سؤال وجواب

ما الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة

ورد سؤالاً لدى الطلاب في المرحلة المتوسطة عن الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة فما هي هذه الفتحات ما المصطلح الذي يطلق على الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة هذا ما سنتناول شرحه في هذا المقال ، تسمى الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة. حل سؤال من كتاب علوم ثاني متوسط ف2 .

ويعد سؤال (ما الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة) من أكثر الأسئلة التعليمية التي يبحث عنها العديد من الطلبة والطالبات ، وتتميز النباتات بصنع الغذاء الخاص بها بنفسها ولا يمكن الاعتماد علي غيرها في عملية الغذاء، والمخلوقات الحية الموجود داخلها نواة


أختر الإجابة الصحيحة: تسمى الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة؟

أ-الثغور.
ب-الكيوتيكل.
ج-الريزومات.
د-البذور.

الثغور وهي فتحة دقيقة جداً على السطح الخارجي لورقة النبات تسمح بتبادل الغازات (ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء) بين النبات والجو. توجد معظم الثغور على الجهة السفلية للأوراق لتجنب أشعة الشمس المباشرة وبذلك يتم تقليل التبخر من الأوراق.

تفتح الثغور بشكل عام خلال النهار (باستثناء حالة النباتات التي تركب الكربون بطريقة أيض الحمض العصاري (بالإنجليزية: CAM)‏ وتفتح ثغورها خلال الليل) لتسمح بدخول ثاني أكسيد الكربون وهو المادة الضرورية لعملية التمثيل الضوئي وتفقد الماء خلال تلك العملية التي تسمى بالنتح. تحدد الناقلية المسامية مقدار النتح والغازات التي يتم تبادلها.

 

 

                     
السابق
من هو محمد يوسف ناغي ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
كم عدد قارات العالم

اترك تعليقاً