سؤال وجواب

ما اسم الحمض المستخدم في المشروبات الغازية ؟ ( الحل )

ما الحمض المستخدم في المشروبات الغازية ؟

تتعدد نكهات المشروبات الغازية أو الباردة أو المرطبات المصنوعة من مواد حافظة وغازات ومن أشهرها الكولا ، المياه بنوعيها الفوارة والمنكهة ، الشاي المثلج ، الليمونادة وبعض أنواع العصائر. أما الشكولاتة الساخنة، الشاي، القهوة، الحليب، العصائر والملك شيك التي زاد انتشارها في الآونة الأخيرة. ومن أهم مكوّنات المشروبات الغازية التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل سلبي، السكر حيث إنّها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، ومادة الكافيين، وكذلك حمض الفسفوريك والسيتريك التي تؤثر على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

وبالحديث عن القيمة الغذائية في المشروبات الغذائية ، فإنها نسبة منخفضة حيث لا تحتوي هذه المشروبات على البروتينات أو الدهون أو الفيتامينات والمعادن، وإنما هي عبارة عن سائل يحوي كميات كبيرة من السكريات الخاوية (اي الخالية من القيمة الغذائية)، وكمية قليلة جدا من الأملاح. أما بالنسبة للمشروبات الغازية الخاصة بمرضى السكري والحمية الغذائية (الدايت)، فتركيبها مشابه للمشروبات الاعتيادية غير ان السكر استبدل بمركب الاسبرتام وهو عبارة عن حامضيين امينيين هما حامض الاسبارتيك وحامض الفينيل، اللذان يولدان الطعم الحلو عند اتحادهما. وهذا المركب لا يصلح لفئة من الناس (الذين يعانون من مرض الفينيل كيتون يوريا).

ما الحمض المستخدم في المشروبات الغازية ؟

الاجابة :حمض الفسفوريك

ويوجد هذا الحمض في جميع المشروبات الغازية تقريبًا، فالمشروبات الغازية هي فئة من المشروبات غير الكحولية وهي تحتوي عادةً على عامل تحلية طبيعي أو صناعي وأحماض صالحة للأكل، ونكهات طبيعية أو صناعية وأحيانًا عصير مثل عصير الليمون أو البرتقال أو اليوسفي، فالنكهات الطبيعية التي توجد في المشروبات الغازية تكون مشتقة من الفواكه والمكسرات والجذور والأعشاب ومصادر نباتية أخرى، ولا تعتبر القهوة والشاي والحليب والكاكاو وعصائر الفاكهة والخضروات غير المخففة من المشروبات الغازية.

أضرار المشروبات الغازية مثل الكولا وغيرها

إن المشروبات الغازية عبارة عن سوائل تحوي سعرات حرارية خاوية اي خالية من القيمة الغذائية، وبالإضافة إلى ذلك فهي ذات اثار وتفاعلات سيئة مع الاغذية الأخرى وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الاطعمة المفيدة معها.وان اضرارها عديدة يفضل تجنبها أو التقليل منها للوقاية. ومن الاضرار الناتجة عن المشروبات الغازية:-

  • ابطاء عملية الإيض: السكّر الاصطناعي الموجود في المشروبات الغازيّة القليلة السعرات من شأنها أن تبطئ عمليّة الأيض مما يساهم بزيادة الوزن بدل إنقاصه.
  • الصداع: المكوّنات المُحلّية في المشروبات الغازيّة من شأنها أن تزيد نسبة الصداع لأنها تزيد من جفاف خلايا الرأس.
  • زيادة التجاعيد: التناول المستمر للمشروبات الغازيّة القليلة السعرات من شأنه ان يخفّف معدّلات الحموضة في الجسم. هذا الأمر بدوره يزيل توهّج البشرة الطبيعي ويساهم بظهور علامات التقدّم في السن كالتجاعيد أو البقع الداكنة.

أضرار الكولا والمشروب الغازي لمرضى السكري

إن علبة واحدة من المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل 33غرام من سكر المائدة (السكروز) وهذا النوع من السكر سريع الامتصاص وبالتالي يرفع سكر الدم بشكل سريع وهذا بدوره يؤثر سلبا على التحكم بداء السكري، ولحل هذه المشكلة يمكن استبدال المشروبات الغازية العادية بتلك التي تحوي على المحلي الصناعي (الدايت).

تأثير المشروبات الغازية على امتصاص الكالسيوم

إن للمشروبات الغازية تأثيرا سيئا على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، وذلك بسبب وجود حامضي الفوسفوريك والستريك اللذان يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الإنسان مصاحبا للمشروبات الغازية، وهذا يمكن ان يسبب نقصا في كمية الكالسيوم التي تصل إلى الدم وبالتالي إلى العظام، ومعروف أهمية الكالسيوم في بناء العظم وخاصة في سن الطفولة والمراهقة التي تعدّ وقت بناء العظام ونموها، أو فيما بعد سن الاربعين عندما تبدأ مشكلات داء المسامية وهشاشة العظام.

هل لشرب المشروبات الغازية تأثير على امتصاص الحديد ؟

ان مشروبات الكولا (البيبسي كولا والكوكاكولا) تحوي مادة الكافيين التي تؤثر سلبا على امتصاص الحديد مسببة بذلك فقر الدم الذي يعدّ من المشكلات الصحية المنتشرة بين الأطفال والمراهقين وتسبب لهم ضعفا عاما في الصحة وقلة في النشاط ونقصا في الشهية.

كم معدل الحموضة في المشروبات الغازية ؟

معدل الحموضة في المشروبات الغازية: مثلا بيبسي كولا أو كوكاكولا معدل الأس الهيدروجيني له هو 3,4 أي أنه حمضي جدا. ودرجة الحموضة هذه قوية بمقدار يمكنه أن يذيب الأسنان والعظام! إن جسم الإنسان يتوقف عن إعادة بناء العظام عند سن الثلاثين. بعد هذا العمر وبحسب مقدار الحموضة التي نتجرعها في الطعام سد بحيث أنها تؤثر في وظائف الكلية وتؤدي لتكون حصوات فيها. (نسبة هذه الأحماض لا تعتمد على مذاق طعامنا ولكنها تعتمد على نسبة كل من البوتاسيوم، الكلور، المنغنيز، وغيرهم إلى الأملاح الفسفورية).

مكوّنات المشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازية من أكثر المشروبات شهرة والتي يتم تناولها عادةً مع الوجبات السريعة، حيث تتميز هذه المشروبات باحتوائها على السكر والكافيين والماء الكربوني، ومن المكوّنات الرئيسية للمشروبات الغازية ما يلي:

المحلّيات: تحتوي المشروبات الغازية على كميات عالية من السكر اللازمة لتغيير المذاق، وقد تستخدم أحياناً التحلية الاصطناعية (الأسبارتام) و(سوكوالوسي).

المنكّهات: إنّ إضافة الأحماض للمشروبات الغازية يعمل على إضافة لدغة يشعر بها الشخص الذي يتناول المشروب الغازي وهذا ما يميّز طعم المشروبات الغازية عن غيرها من المشروبات، ومن الأحماض المستخدمة لإضافة هذه اللدغة حمض الفسفوريك، وحمض الستريك، وكذلك المياه الكربونية وهي مياه تحتوي على غاز ثاني أكيد الكربون المذاب تحت الضغط، كما يتم إضافة مادة الكافييين كمنشط.

المواد الحافظة: من بعض المواد الحافظة المستخدمة في تكوين المشروبات الغازية (سوربات البوتاسيوم وحمض الأسكوربيك).

الملوّنات: تستخدم الصودا البرتقالية وغيرها لإعطاء لون للمشروب الغازي.

السابق
ما هي الخصخصة في الكويت ( ويكيبيديا ) ؟
التالي
خطوات سهل لفحص نتائج قياس من تطبيق توكلنا

اترك تعليقاً