سؤال وجواب

ما الذي يسبب انحراف مؤشر الجلفانومتر


ما الذي يسبب انحراف مؤشر الجلفانومتر ؟ بدون السؤال لن نعرف أو لن نعرف جيداً ومن يرضى بالجهل أو بنصف العلم فسيقل تأثيره في هذا العالم حتى وإن وصل إلى أكبر المناصب ونال شهرة واسعة ، لذلك علينا جميعاً ان نسأل عن اي شيء نجهل اجابته وذلك للحصول على الاجابة بهدف زيادة المعلومات لدينا ، وفي سؤالنا هذا ما الذي يسبب انحراف مؤشر الجلفانومتر ؟ ولكن ما هو الجلفانومتر ؟ دعونا نتعرف على الجلفانومتر او المقياس الجلفاني وهو نوع من الأميتر يستخدم لقياس شدات التيار الصغيرة التي تصل إلى 1 نانو أمبير ويتركب الجهاز من مغناطيس على شكل U وملف قابل للدوران ونابض خفيف ومؤشر متصل بالملف المتحرك فعندما يمر التيار ينشأ عزم ازدواج بسبب تأثير المجال المغناطيسي يقوم بأدارة الملف وينشأ بالمقابل عن النابض عزم يقاوم دوران الملف فيتزن الملف ويتوقف عن الدوران عند تساوي هذين العزمين الأول الناتج عن مرور التيار الكهربائي والثاني الناتج عن النابض وعند التساوي تكون ابرة المؤشر مشيرة إلى قراءة التيار

لكن إذا مر تيار كبير فإن عزم الملف يفوق بكثير عزم النابض فيدور الملف دورة كبيرة فيتلف النابض ويتلف الجهاز وهي أجهزة قياس تيار حساسة تُستخدم لاكتشاف وقياس قيمة واتجاه التيارات الصغيرة والتي تتميز بها بعض التطبيقات الخاصة ولدقة القراءة فإن الانحراف يكون محدوداً.

والجلفانومترات أنواع عديدة تشمل ذات الملف المتحرك أو ذات المغناطيس المتحرك لكن أغلبية الجلفانومترات المستخدمة حالياً هي ذات المغناطيس الثابت والملف المتحرك والتي غالباً ما تسمى “دي أرسنفال” جلفانومتر.

ما الذي يسبب انحراف مؤشر الجلفانومتر

بسبب شدة المجال المغناطيسي

34.237.124.210 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ما الكبر الذي لا يدخل صاحبه الجنة مطلقا
التالي
ما سبب انحراف قوم نوح عليه السلام عن العقيده الصحيحه

اترك تعليقاً