سؤال وجواب

ما الذي يحدث للإلكترونات عند تكوين الرابطة التساهمية القطبية ؟


عند تكوين الرابطة التساهمية القطبية .. ما الذي يحدث للإلكترونات؟

تتكون الرابطة التساهمية القطبية في حال عدم وجود الإلكترونات المشتركة في موقع بين الذرات المشتركة بشكل متساوٍ، فتحدث الرابطة التساهمية عندما تكون كهرسلبية ذرة واحدة اعلى من الذرة التي تتشارك معها، فيكون للذرة ذات الكهروسلبية الأعلى قوة جذب أقوى للإلكترونات، وكنتيجة لذلك تظهر الإلكترونات المشتركة بشكل أقرب إلى الذرات .

ما الذي يحدث للإلكترونات عند تكوين الرابطة التساهمية القطبية ؟ من حلول كتاب مادة العلوم للصف الثالث متوسط، الفصل الدراسي الأول، ما الذي يحدث للالكترونات عند تكوين الرابطة التساهمية القطبية ، تُعرف الرابطة التساهمية في علم الكيمياء بأنها اتصال أو ترابط كيميائي بين ذرة وأخرى أو أيونين يتبادلان مع بعضهما الإلكترونات من خلال ذلك الترابط -تُسمَّى تلك الرابطة أيضًا باسم ( الرابطة الجُزيئية)- ويُشترط أن تكون تلك الرابطة بين ذرتين تمثلان عُنصرًا كيميائيًا غير معدني، متماثلتين أو متقاربتين في قيمة النبض الكهربي.

ما الذي يحدث للإلكترونات عند تكوين الرابطة التساهمية القطبية ؟

الإجابة هي الاختيار الرابع، تتشارك فيها الذرات بشكل غير متساوٍ وغير متجانس.

الإلكترونات مهمة أيضًا لربط الذرات الفردية معًا، فبدون قوة الرابطة هذه لن تكون المادة قادرة على التفاعل، في العديد من التفاعلات والأشكال التي نراها كل يوم، يُطلق على هذا التفاعل بين الطبقات الخارجية لإلكترونات الذرة اسم رابطة يمكن أن تأتي الذرة في شكلين، أحدهما عبارة عن رابطة تساهمية، حيث تشترك الذرات في الإلكترونات في مداراتها الخارجية.

 

السابق
إذا سافرت من مدينة إلى أخرى تبعد عنها مسافة 200 كم و استغرقت الرحلة ساعتان فما متوسط سرعة السيارة ؟
التالي
كلمات مهرجان انا بحبك كلك حمو بيكا مودي أمين و أبو ليلة

اترك تعليقاً