سؤال وجواب

ما الطبقة التي تحدث فيها حركة الماغما وما اهمية هذه الحركة


الصهارة إذا خرجت على سطح الأرض ماذا تسمى

تعد البراكين أحد المواضيع المثيرة في عالمنا ، وكثيراً ما تلفت البراكين الانتباه من خلال التلفاز أو عبر الإنترنت انفجارًا لبركانٍ ما، وشاهد المواد المُنصهرة التي تخرج منه وتسبب الكوارث، لكن هل تساءلت ما هي هذه المادة التي يلفظها البركان وماذا تسمى؟ فعليّا؛ هي مادّةٌ تحمل اسم الماغما وهي ما سنتحدث عنه في هذه المقالة وسنتطرق لشرحه وحل ما الطبقة التي تحدث فيها حركة الماغما وما اهمية هذه الحركة ؟

ما الطبقة التي تحدث فيها حركة الماغما وما اهمية هذه الحركة


الماغما أو الماجما  تعني التمازج مرجوعاً بأصلها اليوناني ، وتعني في لغتنا العربية الصُهارة أو الماغّْما أو المُهْل ، وللتعرف على الماغما فإننا نساعدك في ذلك من خلال مكوناتها التي تشبه الصخور الصلبة ، حيث أنها عبارة عن مزيج من المواد السيليكانية المنصهرة أو بمعنى أخر (الصخور المنصهرة أو الشبه منصهرة) مع (المواد الصلبة المتطايرة من البراكين Volatiles).

وتتكون الماجما تحت القشرة الأرضية أو غيرها من طبقات الأرض. وإلى جانب الصخور المنصهرة وقد تحتوي الصهارة أيضا على بلورات غير مكتملة التبلور، وتخرج معها فقعات غاز مع الغاز المذاب في الصهارة نفسها أحيانا , تتجمع الصهارة فيما يعرف بأسم (غرف الصهارة Magma Chembers) التي قد تغذي بركان وتخرج فوق سطح الأرض وتسمى في تلك الحالة (لافا Lava) أو تتجمع تحت القشرة الأرضية في هذه الحالة تسمى (بلوتون pluton).

ما الطبقة التي تحدث فيها حركة الماغما وما اهمية هذه الحركة

إن نوع الانفجار البركاني يتحدد بحسب نوع الماغما الموجودة في الغرفة. يخلق الانفجار البركاني الكبير دمارًا أكبر من قوة القنبلة الذرية التي سقطت على ناغازاكي في نهاية الحرب العالمية الثانية والتي راح ضحيتها أكثر من 40.000 شخص، إذ يكون أقوى بمقدار عشرة آلاف مرة.

تثور الماغما الحمضية بشكل انفجاري بسبب الماغما الساخنة الغنية بالغاز التي تتخضخض داخل غرفتها. يصبح الضغط عاليًا جدًا لدرجة أن الماغما تكسر حدود الغرفة (تتحرر) وتنفجر في النهاية، تمامًا كما يحدث عندما تتحرر سدادة الفلين من زجاجة الشمبانيا.

تتدفق الماغما، والصخور، والرماد بقوة مشكلة انفجارًا هائلًا يخلق رمادًا بركانيًا يدعى (تفرا – tephra) أي مقذوفات بركانية. تجدر الإشارة إلى أنه عندما تم فحصه تحت المجهر، وجد أن “الرماد” البركاني هو عبارة عن شظايا زجاجية مجهرية فعلية.

هذا هو السبب في أن يعد استنشاق الهواء بعد حدوث انفجار بركاني أمرًا خطيرًا للغاية. قد يؤدي اشتعال التفرا، والرماد، والغازات الحارة إلى تسريع منحدرات البركان بسرعة 700 كم / ساعة (450 ميلاً في الساعة) كتدفق بركاني فتاتي. تدمر (التدفقات البركانية الفتاتية – Pyroclastic flows) كل شيء في طريقها، وقد تصل درجة الحرارة داخلها إلى 1000 درجة مئوية (1800 درجة فهرنهايت).

الصهارة إذا خرجت على سطح الأرض ماذا تسمى

تعتبر الصهارة قادرة على أقتحام الصخور المجاورة وتكون (السدود النارية Igneous dikes) وايضا تكون ( الجيوب البركانية sills) ثم تقذف على سطح الأرض لتكون الصخور البركانية.

                     
السابق
عندما تتدفق الماجما على سطح الارض تسمى ( _ _ _ )
التالي
يعد هروب الحيوانات عند الخوف مثالا للتكيف المخلوقات الحيه صح ام خطا

اترك تعليقاً