معلومات عامة

ما السهول القاعية المنبسطة


ما السهول القاعية المنبسطة

عادة ما ترتبط السهول بخيالنا ، والمراعي المسطحة التي لا نهاية لها ، والأراضي العشبية ، والمراعي … ومع ذلك ، هناك نوع آخر من السهول تختلف تمامًا عن جميع السهول المعروفة وهي ما ستكون محط اهتمامنا في هذه المقالة ، السهول القاعية المنبسطة فما هي هذه السهول ؟

تعريف السهول القاعية المنبسطة

هي أجزاء متسعة ومسطحة من قاع المحيط، مُغطاة بالرسوبيات، تقع على أعماق تزيد عن 6500 قدم (2000 م) تحت مستوى سطح البحر، توجد تحتها قشرة محيطية تتكون أساسًا من الصخور البازلتية داكنة اللون والغنية بسيليكات الحديد والمغنزيوم، تغطيها طبقات من الرواسب المتكونة بفعل تيارات العكر والتي تحدث نتيجة الزلازل أو الانهيارات الأرضية تحت سطح البحر، وتكون مُحملة بكميات كبيرة من الرواسب وبذلك هي أشد كثافة من مياه المحيط المحيطة، و تُنقل من المنحدرات القارية باتجاه الأسفل نحو السهول القاعية، والتي تتغطى أيضًا ببقايا النباتات والحيوانات المائية التي هوت من سطح المحيط.


كم مساحة السهول القاعية المنبسطة من قاع المحيطات ؟

تغطي السهول القاعية حوالي 40% من قاع المحيطات، في حين تشغل التلال، والخنادق، والوديان، والصدوع، والسلاسل الجبلية المحيطية ما تبقى من القشرة المحيطية.

تنتشر السهول القاعية بوفرة في المحيط الأطلسي حيث تشغل مساحات واسعة، وبصورة أقل في المحيط الهندي، ولتغدو نادرة في المحيط الهادي حيث يمكن ملاحظتها في القاع الضيق والمتطاول للخنادق المحيطية أوعلى شكل أرضيات صغيرة مسطحة في قاع البحار الهامشية.

من الأمثلة على السهول القاعية المنبسطة السهل القاعي الكولومبي والذي يقع على عمق 14260 قدم (4350 م) في جنوب ووسط البحر الكاريبي.

                     
السابق
للبركان فوهة بركانية واحدة فقط
التالي
ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات

اترك تعليقاً