سؤال وجواب

ما القاعدة التي توجد في rna ولاتوجد في dna ؟


يتشابه تكوين كل من بنية الحمض النووي RNA و DNA من متواليات نيوكليوتيد متعددة ، على غرار بنية الحمض النووي ، بينما يوجد الحمض النووي الريبي في معظم الحالات كسلسلة مفردة قصيرة ، تتراوح من عدة نيوكليوتيدات إلى آلاف النيوكليوتيدات ، بينما يكون الحمض النووي دائمًا في شكل حلزون مزدوج ، يتراوح من ملايين إلى مليارات النيوكليوتيدات. أيضًا ، السكر الأساسي للـ RNA هو الريبوز بدلاً من الديوكسيريبوز في الحمض النووي ، والقاعدة التكميلية للأدينين هي اليوراسيل بدلاً من الثايمين.

نظرًا لأن الحمض النووي الريبي يؤدي العديد من الوظائف الخلوية ، فهو أكثر ثراءً في القواعد المعدلة من الحمض النووي ، وهناك أكثر من 100 نيوكليوسيد معدل ، يوجد معظمها في نقل الحمض النووي الريبي. أكثر هذه المتغيرات شيوعًا هو النيوكليوزيد الذي يمثله السودوريدين والأكسجين. من ذرة 2 ‘موجودة في الريبوسوم RNA ، و لا توجد بنية مستقرة دائمة يتخذها تسلسل رنا معين، بل يمكن لنفس التسلسل اتخاذ العديد من البنى حسب نوع الربائط التي يترابط معها والظروف الفيسيولوجية الكيميائية الخلوية، ويمكنه مثل البروتين اتخاذ بنية ثانوية وثالثية ورابعية للقيام بوظائفه التحفيزية، تتطلب هذه البُنى ترابط قواعدٍ غير معياريٍ لا يتواجد في الدنا مثل الترابط المقصوص وتآثر ريبوز-قاعدة، حيث لوحظ لدى الرنا ما يزيد عن 150 نوعا من الترابط.


يتم تصنيع الحمض النووي الريبي من الحمض النووي من خلال عملية النسخ بواسطة بوليميراز الحمض النووي الريبي وينتج مرسال أولي RNA يخضع للتحول حتى يصبح RNA ناضجًا يعمل. حوالي 97٪ من الحمض النووي الريبي المُصنَّع لا يشفر البروتين ، ومعظمه من الحمض النووي الريبوزي. هناك عدة أنواع مختلفة من الحمض النووي الريبي ، وتشمل وظائفها ما يلي: التوليف من خلال عملية ترجمة الحمض النووي الريبي المرسال التي تنقل المعلومات الجينية من الحمض النووي إلى الريبوسومات للبروتينات ، و RNA الناقل الحامل للأحماض الأمينية اللازمة لتخليق البروتين ، و RNA الريبوزومي الذي يدخل في تركيب الريبوسومات وغيرها من ريبوسومات المروج ، متحكم دقيق ينظم التعبير الجيني يتداخل مع عمليات تداخل الحمض النووي الريبي التي تنفذ RNA و RNA.

جينومات العديد من الفيروسات والفيرويدات تحتوي على الرنا فقط كحامل للمعلومة الوراثية وتتضاعف إما بمساعدة إنزيمات الخلية المضيفة أو بتحويل الرنا الخاص بها إلى دنا ودمجه مع دنا الخلية المضيفة. توجد دراسات لاستخدام جزيئات الرنا في العلاج؛ وبشكل خاص الرنا الميكروي والرنا الصغير المتدخل عبر استهداف الجينات الفيروسية لإسكاتها ومحاربة العدوى والأمراض، أو استهداف الجينات الورمية للقضاء على السرطان.

ما القاعدة النيتروجينية التي توجد في rna ولا توجد في dna

الاجابة هي : اليوراسيل

وهو أحد القواعد النيتروجينية التي تحل محل الثايمن في حمض نووي ريبوزي وتختصر بحرف (U) و تكون كميته مساوية للأدينين ” A “.و يستبدل اليوراسيل بالثايمين” T ” الذي يكون هو الاخر أحد القواعد النيتروجينية في الـ حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين وهو يدخل في تركيب ال RNA.

الفرق بين حمض rna وحمض dna ؟

البنية الكيميائية للرنا مماثلةٌ جدا لنظيرتها الخاصة بالدنا، لكن تختلف عنها في ثلاثة أمور أساسية:

على عكس الدنا مزدوج السلاسل، الرنا جزيء ذو سلسلة مفردة في معظم وظائفه البيولوجية ويتكون من سلسلة أقصر بكثير من النوكليوتيدات. إلا أنه يمكن للرنا -بواسطة الازدواج القاعدي المكمل- تكوين لوالب مزدوجة بسلسلته المفردة كما هو الحال في الرنا الناقل.
يحتوي العمود الفقري للدنا المتكون من سكر-فوسفات على الريبوز منقوص الأكسجين، بينما يحتوي عمود الرنا الفقري على الريبوز. للريبوز مجموعة هيدروكسيل OH- مرتبطة بحلقة البنتوز في الموقع 2’، في حين أن الريبوز منزوع الأكسجين لا يملك مجموعة هيدروكسيل في تلك الموقع. تجعل مجموعات الهيدروكسيل في ريبوز العمود الفقري الرنا أقل استقرارا من الدنا وذلك لأنه أكثر عرضة للحلمأة.
القاعدة المكملة للأدينين في الدنا هي الثايمين، لكن في الرنا هي اليوراسيل وهي هيئة غير ممثيلة من الثايمين.
مثل الدنا، تملك معظم أنواع الرنا النشطة بما في ذلك الرنا الرسول، الرنا الناقل، الرنا الريبوسومي، الرنا الصغير النووي، وغيرها من جزيئات الرنا غيرِ المشفِّرة تسلسلاتٍ ذاتيةً مكملةً تسمح لأجزاءٍ منها بالتطوي والازدواج مع نفسها لتكوين لوالب مزدوجة. كشفت تحليلات لجزيئات الرنا هذه أنها منتظمة للغاية، وعلى عكس الدنا لا تتكون بُنى الرنا من لوالب مزدوجة طويلة بل مجموعة من اللوالب القصيرة المجمعة في بنى تشابه تلك الخاصة بالبروتينات، وعليه يمكن للرنا تنفيذ تحفيزات كيميائية (مثل الإنزيمات)، فعلى سبيل المثال كَشَفَ تحديد بنية الريبوسوم -وهو مركب رنا-بروتين يقوم بتحفيز تكوين الروابط الببتيدية- أن الموقع النشط الخاص به مكون بالكامل من الرنا.

 

                     
السابق
من واجب المسلم تجاه أسماء الله تعالى إثبات ما أثبته له رسوله من الأسماء الحسنى
التالي
ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟

اترك تعليقاً