سؤال وجواب

#جاوبني ما اصل الالف اللينه في كلمه بنى


ما اصل الالف اللينه في كلمه بنى

يجد كثير من الطلبة والطالبات صعوبة في حل الأسئلة اللغوية ، وفي ضوء ذلك نتطرق اليوم في موقع فيرال لحل سؤال ما اصل الالف اللينه في كلمه بنى ؟ وتقديم شرح كامل عن الألف اللينة وكيف تكتب في الأفعال الثلاثية ، حيث يتوجب عليكم اعزائي الطلبة معرفة الألف اللينة أولاً، والألف اللينة هي حرف الألف الموجود في آخر الكلمة، ولكنه يكتب بدون همزة، حيث يتم كتابة الألف اللينة في اللغة العربية على نمطين: النمط الأول وهو ان تكتب الألف بدون همزة، والنمط الثاني ان تكتب ألف مقصورة وهي تلك التي تشبه حرف الياء ولكن بدون النقاط أسفلها، وفي علم النحو يتم تعريف الألف اللينة على أنها الألف الساكنة، وهي ممنوعة من الصرف وتفتح ما قبلها، بمعنى عدم قبولها للحركات فوقها، وفي هذا المقال سيتم شرح ما اصل الالف اللينه في كلمه بنى.

كيف تُكتب الألف اللينة المتطرفة في الأفعال؟
تُكتب الألف اللينة المتطرفة في الأفعال بناءً على القاعدة التالية:

  • 1- الفعل الثلاثي إذا كان مختوماً بألف لينة متطرفة وله حالتان: (نعني بالفعل الثلاثي.. أن تكون الألف اللينة الحرف الثالث)
    أ- إذا كان أصل الألف واوً تكتب الألف ممدودة, مثل:
    الفعل الماضي (دنَا ) كُتبت الألف في الفعل (دنا) ممدودة لأن أصل هذه الألف واو.. ونتعرف على أصل هذه الألف من خلال المصدر (دنو) أو الفعل المضارع (يدنو) .. وكذلك الأفعال التالية كلها كتبنا ألفها ممدودة .. لأن أصل الألف واو.. وذلك بالرجوع للفعل المضارع.. (بدَا.. يبدو) و ( قسَا.. بقسو) و (فَشَا,.. يفشو) و (خطَا .. يخطو) و (دعَا .. يدعو)..
    ب- إذا كان أصل الألف ياءً؛ كتبت الألف مقصورةً, مثل:
    الفعل الماضي (جرَى) كُتبت الألف اللينة في الفعل (جرى) مقصورة لأن أصل هذه الألف ياء .. ونتعرف على أصل هذه الألف من خلال المصدر أو الفعل المضارع (يجري) .. وكذلك الأفعال التالية كلها كتبنا ألفها مقصورة لأن أصلها ياء .. وذلك بالرجوع للفعل المضارع.. (بنَى .. يبني) و (وعَى .. يعِي) و (قَى .. يقِي) و(فَى .. يفِي) (طوَى .. يطوِي) أما الفعل (سَعَى) فلابد أن نرجع إلى مصدره (سَعْي) لأن الفعل المضارع (يسعَى) لايدلنا على أصل الألف.. لأنه كذلك ينتهي بألف لينة مقصورة..
  • 2- الفعل الزائد على ثلاثة أحرف إذا كان مختوماً بألف لينة, فله حالتان: (نعني بالفعل الزائد على ثلاثة أحرف .. أن تكون الألف اللينة الحرف الرابع أو الخامس فأكثر من ذلك)
    أ- تكتب ألفه اللينة المتطرفة ممدودة إذا سبقتها ياءٌ ؛ وذلك كراهة اجتماع ياءين في آخر الكلمة. مثل:الفعل (أحيَا) ينتهي بحرف الياء.. لذلك الألف اللينة نكتبها ممدودة .. وكذلك الأفعال التالية: (تـَزَيَّا) .. (أعْـيَا) .. (استَحْـيَا) . ب – تكتب ألفه اللينة المتطرفة مقصورة إذا لم تسبقها ياءٌ. مثل: (أمضَى) فالفعل (أمضى) ينتهي بحرف الضاد لذلك كتبت الياء مقصورة.. وكذلك الأفعال التالية: ( أبدَى).. ( أسدَى) .. (أحتوَى).. (استغنَى)…

ما اصل الالف اللينه في كلمه بنى

  • في الفعل الثلاثي نعود الى اصل الألف فإذا كان اصل الألف واواً فتكتب ممدودة ، اما اذا كان اصل الألف ياءً فإن الألف تكون الف مقصورى حيث نقوم بتصريف الفعل الى فعل مضارع او اضافة تاء الفاعل الى الفعل المضارع .
3.220.231.235 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
العاملان الذي عنده لا يمكن للغاز أن يسلك سلوك الغاز المثالي
التالي
رسمت سارة مستطيل ثم رسمت قطري المستطيل فتجزأ الشكل إلى مضلعات . ما نوع هذه المضلعات وكم عددها ؟

اترك تعليقاً