سؤال وجواب

ما الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم


نسعد بكم في موقع فيــــرال الذي يقدم لكم المساعدة الدائمة من أجل النجاح والتميز الدراسي من خلال توفير حلول اسئلة الفصل الدراسي الثاني ف2 للمنهاج التعليمي في السعودية ، وفي هذه المقالة نجيبكم على سؤال ما الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم الذي ورد في منصة مدرستي .

ما الذي يعبر عن كمية المادة في الجسم

الاجابة هي :

الكتلة .

وتعرف الكتلة أنها مقدار فيزيائي، تعبر عن مقدار ما يحويه الجسم من مادة، وهي تختلف عن الوزن في أنها لا تعتمد على قوة الجاذبية، أما الوزن فيعتمد على قوة الجاذبية ولذلك يتغير الوزن بتغير المكان. والكتلة أيضا مفهوم مركزي من الميكانيكا والمواضيع ذات العلاقة بها، تقاس بوحدات كالجرام والكيلوجرام. وهي إحدى خصائص المادة الثلاث. يرمز لها بالحرف ك أو m وهي مقدار ثابت لا يتغير في أي زمان ومكان. وقد تستخدم يوميا بمعنى الوزن دون الاهتمام بمعناها الفيزيائي، ولكن في الاستخدام العلمي فإنها تشير إلى خصائص مختلفة.

الكتلة هي التي تعبر عن كمية المادة في الجسم

لكن لماذا لا يعبر الوزن عن كمية المادة في الجسم؟ للإجابة على هذا السؤال ، سنغطي الفرق بين الكتلة والوزن على النحو التالي:

  • الوزن هو نتاج كتلة وتسارع جاذبية الأرض.
  • على الرغم من أن الوزن يُقاس بالنيوتن الدولي ، يُعرَّف الوزن على أنه: قوة الجاذبية التي تؤثر على جسم في حين أن الكتلة هي السمة المميزة لجسم ما ، فإن المادة تمنع القوة المؤثرة عليه من تغيير سرعته.
  • للكتلة قيمة ، لكن الوزن هو القيمة الموجهة لجاذبية الأرض.
  • وتُقاس الكتلة بمقياس بينما يُقاس الوزن بمقياس زنبركي.
  • وحدة الكتلة هي الجرام والكيلوجرام ، بينما وحدة الوزن هي النيوتن.
  • يمكن أن يحدث أن يصل وزن الجسم بدون القوة المؤثرة عليه إلى الصفر بينما الكتلة ليست صفراً خاصة وأن الكتلة صلبة ، بينما الوزن يتوافق مع الجاذبية ويتغير حسب الارتفاع.

السابق
ما الكمية التي تساوي حاصل قسمة المسافة المقطوعة على الزمن المستغرق
التالي
من هي الفنانة عبير الخضر ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة

اترك تعليقاً