سؤال وجواب

ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات ؟

تصنيف المخلوقات الحية للصف الرابع

نتطرق اليوم وإياكم أعزائنا الطلبة لتوضيح ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات وهي كائنات حقيقية النواة تختلف عن النباتات والحيوانات، حيث أنها غير معقدة التركيب وبعضها له جدار خلوي وبلاستيدات ، وصنف العلماء المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات على اساس معين سنتناول شرحه في هذه المقالة ، أما علم التصنيف فهو علم يختص في مستويات التصنيف للكائنات الحية بشكل علمي دقيق بحيث يتناسب مع سمات وخصائص مشتركة لدى النوع نفسه من أفراد المجموعة، ويتخذ التصنيف عدة أشكال منها الهرمي والشبكات ومخطط العلاقات. كان قد وُضع حجر الأساس لعلم التصنيف من قبل العالم أرسطو ليأتي من بعده العالم جون راي ويكمل ما بدأه أرسطو ويصنف الكائنات الحية بشكل دقيق يتعدى تصنيفها تحت بند الكائنات الحية والغير حية.

ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات التكاثر

وتصنف الطلائعيات إلي شعب أهمها ما يلي:

  • شعبة الأوليات الحيوانية أولي .
  • شعبة اليوجلينات طحالب يوغلينية .
  • شعبة الطحالب الذهبية Chrysophyta.
  • شعبة الطحالب النارية Pyrrophyta.
  • شعبة الأوليات الحيوانية Protozoa: وهي حيوانات مجهرية وحيدة الخلية تعيش بالمياه العذبة والمالحة والأراضي الرطبة وتعيش مفردة أو في مستعمرات بعضها حر المعيشة وبعضها يتطفل علي النباتات أو الحيوانات مسبباً لها الأمراض وهي تتكاثر جنسياً ولا جنسياً.
  • شعبة اليوجلينات Euglenophyta: وهي شعبة تضم كائنات حية وحيدة الخلية، وتحتوي علي بلاستيدات خضراء وتقوم بعملية البناء الضوئي وتتحرك بالأسواط.
  • شعبة الطحالب الذهبية Chrysophyta: وهي شعبة معظمها وحيدة الخلية، ويطلق عليها الدياتومات والتي تتميز بجدار شبه زجاجي يحتوي على مادة السيليكا، وتشكل الدياتومات مصدراً مهماً لغذاء الأسماك والحيوانات البحرية الأخري.
  • شعبة الطحالب النارية Pyrrophyta: وهي شعبة الطحالب التي تشكل جزءاً كبيراً من الهائمات النباتية التي تعيش بالبحار والمحيطات، وتكتسب لوناً أحمر بسبب احتوائها علي صبغ أحمر بجانب صبغ الكلوروفيل، تمثل الطحالب ثنائية الأسواط أكبر مجموعة من هذه الشعبة وتتحرك أفرادها بواسطة سوطين.

فما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات ؟ احدى الأسئلة المهمة التي واجهها الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية في منهاجهم التعليمي ، وقام العلماء بتصنيف الكائنات الحية إلى قسمين رئيسيين هما: الكائنات الحية و التي تكون قادرة على النمو والتكاثر والتنقل، والكائنات الغير حية ولا يمكن لها التنقل أو التكاثر أو النمو أي أنها تفتقر لأي شكل من أشكال الحياة.

ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات

تجدر بنا الاشارة في هذا السياق ، الى ان (50%) من الطلائعيات وخصوصًا الطحالب تساهم في عمليات البناء الضوئي، وإثراء النظام البيئي من خلال مساهمتها في عمليات التحليل، إضافةً لنموها في البيئات المائية مثل مياه انظمة الصرف الصحي والتي تعمل على تحليل البكتيريا والتحكم في معدل النمو والانتشار لها، كما تشكل مصدرًا رئيسيًا ووحيدًا في سلسلة الغذاء الخاصة لبعض المخلوقات مثل الحيتان. هذا ويقوم العديد من الكائنات البحرية الاخرى بالتغذي على العوالق مثل الروبيان وسرطان البحر، أما بالنسبة للبشر فيقوم البعض منهم بصيد العوالق وأكلها لما تحتويه على أحماض دهنية ثلاثية .

 

السابق
ما المخلوق الذي له جدر خلوية من السيليكا
التالي
ما الامور التي يجب مراعاتها عند القيام بالارضاع الصناعي

اترك تعليقاً