سؤال وجواب

ما التركيب الذي يستخدمه البراميسيوم في الحركة ؟


نتعرف اليوم معكم طلابنا الأعزاء على حل سؤالاً ضمن اسئلة وحلول كتاب الاحياء اول ثانوي الفصل الدراسي الاول ف1 مفاده : ما التركيب الذي يستخدمه البراميسيوم في الحركة ؟

والبراميسيوم تعتبر من مملكة الطلائعيات، شعبة الهدبيات، وهي كائن هدبي مجهري دقيق يعيش في البرك ومجاري المياه العذبة كالأنهار والبحيرات وهو يبدو للعين المجردة كذرات بيضاء نشيطة الحركة يتراوح طول الحيوان ما بين 170 – 290 ميكرون وشكله يشبه إلى حد كبير نعل الحذاء كذلك يعرف فالمتناعلة او البراميسيوم حيوان مستطيل إلى مغزلي الشكل طرفه الأمامي مستدير، أما طرفه الخلفي فأكثر تدبباً. كما يوجد على السطح الباطني للحيوان انخفاض مهدب هو المَلاَمِظ أو جوف الفم ‏، يمتد من قرب الطرف الأمامي إلى الطرف الخلفي على الجانب الأيمن إلى ما بعد منتصف الحيوان حيث فتحة الفم الخلوي cytosome الذي يؤدي بدوره إلى البلعوم الخلوي cytopharynx وقد ينتهي البلعوم الخلوي بفجوة غذائية. جسم الحيوان محاط بغشاء أو جلد سميك هو القشيرة pellicle ليعطي الحيوان شكله المحدد. يحيط بالجلد أهداب منتظمة الطول مرصوصة في صفوف طولية تساعد في تموجاتها على دفع الغذاء إلى البلعوم.


وتكون الأهداب على الطرف الخلفي أطول من باقي الأهداب كما يوجد في قاعدة كل هدب حبيبة قاعدية. تتميز الكتلة البروتوبلازمية للحيوان إلى اكتوبلازم خارجي شفاف ورقيق واندوبلازم داخلي محبب ويوجد بالاكتوبلازم عدد كبير من التركيبات المغزلية تعرف بالأكياس الخيطية ، تنطلق منها خيوط طويلة عند هياج لحيوان. وللحيوان فراغان متقبضان أحدهما إلى الأمام والآخر إلى الخلف، وتصب في كل فراغ عدد من القنوات أو (الفجوات) الشعاعية الصغيرة. كما أن له نواتان، نواه كبيرة على شكل الكلية تختص بالوظائف الخضرية ونواه صغيرة مستديرة تختص بالوظائف التكاثرية.

حل السؤال 18- ما التركيب الذي يستخدمه هذا المخلوق للحركة ( الأهداب – الأسواط ـ الأقدام الكاذبة – الفجوات المنقبضة)

الاجابة : الأهداف او الهديبات

كيف تتحرك البراميسيوم ؟

تتحرك البراميسيوم حركة سريعة بفعل الأهداب والتي يبلغ متوسط عددها 2500 هدب وتتم الحركة بأن تضرب الأهداب الماء وهي مرتخية إلى الأمام، ثم تضرب الماء أيضاً بشده وهي راجعة إلى الخلف فيدفع الحيوان إلى الأمام، كما أن الأهداب تضرب الماء بطريقة مائلة وهذا يسبب دوران الحيوان حول نفسه في الوقت الذي يندفع فيه إلى الأمام. حركة الأهداب هذه حركة مميزة كالموجات وتعرف بالنظام التكراري ويتم التنسيق بواسطة جهاز يعرف بالحبل العصبي الحركي  تتكون من نواة واهداب

ما الذي تنظمه الفجوة المنقبضة داخل البراميسيوم

الفجوة المنقبضة من طرق الإخراج في مخلوق البراميسيوم التخلص من الماء الزائد عن حاجته عن طريق ما يسمى بالفجوة المنقبضة عن طريق الخاصية الأسموزية.

تكوين الفجوة المنقبضة
يتم تكوين هذه الفجوة في الطرفين الأمامي والخلفي من جسم البراميسيوم حيث تتكون فجوتان، ويحيط بكل فجوة من هاتين الفجوتين عدد من القنوات الصغيرة يطلق عليها اسم الفجوات المساعدة.

كيفية عمل الفجوة
تقوم البراميسيوم بتجميع الماء الزائد عن حاجتها في قنوات مغزلية عددها يتراوح ما بين ثمان إلى ستة قنوات، وعندما تمتلئ هذه الفجوات تقترب من بعضها كل اثنتين يكونان فجوة واحدة وهكذا حتى يتم تكوين فجوة كبيرة تقع في مركز البراميسيوم وتقوم بعملية طرد الماء بعد أن تقوم بعمل ثقب بسيط ومؤقت في سطح الجسم.

ما هي وظيفة النواة الصغيرة في البراميسيوم

النواة الكبروية أو أيضا النواة الكبيرة، هي أكبر نواة خلوية توجد عند الهدبيات مثل البراميسيوم. تتميز هذه النواة بكونها متعدد الصيغ الصبغية، وعلى عكس النوى الصغيرة، تخضع هذه النوات لانقسام مباشر دون المرور بانقسام متساو أثناء الانقسام الخلوي. تتحكم النواة الكبروية في الوظائف الخلوية ولا سيما الأيض بشكل مستقل عن وظيفة التكاثر. تتعرض للتحلل أثناء الاقتران لتتشكل فيما بعد نواة كبيرة جديدة بفعل إندماج النوى الصغيرة. تحتوي النواة الكبيرة على مئات إلى آلاف من الكروموسومات، كل منها موجود في عدة نسخ. تفتقر النواة الكبيرة إلى آلية محددة لتقسيم المحتوى الجيني بدقة وبالتساوي أثناء الانقسام النووي؛ وبالتالي، فإن كيفية إدارة الخلية للحفاظ على جينوم متوازن بعد أجيال من الانقسامات تظل غير معروفة.

ما الأمراض التي يسببها البراميسيوم

يتراوح حجم أنواع البارامسيوم من 50 إلى 330 ميكرومتر (0.0020 إلى 0.0130 بوصة)، وعادة ما تكون الخلايا بيضاوية الشكل أو طويلة الاستطالة أو على شكل سيجار، ويحيط بجسم الخلية غشاء صلب لكن مرن (بيليكلي)، ومغطى بشكل موحد بأهداب بسيطة، وعضيات ذات شكل هزلي والتي تعمل مثل المجاذيف الصغيرة لتحريك الكائن الحي في اتجاه واحد، وجميع الأنواع تقريبا تباعدت كثرة كثرة الشعر على شكل مغزل مدمجة بعمق في المغلف الخلوي (القشرة) التي تحيط بالكائن الحي، وعادة يوجد مسام الشرج (cytoproct) على السطح البطني في النصف الخلفي من الخلية، ويمكن أن يسبب البراميسيوم المالاريا .

وفي جميع الأنواع هناك أخدود عميق عن طريق الفم يمتد من الجزء الأمامي للخلية إلى منتصفه، وهذا يصطف مع أهداب غير واضحة التي تغلب بشكل مستمر سحب الطعام داخل الخلية، وتعيش بشكل رئيسي عن طريق تغاير، وتتغذى على البكتيريا والكائنات الحية الصغيرة الأخرى، وهناك عدد قليل من الأنواع هي المخلوطات التي تستمد بعض العناصر الغذائية من الطحالب الاندوسبيونيك (كلوريلا) المحمولة في السيتوبلازم في الخلية، ويتم تنظيم التناضح بواسطة فجوات مقلصة والتي تطرد الماء بنشاط من الخلية لتعويض السائل الذي يمتصه التناضح من محيطها، ويختلف عدد فجوات الانقباضات من واحدة إلى أخرى حسب الأنواع .

 

                     
السابق
تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور
التالي
ما نوع مجره درب التبانه التي تقع فيها الارض

اترك تعليقاً