سؤال وجواب

ما الذي يتم التحكم فيه عن طريق الجهاز العصبي الباراسمبثاوي

ترتبط شبكة من مليارات الخلايا العصبية معًا لتكوين جهازنا العصبي البالغ التنظيم. هذا الجهاز هو مركز تحكم الجسم الذي يدير جميع وظائفه، حتى تلك التي لا نفكر فيها. الجهاز العصبي الذاتي هو الجهاز المسئول عن هذه الأنشطة اللاواعية، وهو جهاز يستمر في العمل حتى عند النوم. لا يساعدنا هذا الجهاز على تجنب المواقف الخطرة فحسب، بل يساعدنا أيضًا على هضم الطعام ، وفيما يلي سنتطرق للحديث عن الجهاز العصبي البارسمبثاوي وما الذي يتم التحكم فيه عن طريق هذا الجهاز ؟

يعد ينظم الجهاز العصبى الباراسمبثاوى فى المقام الأول الأعضاء الحشوية مثل الغدد، مع توفير التحكم المهم فى العديد من الأنسجة، فإن النظام الباراسمبثاوى يختلف تمامًا عن السمبثاوى، وهنا نقدم لك تفاصيل مهمة عنه فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة “اعرف جسمك”.


الجهاز العصبي الباراسمبثاوي هو الجهاز المسئول عن استجابة الراحة والهضم عندما يسترخي الجسم أو يرتاح أو يتغذى ، و يتم تنظيم الجهاز العصبى الباراسمبثاوى بطريقة مشابهة للسمبثاوى مع اختلال مهام كل منهما تمامًا، وتوجد غدد إفرازية مختلفة فى الرأس تحت سيطرة هذا الجهاز، وتشمل الغدة الدمعية، التى تمد الدموع إلى القرنية من العين، والغدد اللعابية (الغدد تحت اللسان، الغدد تحت الفك، والغدد النكفية) والتى تنتج اللعاب، والغدد المخاطية الأنفية، التى تفرز المخاط فى ممرات الهواء الأنفية.

والجدير بالذكر هنا أن الجهاز الباراسمبثاوى يتدخل لكى ينظم عمل الجسم من خلال تقليل سرعة نبضات القلب ويزيد من حركة المعدة، وإفراز العصارات الهاضمة وكذلك توسيع الأوعية الدموية مع تضييق حدقة العين، وكل ذلك من أجل تنظيم عمل الجسم فى ظل حركة الأجهزة الأخرى.

ما الذي يتم التحكم فيه عن طريق الجهاز العصبي الباراسمبثاوي

استجابة العصب السمبثاوي تتمثل في التحكم في استجابة الراحة والهضم والنتيجة النهائية لهذه الاستجابة هي: الحفاظ على الطاقة. تنظيم وظائف الجسم الأساسية، مثل: الهضم والتبول

تجدر بنا الإشارة هنا أن الجهاز العصبي السمبثاوي والباراسمبثاوي كلاهما متقابلان؛ لأن كلًّا منهما يتوازن مع الآخر لإبقاء الجسم في حالة اتزان. وهما متقابلان لأن كلَّا منهما يسبب استجابات معاكسة للآخر في العموم، مثل رفع معدل ضربات القلب أو خفضها. وهذا يساعد في الحفاظ على ثبات البيئة الداخلية في عملية تُسمى الاتزان الداخلي. فبينما يُعِد الجهاز العصبي السمبثاوي الجسمَ للقيام بعمل مترابط ومنسق، يُعيده الجهاز العصبي الباراسبمثاوي إلى حالة اتزان توافقية.

ما الذي يتم التحكم فيه عن طريق الجهاز العصبي الباراسمبثاوي 1

                     
السابق
تفاصيل قصة و من هي منار “كائن الهوهوز” ويكيبيديا السيرة الذاتية
التالي
ماذا تمثل نسبة الشغل الناتج الى الشغل المبذول … ( مطلوب الإجابة )

اترك تعليقاً