منوعات

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟


ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟

نشارك طلابنا الأعزاء اليوم حل السؤال المطروح ضمن منهاجهم التعليمي في وطني السعودية ما الغاز الذي يعد مذيباً للهواء الجوي ؟ والمذيب أو المحل هو سائل أو غاز يذيب المذابات الصلبة أو السائلة أو الغازية والذي ينتج عنه محلول.

يعتبر الماء أكثر المذيبات شيوعا في الحياة اليومية. ومعظم المذيبات الأخرى شائعة الاستخدام هي مواد كيميائية عضوية (أي تحتوي على الكربون والهيدروجين)، وتسمى هذه المذيبات بالمذيبات العضوية. تتصف المذيبات عموما بنقطة غليان منخفضة وتتبخر بسهولة أو يمكن عزلها بالتقطير، تاركة ورائها المواد المذابة.


وللتمييز بين المذيبات والمذاب ، تكون المذيبات عادة موجودة بنسب كبيرة. ويمكن استخدام المذيبات في استخلاص المواد القابلة للانحلال من المادة المذابة . وأقرب الأمثلة على ذلك هو غلي القهوة أو الشاي في الماء . تكون المذيبات عادة موائع صافية ولا لون لها وأغلبها يتصف برائحة مميزة.

أما المذاب فتكون نسبته عادة قليلة في المحلول ، مثل محلول الملح ، حيث يمثل الملح مادة المذاب والماء هو المذيب.

وتركيز المحلول هو كمية المذاب في حجم معين من المذيب ويمكن تقديرها جرام/لتر أو مول/لتر. وتعرف الانحلالية بأنها الكمية العظمى من مركب قابل للذوبان في حجم معين من المذيب عند درجة حرارة معينة.

تستخدم المذيبات العضوية عموما في التنظيف الجاف (مثل: رباعي كلوروإثيلين) وكسائل لتمديد للطلاء (مثل: تولوين، وتربنتين)، وكمزيل لطلاء الأظافر ومذيبات الغراء (مثل: أسيتون، وأسيتات المثيل، وأسيتات الإثيل)، وكمزيل للبقع (مثل: هكسان، وأثير البترول)، وفي المنظفات (ليمونين)، وفي العطر (إيثانول)، وفي الاصطناع الكيميائي. إن استخدام المذيبات غير العضوية عدا الماء مقتصر على الأبحاث الكيميائية وبعض العمليات التقنية.

وفي عام 2005 م، بلغ السوق العالمي للمذيبات حجما إجماليا 17.9 مليون طن مع عائدات بلغت حوالي 8 مليار يورو.

المذيبات تنقسم إلى نوعان، المذيبات العضوية والمذيبات الاعضوية. بخلاف الماء، معظم المذيبات التي تستخدم عبارة عن مذيبات عضوية. يجب أن يكون المذيب خاملاً بالنسبة للمذاب حتى لا يحدث تفاعل وينتج مركبات جديدة.

ما الغاز الذي يعد مذيبًا للهواء الجوي؟

يحتوي الهواء الجوي على العديد من ‏الغازات الداخلة في تركيبه، والّتي توجد فيه بنسبٍ محدّدة، فهي تناسب الكائنات الحيّة الموجودة على سطح ‏الأرض، ممّا يجعل كوكب الأرض هو كوكب الحياة الوحيد من بين جميع الكواكب، ويتكوّن الغلاف الجوي من غازات محددة؛ وهي غاز النيتروجين بنسبةٍ عالية تصل إلى 78% ‏من نسبة الغازات في الغلاف الجوي، وغاز الأكسجين بنسبة تصل إلى 21%، و غاز الأرجون بنسبة ‏‏0.9%، وغاز ثاني أكسيد الكربون بنسبٍ مختلفة، ويختلف تركيزه باختلاف المكان والزمان ‏من السنة، وتشكّل باقي الغازات ما تبقّى من الهواء الجوي، من بخار ماء، وهيدروجين، ‏وهيليوم، ونيون وزينون.

ما الغاز الذي يعد مذيبا للهواء الجوي

الاجابة : النيتروجين

ويشكل ما يقارب 78.03 % من حجم الغلاف الجوي، و غاز النيتروجين خامل، ويعمل كمذيب للأكسجين في عمليات الحرق او التنفس، كما أنه هو عنصر هام لتغذية النباتات، فبعض انواع البكتيريا الموجودة في النباتات تعمل على تحويل النيتروجين الجوي الي مركبات اخرى مثل النيتراتات و التي يمكن امتصاصها من قبل النبات. ويوجد النيتروجين متحدًا مع عناصر اخرى في العديد من المعادن كما هو الحال في الملح الصخري KNO3 و ملح تشيلي NaNO3 .

خصائص غاز النيتروجين الذي يعد مذيبا للهواء الجوي

يعتبر غاز النيتروجين أحد أهم العناصر الموجودة في الطبيعة، وله مجموعة من الخصائص الكيميائية . ونذكر أهم خصائص غاز النيتروجين هنا:

  •  يمثل عنصر كيميائي، رمزه الذري N، ورقمه الذري 7، ووزنه الذري (14.01)
  • يوجد كغاز عديم اللون عديم الرائحة.
  • يعتبر غير قابل للاحتراق وغير سام.
  • يشكل الجزء الأكبر من الغلاف الجوي، لكنها لن تدعم الحياة بمفردها.
  • يستخدم في تصنيع الأغذية وتطهير أنظمة التكييف والتبريد وضغط إطارات الطائرات.
  • قد يسبب الاختناق بإزاحة الهواء.
  • يعتبر النيتروجين من فئة المركبات غير العضوية المعروفة باسم النيتريدات غير المعدنية.

 

                     
السابق
تصف النماذج ………….. مفاهيم كيف يفكر الأشخاص في أشياء معينة في العالم
التالي
يعتمد نوع المحلول على .. ؟ مطلوب الإجابة.

اترك تعليقاً