سؤال وجواب

ما الذي يقيسه العلماء عند تحديد العمر المطلق لصخرة ما … ( مطلوب الاجابة )

ما الذي يقيسه العلماء عند تحديد العمر المطلق لصخرة ما ؟ سنتعرف اليوم على مفهوم جديد في علم دراسة طبقات الأرض أو الجيولوجيا العلم الذي يهتم بدراسة السمات الفيزياية وتاريخ الأرض ، فما الذي يقيسه العلماء عند تحديد العمر المطلق لصخرة ما ؟

التأريخ المطلق أو تحديد العمر الحقيقي هو عملية تحديد العمر المحوسب التقريبي في علم الآثار والجيولوجيا. ويُفضل بعض العلماء استخدام مصطلحات العمر الميقاتي أو تحديد العمر بالتقويم لأن استخدام كلمة “الحقيقي” ينطوي على ثقة ودقة غير مضمونتين. وتقدم طريقة التأريخ المطلق عمرًا عدديًا محوسبًا عكس طريقة التأريخ النسبي التي لا تقدم إلا ترتيبًا للأحداث.

وفي علم الآثار، عادة ما تعتمد طريقة التأريخ المطلق على الخصائص الفيزيائية أو الكيميائية لمواد القطع الآثرية أو المباني أو العناصر الأخرى التي قام البشر بتعديلها. ولا تخبرنا الأعمار الحقيقية بالضرورة متى وقع بالضبط أحد الأحداث الثقافية المعينة، ولكن عندما تؤخذ كجزء من السجلات الأثرية الشاملة فإنها تكون مفيدة للغاية في بناء تسلسل أكثر تحديدًا للأحداث.

ما الذي يقيسه العلماء عند تحديد العمر المطلق لصخرة ما

الجواب : الزمن المطلق

وهناك طريقتان رئيسيتان لتحديد عمر الحفريات والصخور هما العمر النسبي والتأريخ المطلق، ويستخدم التأريخ النسبي لتحديد العمر التقريبي للحفريات من خلال مقارنته بالصخور والحفريات المماثلة من العصور المعروفة، كما ويستخدم التأريخ المطلق لتحديد عمر الحفرية بدقة باستخدام التأريخ الإشعاعي لقياس تحلل النظائر إما داخل الحفرية أو في كثير من الأحيان في الصخور المرتبطة بها.

التأريخ المطلق للصخور 

ومن المهم التعرف وبشكل مفصل على التاريخ المطلق، حيث يستخدم التأريخ المطلق لتحديد العمر الدقيق لصخرة أو أحفورة من خلال طرق التأريخ الإشعاعي، وتستخدم هذه المعادن المشعة التي تحدث في الصخور والحفريات تقريبًا مثل الساعة الجيولوجية وغالبًا ما يكون تحديد تاريخ الصخور البركانية أسهل بكثير من تحديد الحفريات نفسها أو الصخور الرسوبية التي توجد فيها، ولذلك غالبًا ما يمكن تأريخ طبقات الصخور البركانية أعلى وأسفل الطبقات التي تحتوي على أحافير لتوفير نطاق زمني للحفريات التي تحتوي على الصخور.

الذرات في بعض العناصر الكيميائية لها أشكال مختلفة تسمى النظائر حيث تتحلل هذه النظائر بمعدل ثابت بمرور الوقت من خلال الاضمحلال الإشعاعي، وذلك من خلال قياس نسبة كمية النظير الأصلي (الأصل) إلى كمية النظائر التي بقياسها يمكن تحديد عمر الصخور؛ ويحدد معدل هذا الاضمحلال الإشعاعي في فترات نصف العمر، حيث إذا قيل إن عمر النصف للنظير المشع يبلغ 5000 عام فهذا يعني أنه بعد 5000 سنة بالضبط سيتحلل نصفه تمامًا من النظير الأم إلى نظائر الابنة، وثم بعد 5000 سنة أخرى سوف يتحلل نصف النظير الأم المتبقي.

3.236.55.22, 3.236.55.22 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هو زوج سهام اوشلوش ويكيبيديا
التالي
وش معنى ثروباك .. ايش معناها ؟

اترك تعليقاً