سؤال وجواب

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟

كثير من طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية يبحثون عن إجابة لسؤال ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟  حيث أن هذا السؤال قد ورد في أحد الكتب مع الطلبة في المنهاج السعودي للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021 – 2022 م، ونظراً لأهميته , لقد قمنا بعمل بحث عن الإجابة على هذا السؤال لإفادة طلابنا وطالباتنا ومساعدتهم من البحث المتواصل على الانترنت , والأن نقدم لكم الاجابة على هذا السؤال …

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟

الاجابة هي : غاز النيتروجين

وهنا تجدر الاشارة الى أن غاز النيتروجين يعتبر عنصراً كيميائياً ويرمز له بالرمز (N) وعدده الذري 7 , فهو غازاً قوياً كما أنه غازاً ضرورياً ومهماً لبقاء جميع الكائنات الحية على قيد الحياة كما أنه ضروري لنمو النباتات على الأرض، وسبب أن غاز النيتروجين يعتبر هو الغاز الذي يذيب الهواء الجوي بسبب كبر نسبته في الغلاف الجوي حيث أن نسبته بمعدل 78 % أي أنه يسجل أعلى نسبة بين بقية الغازات الأخرى في الغلاف الجوي .

يقع غاز النيتروجين ضمن عناصر الدورة الثانية وعلى رأس المجموعة الخامسة عشر (المجموعة الخامسة وفق ترقيم المجموعات الرئيسية) في الجدول الدوري وذلك كعنصر مجموعة رئيسي، حيث أن مجموعته تسمّى باسمه مجموعة النتروجين. يصنف النتروجين ضمن اللافلزات، ويكون في الشروط العادية من الضغط ودرجة الحرارة على شكل N2 وهو غاز ثنائي الذرة، وعديم اللون والطعم والرائحة.

استخدامات غاز النيتروجين

  • يستخدم في حفظ الأغذية والأدوية أثناء نقلها من مكان إلى آخر.
  • إنتاج درجات حرارة منخفضة من أجل استخدامها في التجارب العلمية المختلفة خاصّةً التجارب المتعلّقة بصناعة الأدوية؛ حيث إنّه يزيد سرعة التفاعل الكيميائي.
  • إنتاج السماد الزراعي؛ حيث تعتبر النشادر من أكثر المخصّبات النيتروجينية انتشاراً.
  • إنتاج بعض أنواع المنظّفات المنزلية التي تحتوي النشادر المخفّف في الماء. يدخل في ملء المصابيح المتوهّجة كبديل عن الآرغون.
  • صناعة بعض أنظمة الوقود الخاص بالطائرات، من أجل تخفيف خطر الاشتعال الوقود، كما يستخدم في ملء إطارات عجلات سيارات السباق، والطائرات، وذلك لأنّ النيتروجين يقي من أخطار الانفجارات التي تحدث أثناء الإقلاع، والهبوط نتيجة الاحتكاك.
54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
حكم تصديق الرسول في ما أخبر عنه في حادثة الإسراء
التالي
المظهر الخارجي للصفة الوراثية يسمى

اترك تعليقاً