سؤال وجواب

ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير


ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير ، يواجه بعض الطلاب صعوبات في حل بعض الأسئلة الموجودة في اسئلة الفصل الدراسي الثاني ف2 ، ويلجأ بعضهم للبحث عن الاجابة عبر شبكة الانترنت ، وفيما يلي نزودكم بالاجابة عن السؤال المطروح : ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير .

والتيار الكهربائي هو تدفق الشحنة الكهربائية سواء إلكترونات أو أيونات أو كليهما معًا عبر ناقل بالتيار الكهربائي، ويتم التحكم في التدفق الكهربائي من خلال مكونات  الدارة الكهربائية المغلقة والتي تُمكن الشحنة في الانتقال من نقطة إلى أخرى فمثلًا عند صنع دارة كهربائية بسيطة تتكون من أسلاك ومصباح ومفتاح ومصدر للطاقة مثل البطارية سيُضيء المصباح مما يعني أن الإلكترونات قد اندفعت بسرعة هائلة داخل الذرات المكونة للأسلاك وأدت لإضاءة المصباح.

ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير

اجابة سؤال ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير هي ( القواطع الكهربائية).


وتعتبر القواطع الكهربائية من إحدى العناصر المهمة التي تستخدم في حماية دوائر التمديدات من تيارات القصر أو حمل زائد أو نتيجة حدوث تلامس بين سلكين أو حدوث تسريب أرضي، مثل التمديدات المنزلية، والصناعية، وغيرها من الأحمال التي قد تحتاج إلى الحمايات الخاصة مثل المحركات الكهربائية ، والقواطع الكهربائية هي مفاتيح تعمل تلقائيٌا لحماية الدوائر الكهربائية، من محركات كهربائية ووصلات منزلية، وخطوط القدرة طويلة المدى، والدوائر الكهربائية الأخرى، من الضرر الناتج عن مرور تيار كهربائي عال جداً وقد يمر التيار الكهربائي العالي في الدائرة الكهربائية، إما نتيجة عطب في الدائرة، أو نتيجة عامل خارجي إضافي مثل البرق.

انواع القواطع الكهربائية وطرق اختيار القاطع المناسب

يتم تصنيف القواطع الكهربائية إلى عدة أنواع وهي:

1- قواطع من نوع MCB:

هي اختصاراً لــ “Miniature Circuit Breaker” يستخدم هذا النوع في حماية الدوائر الرئيسية والفرعية للتمديدات المنزلية والأحمال الأومية مثل الإنارة…. إلخ، والأحمال الحثية الصغيرة مثل المحركات الكهربائية.

2- قواطع من نوع MCCB:

هي اختصاراً لــ “Molded Case Circuit Breaker”، يستخدم هذا النوع في حماية الدوائر الرئيسية، ويتميز بأنه يتحمل تيار كهربائي مقنن أعلى من قاطع الــ MCB، وأيضاً يتحمل تيارات القصر العالية.

مميزات قواطع الــ MCCB:

لديه القدرة على تحمل تيارات القصر العالية.
حماية دوائر التغذية الرئيسية ذات التيارات العالية.
يتحمل تيار كهربائي مقنن أعلى من قاطع الــ MCB.
إمكانية التحكم في ضبط العلاقة بين زمن الفصل وقيمة تيار العطل مقارنة مع قاطع الــ MCB الذي لا يمكن التحكم فيها.

3- قواطع من نوع GFCB:

هي اختصاراً لــ “Ground Fault Circuit Breaker” يستخدم هذا النوع في حماية الإنسان والتمديدات الكهربائية من التسريب الأرضي للتيار، يبني مبدأ عمله على مقارنة قيمة التيار الداخل إلى الدائرة في دوائر الواحد فاز، أما الثلاثة فاز فإنه يعمل على مقارنة مجموع التيارات الثلاثة بقيمة التيار الخارج منها وهي التيار الموجود في النيوترال (Neutral)، وبالتالي عند حدوث فرق بين التيار الداخل والخارج فهذا يعني وجود تسريب للتيار خارج الدائرة، نتيجة لذلك يتم فصل الدائرة الكهربائية عن مصادر التغذية.

 

                     
السابق
تستعمل النباتات تفاعلا كيميائيا لإنتاج الطاقة في عملية
التالي
المخلوط الذي يتكون من فلز او اكثر ومواد صلبه اخرى يسمى

اترك تعليقاً