سؤال وجواب

ما الذي يتغير عندما تؤثر قوى غير متزنة في جسم


خيار واحد ما الذي يتغير عندما تؤثر قوى غير متزنة في جسم مطلوب الإجابة. (1 نقطة)؟

نزودكم بالاجابة على السؤال المطروح ما الذي يتغير عندما تؤثر قوى غير متزنة في جسم في مقالتنا هذه على موقع فيرال والمخصصة لطلابنا في المملكة العربية السعودية .

ما الذي يتغير عندما تؤثر قوى غير متزنة في جسم

الاجابة : الحركة

وفيما يلي نوضح لكم في شرح كامل ووافي ما الفرق بين القوى المتزنة والغير متزنة ، حيث نسعى الى تقديم محتوى مفيد وواضح لكل الطلاب في وطني المملكة العربية السعودية .

القوى المتزنة هي القوة التي لا تغير حالة حركة الكائن على العكس من ذلك ، فإن القوى غير المتزنة هي تلك التي تؤدي إلى التغيير في حالة حركة الكائن.

هل سبق لك أن لاحظت أنه كلما أردت نقل كائن ما ، إما يتم دفعه أو سحبه؟ في الفيزياء ، تُسمى الحركة (الدفع أو السحب) للكائن ، باسم القوة ، والتي تنشأ بسبب تفاعل الكائن مع الآخر. إنه قادر على تغيير حجم سرعة الكائن واتجاه الحركة وحتى شكل وحجم الكائن. القوة تحدث في أزواج. يمكن أن تكون متوازنة أو غير متوازنة.

بينما ننظر من حولنا ، هناك العديد من الحالات التي يمكننا فيها العثور على أحداث هاتين القوتين. هذا المقال مقتطف يجعل محاولة لتوضيح الاختلافات الأساسية بين القوى المتزنة وغير المتزنة .

أساس للمقارنة قوات متوازنة قوات غير متوازنة
المعنى عندما تكون القوى التي تمارس على الكائن ، متساوية في الحجم ولكن في الاتجاه المعاكس ، فإن القوى تعرف باسم القوى المتزنة . عندما تكون القوى المطبقة على الكائن غير متساوية في الحجم ، فإن القوى تعرف باسم القوى غير المتزنة .
الحجم مساو غير متساوي
اتجاه ضد نفسه أو العكس.
كائن القرطاسية يبقى في الراحة. يتحرك في اتجاه قوة أكبر.
كائن متحرك تواصل التحرك بنفس السرعة. يغير سرعته واتجاهه.
صافي القوة صفر غير صفرية

تعريف القوى المتزنة

القوى المتزنة ، كما يوحي الاسم ، هي القوى التي توازن بعضها البعض ، عند التصرف بناءً على كائن ما ، مما يتسبب في الحفاظ على توازنه وعدم تسارعه. إذا كانت القوى التي يتم تطبيقها على الكائن متساوية في الحجم لكن معاكسة في الاتجاه ، فيُقال أن القوى متوازنة.

عندما يتم تطبيق القوى المتزنة على كائن ثابت ، فإنها تظل ثابتة ، ولكن عندما يتم تطبيقها على جسم متحرك ، فإنها تستمر في التحرك بسرعة ثابتة ونفس الاتجاه. ستكون القوة الصافية (أي القوة الكلية أو الناتجة الناتجة على الكائن) صفراً لأن القوى تعمل في الاتجاه المعاكس ، مما يؤدي إلى إبطال بعضها البعض.

تعريف القوى غير المتزنة

القوة التي لا تقابلها قوة متساوية في الحجم والاتجاه المعاكس تمامًا ، مما يؤدي إلى اختلال التوازن في الجسم ويتسارع في النهاية ، تُعرف باسم القوى غير المتزنة . حجم القوى المطبقة غير متساوٍ ، وكذلك الاتجاه الذي تُطبَّق به القوة يمكن أن يكون واحدًا أو مختلفًا.

في القوى غير المتزنة ، ستكون القوة الصافية غير صفرية ، وسوف يتحرك الكائن في اتجاه القوة الأكبر. وبالتالي ، فإنه يتسبب في تسارع الكائن ، أي تحرك الأجسام الثابتة ، أو تحريك الأجسام بسرعة أو إبطاء أو إيقاف أو تغيير اتجاه الحركة.

الاختلافات الرئيسية بين القوى المتزنة وغير المتزنة

النقاط المعروضة لك أدناه كبيرة فيما يتعلق بالفرق بين القوى المتزنة وغير المتزنة :

  1. عندما تكون القوى الفردية المطبقة على جسم ما بنفس الحجم والاتجاه المعاكس ، فإن القوى تعرف باسم القوى المتزنة . من ناحية أخرى ، عندما تكون القوى المؤثرة على الجسم بأحجام مختلفة ، فإن القوى تعرف باسم القوى غير المتزنة .
  2. في القوى المتزنة ، يكون حجم القوتين متساويًا ، بينما في حالة القوات غير المتزنة ، يكون حجم القوتين غير متساوٍ.
  3. في القوى المتزنة ، تعمل القوتان الفرديتان في الاتجاه المعاكس. على العكس ، في القوات غير المتزنة ، القوات الفردية إما تعمل في نفس الاتجاه أو في الاتجاه المعاكس.
  4. القوات المتزنة تتسبب في بقاء الكائن في حالة راحة. في مقابل هذا ، تتسبب القوى غير المتزنة في تحريك كائن ثابت في اتجاه القوة الأكبر.
  5. إذا كان الكائن في حالة حركة وتم تطبيق قوى متوازنة ، فسيستمر الكائن في التحرك بنفس السرعة. على العكس من ذلك ، إذا تم ممارسة قوى غير متوازنة على جسم متحرك ، فسوف يتباطأ أو يسرع أو يتوقف أو يتغير اتجاهه.
  6. إذا كانت القوى التي تمارس على الكائن متوازنة ، فستكون القوة الصافية صفرية ، حيث تقوم القوتان الفرديان بإلغاء بعضها البعض ولن تؤدي إلى تغيير في حالة الراحة / الحركة.
  7. على عكس ، إذا كانت القوة المطبقة على كائن ما غير متوازنة ، فإن القوة الصافية ستكون غير صفرية ، مما يؤدي إلى التغيير في حالتها.

الفرق بين القوى المتزنة وغير المتزنة

السابق
اشتهر أبوبكر الصديق بالسبق إلى الإسلام فهو أول من آمن من الرجال
التالي
ما الكمية التي تساوي حاصل قسمة المسافة المقطوعة على الزمن المستغرق

اترك تعليقاً