سؤال وجواب

ما الاسم التاريخي لكل من: البحر الأحمر، الخليج العربي؟


ما الاسم التاريخي لكل من: البحر الأحمر، الخليج العربي؟

ضمن متابعتنا المستمرة في توفير حلول أسئلة الفصل الدراسي الثاني لجميع الصفوف التعليمية بالسعودية ، نزودكم الان من خلال موقع فيرال الذي يُقدم أفضل الإجابات والحلول النموذجية ، بحل السؤال المطروح علل محاولات الامبراطورية الساسانية في فارس والامبراطورية البيزنطية السيطرة على شبه الجزيرة العربية ؟

يعدّ البحر الأحمر والخليج العربي مدخل مياه بحر المحيط الهندي، الواقع بين أفريقيا وآسيا. والاتصال مع المحيط في الجنوب من خلال مضيق باب المندب وخليج عدن. وفي الشمال يحده شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة وخليج السويس (الذي يؤدي إلى قناة السويس) و البحر الأحمر أحد المحميات البيئية التي حددها الصندوق العالمي للحياة البرية وعددها 200 ، ولكن ما الاسم التاريخي للبحر الأحمر والخليج العربي ؟

ما الاسم التاريخي للبحر الاحمر قديما

البحر الأحمر: بحر القلزم.

عند العرب قديماً كان يسمى (بحر القلزم)، وكلمة قلزم تعني المضيق وسمي البحر بهذا الاسم نسبة إلى مدينة القلزم، وأسمها القديم كليسما Clysma. وخليج القلزم يعرف في كتب اليونان باسم هيروبوليت Heroopolie. وقد خربت هذه المدينة في القرن 5هـ/11م، وعلى أنقاضها أنشأت مدينة السويس الحالية في القرن 6هـ/12م وسمي الخليج بخليج السويس. وفي الصومالية يسمى بدّا عَس – Badda Cas والتجرينية غايح باحري – ቀይሕ ባሕሪ.

ما الاسم التاريخي للخليج العربي

الخليج العربي: خليج البحرين.

وسماه العرب والدولة العثمانية خليج البصرة وأيضاً يحمل عدة أسماء استخدمها العرب منها خليج عمان، خليج البحرين أو خليج القطيف لأن هذه المدن كانت تتخذه منطلقاً للسفن التي تبحر عبابه وتسيطر على مياهه، ويعود اسم بحر البصرة إلى فترة الفتح الإسلامي.

السابق
محاولات الامبراطورية الساسانية في فارس والامبراطورية البيزنطية السيطرة على شبه الجزيرة العربية.
التالي
كان العرب معروفين بالكرم قبل الإسلام وبعده، فمن العربي الذي اشتهر بالكرم في شمال المملكة العربية السعودية قبل الإسلام؟

اترك تعليقاً