متقاطعة، تحتوي على عشرات الألوف من الجينات، والتي تُعدُ حاملةً لصفة وراثية معينة، تُحدِد وظيفة، وطبيعة جهاز معين، في تركيبة الإنسان، حيث يبلغ عددها في الكروموسوم الواحد، ما يقارب المائة ألف جين.


مالقاعدة التي توجد في rna ولا توجد في dna ؟

ويعتبر الحمض النووي أحد أهم المكونات المختلفة للنواة المتواجدة في الخلية من الداخل، حيث أن الحمض النووي يقوم بمهمة كبيرة وهي مهمة حمل الصفات الوراثية التي يكون عليها الكائن الحي، وله عدد من الخصائص أن كل مخلوق يمتلك الحمض النووي الخاص به فلا يمكن أن تتشابه تلك الصفات مع اي واحد من الكائنات الحية حتى ولو كانت من نفس الفصيل، ولكن ما القاعدة التي توجد في rna ولاتوجد في dna ؟ سنتعرف على ذلك في الفقرة التالية .

ما هي مكونات االحمض النووي DNA

يتكون الحمض النووي من جزيئات تسمى النيوكليوتيدات ، ويحتوي كل نيوكليوتيد على مجموعة فوسفات، ومجموعة سكر، وقاعدة نيتروجين،حيث يتخذ الحمض النووي الريبوزي منقوص الاكسجين (DNA) شكل التركيب اللولبي المزدوج، وهو يتكوّن من شرائط طويلة من السكريات المتبادلة مع مجموعات الفوسفات، بجانب القواعد النيتروجينية، والتي تشمل أربعة أنواع هي: الأدينين ، والثايمين ، والجوانين، والسيتوسين .

ما هي مكونات االحمض النووي RNA

يتكون حمض الـ RNA من سلسلة وحيدة من النيوكليدات، ترتبط مع بعضها البعض، وفق نظام هندسي معين، والنيوكليدات هي جزيئات تتكون من السكر الخماسي، ومجموعة من الفوسفات، وقاعدة نيتروجينية، حيث تُشَكِلُ وحدة البناء في الأحماض النووية. أنواع الحمض النووي mRNA الرسول، ويعمل على نقل الشيفرة الوراثية إلى الرايبوسومات من الجينات الموجودة في النواة. tRNA الناقل، ويساعد في عملية بناء البروتينات، وذلك بنقل الأحماض الأمينية إلى الرايبوسومات من السيتوسول. rRNA الرايبوسومي ويساعد في إنتاج رايبوسومات النوية، الموجودة داخل نواة الخلية.

اختر الاجابة الصحيحة ما القاعدة التي توجد في rna ولا توجد في dna

أ- الثايمين ب- الثايرويد ج- الأدنين د- اليوراسيل

الاجابة هي الخيار د- اليوراسيل

ووفقاً للمعلومات التي جمعناها لكم في السطور اعلاه ، فإن قاعدة اليوراسيل هي القاعدة التي توجد في حمض نووي ريبوزي dna ولا توجد في dna ، ولكن تستبدل اليوراسيل بقاعدة اخرى توجد في dna ولا توجد في dna وهي الثايمين” T ” الذي يكون هو الاخر أحد القواعد النيتروجينية في الـ حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين وهو يدخل في تركيب ال RNA.

                     
السابق
كم باقي لرمضان 2021 ؟ تعرف كم باقي على رمضان 2021 مرتب
التالي
شروط التقديم في المنح الدراسية للجامعات الخاصة بالسودان 2021

اترك تعليقاً