سؤال وجواب

ما اخر المخلوقات موتا ؟


اخر مخلوق يموت – اخر حيوان يموت على وجه الأرض

يريد الكثير من الناس معرفة ما سيحدث في نهاية الحياة الدنيوية ، ومن سيموت أولاً ، وكيف سيموت الناس في نهاية الساعة ، ويموت المخلوق الأخير في النهاية أي ما اخر المخلوقات موتاً ؟ سنتعرف على ذلك في مقالنا هذا في موقع فيرال ، ولعلّ تلك الأسئلة تَرِد على أذهان بعض الأشخاص، فكلّ واحدٍ من النّاس يهتمّ بما ستؤول إليه حاله في يوم القيامة، وقد جاءت في الأحاديث التي رُويت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الأدلّة التي تُشير إلى نهاية الدنيا، وما سيحصل للخَلْق، ومن ذلك قبض أرواح الخلائق جميعهم، ثمّ موت آخر المخلوقات، فما هي آخر المخلوقات موتاً، وما تفاصيل تلك الأحداث كما وردت صحيحة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم؟

ما اخر المخلوقات موتا ؟

آخر من يموت هم الملائكة وآخرهم ملك الموت عليه السلام، ففي تفسير الأية الكريمة (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ) قال السيوطي في كتاب الدُر المنثور عن أنس كان ممن استثنى الله سيدنا جبريل وميكائيل وملك الموت. فيقول الله: (وهو أعلم) يا ملك الموت من بقي؟ فيقول: بقي وجهك الكريم، وعبدك جبريل، وعبدك ميكائيل،وعبدك ملك الموت، فيقول الله تبارك وتعالى: توف نفس ميكائيل، ثم يقول: (وهو أعلم) يا ملك الموت من بقي؟ فيقول: بقي وجهك الكريم، وعبدك جبريل، وعبدك ملك الموت، فيقول الله تبارك وتعالى: توف نفس جبريل، ثم يقول: (وهو أعلم) يا ملك الموت من بقي؟ فيقول: بقي وجهك الكريم، وعبدك ملك الموت، فيقول الله تبارك وتعالى: مُت. وفي رواية أخرى (وعزتي وجلالي لأُذيقنٌك ما أذقتَ عبادي انطلق بين الجنة والنار ومُت )،فينطلق بين الجنة والنار فيصيح صيحة مريعة فيموت.


آخر من يموت من الملائكة

مَلَك الموت آخر المخلوقات موتاً جاء بيان آخر من يموت من الخلائق في العديد من الروايات، ومن ذلك ما جاء في كتاب الدار الاخرة الذي بيّن تفاصيل ومجريات قيام السّاعة، منذ وفاة العباد وحتى العرض والحساب أمام الله تعالى، وما بعد ذلك من الأحداث، فبعد أن يأمر الله -تعالى- مَلَك الموت بأن يُميت جميع من في الأرض من المخلوقات والبشر يستدعيه الله -تعالى- ويَمْثل أمامه ويسأله عن العباد وما حصل بهم رغم علمه بذلك.

آخر من يموت من خلق الله

وقد ورد في ذلك عدّة أحاديث عن الصّحابة -رضي الله عنهم- فيما رووه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وتقبّلها العلماء الثّقات بالقبول ونقلوها في كتبهم، وممّا جاء في أحدها أنّ الله -عزّ وجلّ- يأمر مَلَك الموت بأن يقبض أرواح الخلائق، ثمّ يسأله عمّن بقي من الخَلْق، وهو الأعلم بمن بقي، فيخبره مَلْك الموت بأنّه لم يبق إلّا هو؛ أي مَلَك الموت، فيأمره الله -تعالى- بأن يموت، فيكون مَلَك الموت آخر المخلوقات موتاً، أمّا سؤال الله -سبحانه وتعالى- لمَلَك الموت إنّما هو على سبيل تقرير الحقيقة وإثباتها، وليس على سبيل الاستفهام والبيان، فالله -عزّ وجلّ- يعلم بحال خَلْقه وحياتهم وموتهم وكيفيّات ذلك، وهو ينطبق تماماً على سؤال الله -تعالى- لعيسى بن مريم عليه السّلام، حيث قال له: (يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ…)، فالله -تعالى- يعلم بما قاله عيسى -عليه السّلام- وما سيقوله، ولكنّ الله -تعالى- أراد أن يُقرّره بالحقيقة التي يؤمن بها، وكذلك فإنّ مَلَك الموت يؤمن بأنّ الله -تعالى- يعلم بمن بقي من المخلوقات، وعلى ذلك فإنّ آخر من يموت بعد النّفخ في الصور الملائكة المقرّبون؛ وهم: جبريل، وإسرافيل، وحَمَلة العرش، وآخرهم على الإطلاق مَلَك الموت.

من اخر من يموت من الخلايق

وفي تفسير آخر لنص الآية: (إلا من شاء الله)، قال: هم حملة العرش. وفي تفسير آخر لنص الآية: (إلا من شاء الله)، قال: استثنى الله تبارك وتعالى موسى عليه السلام لأنه كان صعق قبل ذلك. – والله أعلم-. ثم يقول جل في عُلاه: (لمن الملك اليوم) ثلاث مراتٍ ثم يجيب نفسهُ بنفسِه فيقول: للهِ الواحدِ القهار. وفي رواية أخرى: ثم ينادي أنا بدأت الخلق، وأنا أعيده فأين الجبارون المتكبرون؟ فلا يجيبه أحد، ثم ينادي لمن الملك اليوم، فلا يجيبه أحد، فيقول هو للهِ الواحدِ القهار.

من آخر من يموت من البشر

وفي رواية أخرى: أن الله تبارك وتعالى ينظُر إلى الدنيا فيقول: ” يا دنيا أين أنهارُكِ أين أشجارُكِ و أين عَمارُكِ ؟ أين الملوك وأبناء الملوك وأين الجبابرةِ و أبناء الجبابرة ؟ “، ” أين الذين أكلوا رزقي وتقلبوا في نعمتي وعبدوا غيري ؟ لمن الملك اليوم ؟ ” ، فلا يجيبه أحد‎ فيرد الله عز وجل فيقول : ” الملك لله الواحد القهار”. -والله أعلم-

 

                     
السابق
الطن كم كيلو ؟ كم كيلو يساوي الطن الواحد
التالي
حقيقة خبر وفاة الفنان محمد رمضان اليوم السابع قبل قليل 2021

اترك تعليقاً