سؤال وجواب

ما هو الفرق بين الخليه الحيوانيه والنباتيه


الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية:

الخلية الحيوانية


  1. لا تحتوي على جدار خلوي كما في الخلية النباتية لكنها تحتوي غشاء بلازمي فقط.
  2. فجواتها صغيرة.
  3. لا تحتوي على بلاستيدات خضراء.
  4. تحتوي على مريكز (جسم مركزي).
  5. تحتوي على أنيبيبات دقيقة.

الخلية النباتية

  1. تحتوي على جدار خلوي إضافة إلى الغشاء البلازمي وهذا ما يجعل أوراق الشجر تحافظ على شكلها حتى بعد سقوطها.
  2. فجواتها أكبر من فجوات الخلية الحيوانية.
  3. تحتوي على بلاستيدات خضراء فيها العديد من الصبغات منها الحمراء والصفراء وهذه الصبغات تعطي للثمار ألوانها وتحتوي على صبغة الكلوروفيل.
  4. تخلو من المريكز (الجسم المركزي).
  5. تخلو من الإنيبيبات الدقيقة.

تعريف الخلية

الخلية هي الوحدة التركيبية والوظيفية في الكائنات الحية، فكل الكائنات الحية تتركب من خلية واحدة أو أكثر، وتنتج الخلايا من انقسام خلية بعد عملية نموها. وتقسم الخلايا عادة إلى خلايا نباتية وخلايا حيوانية، وهناك تقسيمات أخرى؛ وتسمى مجموعة الخلايا المتشابهة في التركيب والتي تؤدي معاً وظيفة معينة في الكائن الحي عديد الخلايا بالنسيج. وتحتوي الخلية على أجسام أصغر منها تسمى عضيات، مثل أجسام جولجي، وهناك أيضاً النواةالتي تحمل في داخلها الشيفرة الوراثية الدي أن إيه (حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين). كما يحيط بالخلية غشاء يسمى بالغشاء الخلوي، ولدى الخلايا النباتية، جدار من السليلوز يسمى غشاء بلازمي، وهو غير مرن كالغشاء الخلوي.

الفرق بين الخلية النباتية و الخلية الحيوانية

هناك عدة فروقٍ بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية، منها:

  • الخلية النباتية تحتوي على بلاستيدات، وفجوة مركزية، وكذلك الجدار الخلوي، أما الخلية الحيوانية فهي تفتقر إلى هذه المكونات.
  • الخلايا الحيوانية عبارة عن وحداتٍ متصلةٍ مع بعضها، فتسمح بحركة السوائل أكثر من الخلايا النباتية، فهي ترتبط بقوةٍ مع الخلايا النباتية الأخرى بواسطة جدران الخلايا.
  • تستطيع الخلايا الحيوانية عند وجودها كوحداتٍ فردية، أن تتحرك بحريةٍ خلال الكائن الحي عند الضرورة، لكن الخلايا النباتية تبقى ثابتةً في مكانها كما هي.
  • تعتمد الخلايا النباتية على ذاتها في الغذاء، من خلال عمليات التركيب الضوئي، والذي تساهم فيه كلّ من جدران الخلايا والفجوات المركزية والبلاستيدات الخضراء.4
  • الخلية النباتية بيضاوية الشكل، أما عن الخلية الحيوانية فهي مستطيلة الشكل.
  • الخلية النباتية تحتوي على فجوةٍ مركزيةٍ تشكل حوالي 90% من الخلية، أما الخلية الحيوانية، فهي تحتوي على فجوتين أو ثلاث فجواتٍ صغيرة.
  • الخلية النباتية تحتوي على عضيات المريكز في أنواعٍ محددةٍ، أما في الخلية الحيوانية، فعضيات المريكز موجودة في كل الخلايا.
  • الخلايا النباتية تحتوي على البلاستيدات الخضراء، كي تستطيع تكوين غذائها، أما الخلايا الحيوانية، فهي لا تحتوي على بلاستيدات خضراء، بل غالبًا ما تعتمد على الخلايا النباتية في الحصول على الغذاء.
  • لا تحتوي الخلية النباتية على الليسوسوم، ولكنه متواجدٌ في الخلايا الحيوانية.
  • لا تمتلك كل الخلايا النباتية أهدابًا، كما في الخلايا الحيوانية.5

                     
السابق
قطعه من الفلين على شكل متوازي الاضلاع مساحتها ۲۷۰ سم ( شالحل )
التالي
ما وظيفة الفجوات في الخلية

اترك تعليقاً