سؤال وجواب

ما الخاصيه التي تحدد امكانيه انغمار جسم صلب في سائل

المحتويات

ما هي خصائص تحديد امكانية غمر الجسم الصلب في سائل؟

هناك العديد من الظواهر التي يغلب عليها المفاهيم الفيزيائية والتي تم التوصل إليها من خلال الكثير من التجارب والإثبات ، وما هي الخصائص المذكورة في السؤال؟ تحدد احتمالية غمر مادة صلبة في سائل. نعلم أن كل حالة من حالات المادة ، سواء كانت سائلة أو طلابية أو غازية أو بلازما ، لها خصائص مميزة ولكل منها كثافتها الخاصة ، و على سبيل المثال ، نجد السفن تطفو على سطح البحر ولا تغرق في الماء لأن الكثافة والحجم والفيزياء عادة ما تلعب دورًا في ذلك ، و من بين السمات التي تهيمن على المادة ، على عكس المواد الأخرى ، نجد أن هناك غمرًا ووخزًا بالجسم ، وأن هذا الطلب قد دخل السائل ، وفي هذه المقالة نقدم لكم طلابنا الاعزاء الاجابة على سؤال ما الخاصيه التي تحدد امكانيه انغمار جسم صلب في سائل حيث جاء هذا السؤال ضمن اسئلة اختر الاجابة الصحيحة ما هي الخاصية التي التي تحدد امكانيه انغمار جسم صلب في سائل ؟ من حلول مادة العلوم للصف السادس ابتدائي الفصل الدراسي الثاني ف2 الوحدة الخامسة درس المادة والمادة هي كل ما له كتلة وحجم. وللمادة خصائص مختلفة تشمل الحجم والكتلة والكثافة. وتشكل بذلك ما يعرف بالكون الملموس. لكن يستحيل حالياً تعريف المادة بهذا الشكل لسقوط الفاصل بين المادة والطاقة طبقا لمعادلة آينشتاين الشهيرة E=mc² .

اذكر ما الخاصيه التي تحدد امكانيه انغمار جسم صلب في سائل

خاصية الطفو هي خاصية فيزيائية ووضحت لنا تجارب العلماء بأن هناك أجسام تطفو على الأسطح السائلة، وهناك أجسام صلبة تنغمر، فمثلا السفن تطفو على البحار، والطفو هي قاعدة من قواعد أرخميدرس التي نصت على قواعد متعددة، و الخاصية الفيزيائية الثانية المحددة لانغمار جسم صلب في سائل هي خاصية الكثافة، وهذا ما سنوضحه في السطور القادمة .


فمن خلال تطبيقات وتجارب حياتنا اليومية ، نجد ان هناك مواد صلبة اذا غمرتها في الماء ولا تستطيع ان تطفو وهذا يرجع الى ان كثافة المادة الصلبة تكون أكبر من كثافة الماء ، ومن هنا نستنتج ان كثافة المواد الصلبة اكبر من كثافة المواد السائلة ، حيث ان الكثافة هي التي تحدد احتمالية غمر مادة صلبة في سائل ، وحتى إذا كانت هناك مادتان من نفس المادة (مثل الزيت والماء) ، في حالة مزجهما معًا ، يظل الزيت على السطح وتلعب الكثافة الموجودة أسفل الماء أيضًا دورًا ، الكثافة في حالات مختلفة ، وهي خاصية فيزيائية تتحكم في العديد من الظواهر التي تحدد العلاقة بين المواد الموجودة ، والان تابع سطورنا لتتعرف على حل سؤال ما الخاصيه التي تحدد امكانيه انغمار جسم صلب في سائل .

أختار الاجابة الصحيحة ما الخاصيه التي تحدد امكانيه انغمار جسم صلب في سائل

الاجابة : الكثافة

وهي خاصية فيزيائية للأجسام تعبّر عن علاقة وحدة الحجم بوحدة الكتلة لمادةٍ أو جسمٍ ما، فكلما ازدادت الكثافة ازدادت الكتلة لوحدة الأحجام، وعلى هذا فهي كتلة وحدة الحجوم من المادة .

وتساوي الكثافة لجسمٍ كتلته الكلية مقسومة على حجمه الكلي. وحدتها الغرام في السنتيمتر المكعب جم/سم³ (بالإنجليزية: g/cm³)‏ أو وحدة الكيلوغرام في المتر المكعب كجم/م³ (بالإنجليزية: Kg/m³)‏. يرمز لها بحرف رو ρ الذي اتخذ لمناسبة حرف بي p رمز الضغط.

 

                     
السابق
ما هي الحجامة ويكيبيديا فوائدها واضرارها
التالي
كم عدد حلقات مسلسل شديد الخطورة ؟

اترك تعليقاً