سؤال وجواب

ما الذي يجعل نوعا من الكائنات الحيه احفوره مرشده جيده .. الإجابة هي ؟

ما الذي يجعل نوعا من الكائنات الحيه احفوره مرشده جيده

ما الذي يجعل نوعا من الكائنات الحيه احفوره مرشده جيده ؟ والأحفورة بقايا حيوان أو نبات محفوظة في الصخور أو مطمورة تحت التربة او متحجرات تحجرت وتحولت الي أحجار بعد تحللها خلال الأحقاب الزمنية . ويطلق علي علم الحفائر للإتسان والحيوان باليونتولوجي . والحفائر تظهر لنا أشكال الحياة بالأزمنة السحيقة وظروف معيشتها وحفظها خلال الحقب الجيولوجية المختلفة .ومعظم الحفائر للحيوانات والنباتات عاشت في الماء أو دفنت في الرمل أو الجليد ، وعادة الأسماك لا تصبح حفائر لأنها اذا ماتت لا تغطس في قاع الماء ، لذلك فإن حفائر الأسماك نادرة وقد تظهر علي الشواطيء نتيجة الجزر والمد .

ويعتبر الفحم الحجري حفائر للنباتات المتحجرة ولا يبقي من الأسماك سوي الهيكل العظمي والأسنان وعظام الرأس والإنسان والحيوانات لا يبقي منها سوي العظام والأسنان والجماجم وقد تبقي لمدة ملايين السنين كالماموث والفيلة التي عثر عليها ضفة نهر التيمس وقد تترك النباتات والحيوانات الرخوة بصماتها كالأعشاب والرخويات وقد تحتفظ الثمار والبذور وحبوب اللقاح بهيئتها كثمار البلح التي وجدت في الطين بلندن وأوراق النباتات قد تترك بصمات شكلها وعروقها مطبوعة لو سقطت فوق الطين الذي يجف بعدها .

ووجدت متحجرات في حمم البراكين أو في الصخور أو تحت طبقات الجبال والتلال والجليد . ومن الأحافير يمكن تحديد أصول وعمر الإ نسان والحيوان والنبات خلال الحقب التاريخية والجيولوجية التي تعاقبت فوق الأ رض .

والمقصود بحفرية حية هي مسحثاة أو أحفورة أو أثر لكائن حي ما لا يزال يعيش في الوقت الراهن، يعود عمر هذه الأحافير إلى مئات الملايين من السنين، يمكن تصنيفها كنوع (أو فرع حيوي) من كائن مشابها للأنواع المعروفة فقط من الأشكال الأحفورية . عادة التشابه هو فقط تشابه ظاهري أو سطحي بين نوعين من أنواع مختلفة، واحدة انقرضت، والآخرى موجودة.

وتجدر الإشارة هنا أن هذه الأنواع لديها سجل أحفوري يشير إلى أنها قد نجت من أحداث الإنقراض الكبرى وعلى وجه العموم لها اليوم علم التصنيف (أحياء) تنوعا منخفضا عموما، عدم وجود أقارب معيشية وثيقة. والأنواع التي يشع بنجاح (تشكيل العديد من الأنواع الجديدة بعد ممكن عنق زجاجة سكانية) أصبحت ناجحة جدا بحيث يمكن اعتباره حفرية حية “.

ما الذي يجعل نوعا من الكائنات الحيه احفوره مرشده جيده

  • أنها عاشت لفترة قصيرة وانتشرت على مساحة واسعة.

3.238.132.225, 3.238.132.225 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
وش معنى ثروباك .. ايش معناها ؟
التالي
لماذا يعتبر الوقود الاحفوري من الموارد غير المتجدده ؟

اترك تعليقاً