سؤال وجواب

ما القاعدة التي توجد في rna ولاتوجد في dna ( حددها )

سنتعرف في هذا المقال على القاعدة التي توجد في rna ولاتوجد في dna  , حيث أن القواعد النيتروجينية هي مركبات عضوية ترجع خواصها القاعدية لزوج الإلكترونات الوحيد في ذرة النيتروجين. ومن القواعد النيتروجينية التقليدية الأمونيا (NH3), ثلاثي ايثيل أمين, بيريدين؛ ومنها أيضا ما يدخل في تركيب الدنا والرنا: أدينين، جوانين، ثايمين، سايتوسين، ويوراسيل.

الوظيفة الحيوية للقواعد النتروجينية هي ربط الأحماض النووية مع بعضها البعض. توجد في القاعدة النتروجينية ذرة نتروجين لها خواص قاعدية . وتنتسب الخواص القاعدية للقاعدة النتروجينية إلى أيون زوجي للكترونات في ذرة النتروجين.


تعتبر القواعد النتروجينية مشتقات من جزيئات أكبر منها: بيريميدين وبورين. البيريميدينات والبورينات ليست قطبية بسبب كونها مثلثة الشكل ومسطحة . وهي تشبه بيريدين، وهي لذلك قواعد ضعيفة .

ما القاعدة التي توجد في rna ولاتوجد في dna ( حددها )

الاجابة هي : اليوراسيل .

وينضم اليوراسيل تحت القواعد النيتروجينية التي تحل محل الثايمن في حمض نووي ريبوزي وتختصر بحرف (U) و تكون كميته مساوية للأدينين ” A “.و يستبدل اليوراسيل بالثايمين” T ” الذي يكون هو الاخر أحد القواعد النيتروجينية في الـ حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين وهو يدخل في تركيب ال RNA.

يخضع اليوراسيل لتحولات توتوميرية لحمض أميد إيميدك لأن أي عدم استقرار نووي قد يكون للجزيء بسبب الافتقار إلى الشكل الرسمي. عطرية يتم تعويضه من خلال الاستقرار الدوري الوسيطي. الأميد صقل يشار إليه باسم لاكتام هيكل ، بينما يشار إلى tautomer حمض imidic باسم لاكتيم بناء. هذه الأشكال الحشوية هي السائدة في الرقم الهيدروجيني 7. تركيب اللاكتام هو الشكل الأكثر شيوعا من اليوراسيل.

                     
السابق
افلام نجلاء فتحي ويكيبيديا
التالي
اوجدي محيط المستطيل الذي طوله19سم وعرضه 10 سم

اترك تعليقاً