سؤال وجواب

قطعة من الجنة على الأرض


قطعة من الجنة على الأرض

الحجر الأسود

الحجر الأسود

الحجر الأسود أو الأسعد كذلك من أحجار الجنة، ويوجد في الركن الجنوبي الشرقي من الكعبة، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه من أحجار الجنة وكان أبيضًا إلا أنه أصبح أسودًا من ذنوب العباد.
وروى ذلك الإمام الترمذي من حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: “نَزَلَ الحَجَرُ الأَسْوَدُ مِنَ الجَنَّةِ، وَهُوَ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ، فَسَوَّدَتْهُ خَطَايَا بَنِي آدَمَ”.

الروضة الشريفة

الروضة الشريفة أو الروضة المباركة، أو الروضة الشريفة، هي موضع في المسجد النبوي واقع بين المنبر وحجرة النبي- صلى الله عليه وسلم- ومن فضلها عند المسلمين ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: «ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ، ومنبري على حوضي ». وذرعها من المنبر إلى الحجرة 53 ذراعاً، أي حوالي 26 متراً ونصف متر، وهي الآن محددة بسجاد أخضر اللون مختلف عن بقية سجاد الحرم النبوي الشريف.


النيل والفرات

نهر النيل في مصر له مكانة كبيرة لا يجهلها أحد، وكذلك نهر الفرات في العراق، وهما نهران من أنهار الجنة بنص الحديث النبوي الشريف الذي رواه الشيخان البخاري ومسلم عن مالك بن صعصعة – واللفظ لمسلم – عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه رأى أربعة أنهار يخرج من أصلها نهران ظاهران، ونهران باطنان، فقلت: يا جبريل ما هذه الأنهار. قال: أما النهران الباطنان فنهران في الجنة، وأما الظاهران فالنيل والفرات.
وقال الإمام ابن حجر العسقلاني عن ذلك عند شرحه للحديث: “قال النووي: في هذا الحديث أن أصل النيل والفرات من الجنة، وأنهما يخرجان من أصل سدرة المنتهى، ثم يسيران حيث شاء الله، ثم ينزلان إلى الأرض، ثم يسيران فيها، ثم يخرجان منها، وهذا لا يمنعه العقل، وقد شهد به ظاهر الخبر فليعتمد”.
وقال ابن حجر كذلك:” والحاصل أن أصلهما في الجنة، وهما يخرجان أولاً من أصلها، ثم يسيران إلى أن يستقرا في الأرض ثم ينبعان”.

                     
السابق
المد ظاهرة تنشأ بسبب قوة الجذب بين
التالي
القنبله الكهرومغناطيسيه ويكيبيديا

اترك تعليقاً