سؤال وجواب

ما العملية التي تغذي المياه الجوفية؟

ما العملية التي تغذي المياه الجوفية؟

  • العملية التي تغذي المياه الجوفية: الارتشاح.

وتعتبر تغذية المياه الجوفية أو تصريف المياه العميق (بالإنجليزية: deep percolation)‏ أو إعادة تغذية المياه الجوفية (بالإنجليزية: Groundwater recharge)‏، هي عملية هيدرولوجية يتسرب فيها الماء من خلال التربة إلى ما وراء منطقة الجذور، ويمكن لهذه المياه أن تساهم في انتقال الملح من الطبقة السطحية.[1][2][3] وتحدث التغذية بشكل طبيعي (من خلال دورة المياه) ومن خلال عمليات بشرية المنشأ (أي إعادة تغذية المياه الجوفية الاصطناعية)، حيث يتم توجيه مياه الأمطار أو المياه المستصلحة إلى الطبقة تحت السطحية.

اذاً العملية التي تغذي المياه الجوفية هي عملية الارتشاح ، ولكن ما هي عملية الارتشاح ؟ دعونا نرى ذلك .

الارتشاح

هو تبخر الماء من أوراق النبات إلى الغلاف الجوي.

الارتشاح واوراق النباتات:

هو العملية التي تنتقل بموجبها الرطوبة من منطقة الجذور، عن طريق النبات، إلى مسامات صغيرة في الجانب السفلي لأوراق النبات، حيث تتحول إلى بخار يخرج إلى الغلاف الجوي. إذن، الارتشاح هو تبخر الماء من أوراق النبات.

العوامل الجوية التي تؤثر على الارتشاح تختلف كمية المياه التي ترتشحها النباتات بشكل كبير من الناحية الجغرافية وعلى مدى الزمن.

وتوجد عدة عوامل تحدد معدلات الارتشاح:

درجة الحراره: ترت تكون فيه حرارة الجو أدفأ.

الرطوبه النسبيه: عندما ترتفع الرطوبة النسبية في الجو المحيط بالنبات ينخفض معدل الارتشاح. ومن السهل أن يتبخر الماء في جو جاف أكثر من تبخره في جو مشبع.

حركة الرياح والهواء: حركة الهواء المتزايدة حول النبات تؤدي إلى ارتفاع الارتشاح بمعدلات أعلى. نوع النبات: يرتشح الماء من النباتات بمعدلات مختلفة. بعض النباتات التي تنمو في المناطق الجافة، مثل نبات الصبار، تحافظ على كميات ثمينة من الماء، من خلال ارتشاح ماء أقل من النباتات الأخرى.

 

كيفية تكون المياه الجوفية

تتكوّن المياه الجوفية من خلال تسرّب مياه الأمطار أو المياه السطحية الموجودة في الأنهار أو البحيرات إلى داخل طبقات الأرض عبر المسامات المجهرية للتربة والصخور إلى أن تصل إلى تشكيلات صخرية حاوية للمياه تُعرف باسم طبقات المياه الجوفية، وهذا ما يُعرف بعملية تغذية المياه الجوفية والتي تُعبّر عن كمية المياه التي تملأ طبقة المياه الجوفية خلال فترة زمنية معيّنة، وتُقاس عادةً بوحدة ملم/ سنة، وتحدث غالباً في المناطق التي تكون طبقات المياه الجوفية فيها مكشوفةً أو قريبةً من سطح الأرض.

3.238.132.225, 3.238.132.225 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
تنتقل المياه الجوفيه الى سطح الارض بشكل طبيعي من خلال ….. ؟
التالي
تعد صخور البازلت في شمال شرق الأردن خزان جوفي يخزن الماء وذلك لأنه ….؟

اترك تعليقاً