سؤال وجواب

ما الأعمال المحببة في يوم عرفة وخير ما قيل ؟

يوم عرفات هو يوم عظيم ، يوم رحمة ومغفرة ، يوم الحج الأكبر ، أفضل يوم في السنة ، فيه يكثر التهليل والتكبير والتحميد، إنه يوم استجابة الدعاء، إنه يوم تسكب فيه العبرات وتنزل فيه الرحمات ، إنه يوم العتق من النار، إلا وهو يوم عرفة هذا اليوم العظيم الذي هو أفضل أيام العام له فضائل كثيرة جداً ما أحوجنا إلى التعرف عليها والعمل بها واغتنام هذا اليوم في طاعة الله

خير ما قيل في يوم عرفة

ويوم عرفة هو اليوم الذي أكمل الله عز وجل فيه الدين وأتم علينا فيه النعمة.

ويوم عرفة يوم العيد لأهل الموقف، أخرج الإمام أبو دواد في سننه بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم:(يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام)، ويوم عرفة يوم العتق من النار.

ما الأعمال المحببة في يوم عرفة

ويوم عرفة يوم الحج الأكبر: فالوقوف بعرفة في هذا اليوم العظيم هو ركن الحج الأعظم ، ولا تصح هذه الفريضة العظيمة بدونه ، وذلك لما أخرجه ابن ماجة في سننه بسند صحيح عن بكير بن عطاء قال : سمعت عبد الرحمن بن يعم ، قال : شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو واقف بعرفة ، وأتاه ناس من أهل نجد ، فقالوا : يا رسول الله كيف الحج ؟ قال:” الحج عرفة ، فمن جاء قبل صلاة الفجر ، ليلة جمع ، فقد تم حجه ، أيام منى ثلاثة ، فمن تعجل في يومين ، فلا إثم عليه ، ومن تأخر ، فلا إثم عليه ، ثم أردف رجلاً خلفه ، فجعل ينادي بهن “.

الأعمال الصالحة والصيام

يستحب اغتنام هذا اليوم بالأعمال الصالحة التي رغب فيها النبي صلى الله عليه وسلم ومنها: صيام يوم عرفة لغير الحاج،  فصيامه يكفّر سنة ماضية وسنة آتية، وقيام الليل ، والاستغفار بالسّحَر وصلاة الجماعة في المسجد ، والتبكير إليها .

 الإكثار من الدعاء

ويستحب الإكثار من الدعاء في هذا اليوم العظيم، ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

الإكثار من ذكر الله تعالى

ويستحب الإكثار من ذكر الله تعالى، وأخرج الإمام أحمد في مسنده عن ابن عمر – رضي الله عنهما – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((ما من أيام أعظم ولا أحب إليه العمل فيهن عند الله من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد)). قال الإمام البخاري- رحمه الله -: ” كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما- يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما”.

الإكثار من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير

استثمار اللحظات العظيمة هذا اليوم فخير الدعاء دعاء يوم عرفة

دعاء للأم في يوم عرفة

3.236.84.188, 3.236.84.188 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
رابط القبول الإلكتروني الموحد للطالبات 1443 واخر موعد
التالي
رسائل تهنئة عيد الأضحى المبارك 2021 فخمة جداً

اترك تعليقاً