منوعات

ما اسم المعركة التي جعلت الضرورة مُلحة من أجل جمع القرآن الكريم جنبًا إلى جنب؟


ما اسم المعركة التي جعلت الضرورة مُلحة من أجل جمع القرآن الكريم جنبًا إلى جنب؟

ما اسم المعركة التي جعلت الضرورة مُلحة من أجل جمع القرآن الكريم جنبًا إلى جنب ، إن القرآن الكريم و كلام الله النقي الخالي من الأخطاء ، و الذي أنزله على سيدنا محمد بواسطة الوحي جبريل مفرقا على ثلاث و عشرون عاما.

ما سبب جمع القرآن


عندما نزل القرآن على سيدنا محمد كانوا يحفظونه في الصدور ، كما كانوا يكتبونه على الرقاع و الأحجار و غيره ، و كانوا حفظته يموتون تباعا ، فخاف المسلمون من ضياع القرآن ، بحفظة القرآن بصدورهم .

متى بدأ جمع القرآن 

إن بدأ جمعه كان في زمن أبو بكر الصديق  ، حيث جمعه بمصحف واحد ما بين دفترين ، و الصحابي عمر بن الخطاب أشار على الخليفة أبو بكر بجمعه و أشار عليه لخطورة الاستشهاد لحفظة القرآن .

 ما اسم المعركة التي جعلت الضرورة مُلحة من أجل جمع القرآن الكريم جنبًا إلى جنب 

  • الإجابة : معركة اليمامة .

وقعت معركة اليمامة أو معركة عقرباء سنة 11 هـ من الهجرة / 632 م في عهد أبي بكر الصديق. واليمامة إحدى معارك حروب الردة، وكانت بسبب ارتداد بني حنيفة وتنبؤ مسيلمة الحنفي الذي إدعى أن النبي قد أشركه في الأمر، ومما قوى أمر مسيلمة شهادة الرجال بن عنفوة الذي شهد له – كذباً – أنه سمع رسول الله يشركه في الأمر.

وقد وجه أبو بكر الصديق عكرمة بن أبي جهل لقتاله، ولما فشل عكرمة ولم يستطع الصمود أمام جيش مسيلمة، تراجع. ولما بلغت أنباء هزيمة عكرمة لشرحبيل بن حسنة، آثر الانتظار حتى يصله المدد من خليفة المسلمين، وظل في مكانه حتى يأتيه خالد بن الوليد في جيش جمع عددا من كبار الصحابة والقراء، فلما سمع مسيلمة دنو خالد ضرب عسكره بعقرباء فاستنفر الناس فجعلوا يخرجون إليه حتى بلغوا 40,000 رجل تبعه أكثرهم عصبية، حتى قيل أن بعضهم كان يشهد أن مسيلمة كذاب وأن محمداً رسول الله لكنه يقول: «كذاب ربيعة أحب إلينا من صادق مضر».

وفي الطريق إلى اليمامة، التقى خالد وجيشه بفرقة من جيش اليمامة، خرجت للثأر لبني عامر عثر المسلمون عليهم وهم في ثنية اليمامة نائمون، فسألهم عن مسيلمة، فردوا «منكم نبي ومنا نبي» فأمر خالد بقتلهم جميعاً عدا مجاعة بن مرارة لعله يستفيد من خبرته ومكانته في قومه. كانت راية المهاجرين مع سالم مولى أبي حذيفة وراية الأنصار مع ثابت بن قيس بن شماس والعرب على راياتها.

 

 

                     
السابق
من هو ياسين فواز ويكيبيديا
التالي
من أول بنى الكعبة

اترك تعليقاً