سؤال وجواب

ما الذي تتفاعل معه المركبات الهيدروكربونية عند حرق الوقود الأحفوري


المركّبات الهيدروكربونيّة تعد المركبات الهيدروكربونية مركبات كيميائية عضويّة تتكوّن من عناصر الكربون والهيدروجين فقط، حيث ترتبط ذرات الكربون معاً لتشكيل الهيكل للمركب، وترتبط ذرات الهيدروجين بها بأشكال مختلفة، وهي المكوّن الأساسي للنفط والغاز الطبيعي، المستخدمان كوقود، وزيوت تشحيم، ومواد خام لإنتاج البلاستيك، والألياف، والمطاط، والمذيبات، والمتفجرات، والمواد الكيميائية الصناعية؛ وتوجد الهيدروكربونات في الأشجار والنباتات أيضاً على شكل أصباغ يُطلق عليها اسم الكاروتينات (بالإنجليزية: carotenes) الموجودة في الجزر والأوراق الخضراء.

ما الذي تتفاعل معه المركبات الهيدروكربونية عند حرق الوقود الأحفوري

الوقود الأحفوري هو وقود يُستعمل لإنتاج الطاقة الأحفورية. ويستخرج الوقود الأحفوري من المواد الأحفورية كالفحم الحجري، الفحم، الغاز الطبيعي، ومن النفط.


وتستخرج هذه المواد بدورها من باطن الأرض وتحترق في الهواء مع الأكسجين لإنتاج حرارة تستخدم في كافة الميادين.يستخرج من باطن الأرض.

تتفاعل المركبات الهيدروكربونية عند حرق الوقود الأحفوري مع ؟

يعتمد تركيب الوقود الأحفوري على دورة الكربون في الطبيعة، وبهذا يتم تخزين الطاقة (الشمسية) عبر العصور القديمة ليتم اليوم استخدام هذه الطاقة. حسب التقديرات العالمية ستغطي المصادر الأحفورية في عام 2030 حوالي 90% من الحاجة العالمية للطاقة. في عام 2005 بلغت هذه النسبة 81%

أما الكتلة الحيوية فهي تستخرج من الخشب ومن فضلات عضوية مختلفة.

وقد قامت الثورة الصناعية في القرنين الثامن والتاسع عشر تزامنا مع استعمال الطاقة الأحفورية في المجال التقني، وخاصة الفحم الحجري في ذاك الوقت. أما في يومنا هذا، فيلعب النفط الخام الدور الأكبر في تلبية احتياجات الطاقة نظرا لسهولة استخراجه ومعالجته ونقله، مما يجعله أزهد ثمنا.

وكما سبق، تعتمد مواد الاحتراق الأحفورية على مركبات عنصر الكربون. عند احتراق الكربون مع غاز الأكسجين تنبعث طاقة على شكل حرارة إضافة إلى انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون ومواد كيميائية أخرى كأكسيد النيتروجين والسُّخام وكميات من الجسيمات.

 

                     
السابق
ما هو ارتفاع شبه المنحرف في الشكل أدناه؟
التالي
كيف يتم التخلص من القضبان المستنفدة للوقود النووي؟

اترك تعليقاً