سؤال وجواب

ماهي قصة اصل ركضة طويريج .. ما معنى ركضة طويريج وش تاريخ تأسيسها ؟

ما معنى ركضة طويريج عند الشيعة

لعلها من اكثر الموضوعات التي يهتم بها أهل البيت حول العالم ، ركضة طويريج المليونية هي أحد الشعائر المعتمدة عند الشيعة في اليوم العاشر من الشهر المحرم ، ويشهد كل العالم في هذه الأثناء ركضة طويريج على القنوات الفضائيه وشاهد عشرات ألالآف من الزوار وهي تهرول نحو ضريح الحسين عليه السلام وتضرب بيدها على الرأس وتصيح ياحسين ياحسين … فمن أين جاءت هذه الممارسه الحسينيه وماهو معناها ؟ سنتعرف على معنى وقة ركضة طويريج عند الشيعة خلال السطور التالية .

صور ركضة طويريج

الكثير من المتابعين يتسائلون عن ركضة طويريج ، حيث تذاع هذه الشعائر عبر شاشة التلفاز في هذا الوقت من كل عام اليوم العاشر من الشهر المحرم ، فما معنى هذه الركضة وما مصدرها ؟ وماذا تعني عند اهل الشيعة ؟
طويريج هو احد ألأقضيه التابعه لمحافظة كربلاء ويبعد عن كربلاء 22 كيلو متراً . ولكون الركضه تبدأ من قنطرة السلام التي تقع على طريق طويريج فسميت الممارسه بركضة طويريج. والقنطره تبعد حوالي خمسة كيلومترات عن مركز المحافظه وتبدأ بعد أذان الظهر بالضبط وهو الوقت الذي يسقط فيه الامام صريعاً على رمضاء كربلاء .

اصل ركضة طويريج

وكأن هذه الحشود جاءت لنصرة الامام الحسين عليه السلام ولكنها وصلت متأخره ولم تستطع الوصول قبل مصرع الامام . لذلك يلطمون على الرؤوس وينادون ياحسين ياحسين فينطلقوا من القنطره مروراً بشارع الجمهوريه فشارع الامام الحسين عليه السلام ثم يدخلون الى الضريح الشريف من باب القبله ويخرجون من الباب المقابل لمرقد ابي الفضل العباس عليه السلام فيجتازوا منطقة بين الحرمين الى ضريح ابي الفضل العباس وعند خروجهم من الضريح تكون قد انتهت هذه الممارسه الحسينيه العظيمه .. أن منظر هذا الجموع البشريه وهي تزحف نحو الضريح الشريف وصوتها الهادر بالنداء ياحسين ياحسين وهو يشق عنان السماء ويظهر المحبه والوجد لآل البيت عليهم السلام يجعل المرء يشعر بروحانية الموقف وعظمة المناسبه ويستحيل على ألأنسان ان يوقف زحف دموعه على وجنتيه فهي تنسكب مدراراً ولا أرادياً . والهفي عليك باأبا عبد الله وانت صريع بوادي كربلاء عطشانا وحيداً فريدا حيث انصارك واخوتك وبنيك قطعوا ارباً اربا وداست خيول الضلمه على صدرك الشريف وسلبوك حتى ردائك .. فلعنة الله عليهم وعلى من أمرَهم وعلى من خذلك وعلى من سمع بذلك فرضي به .

ركضة طويريج ويكيبيديا

هي تضاهرة حسينية عفوية أقامها أهالي وعشائر طويريج ( قضاء الهندية التابع لمحافظة كربلاء والذي يبعد عنها مسافة 20 كم ) إحياء لنداء الحسين يوم العاشر من شهر محرم الحرام (( هل من ناصر ينصرني )) .
اما السنة الأولى للركضة بحدود 1303 هــ المصادف 1885 م يذكر المسنون في المدينة ان ليلة العاشر وعند الانتهاء من قراءة المقتل في دار السيد ميرزا صالح القزويني حيث خرجت الجموع تنادي يا حسين يا حسين مهرولة (( وا حسين …. واحسين )) مهرولة لنصرته في ازقة المدينة ثم انتضمت الركضة في السنين اللاحقة وبعدها انتقلت إلى كربلاء بشكل منظم يوم العاشر بعد تأدية صلاة الظهر عند قنطرة السلام والتي تبعد بمقدار 2كم عن ضريح الامام الحسين يتقدم الجموع من أهالي طويريج وباقي المحافظات السيد ميرزا القزويني ممتطيا جواده معلنا ببدء الركضة .

واليوم نشاهد اكبر موكب عزاء في العالم في مدينة كربلاء

ماذا يردد الشيعة في ركضة طويريج

يحيي ملايين الزوار الشيعة من العراق ودول عربية وأجنبية أخرى ذكرى عاشوراء في كربلاء اليوم الأحد وسط إجراءات أمنية مشددة نجحت حتى الآن في منع وقوع هجمات ضد الزوار. وتعد مدينة كربلاء، حيث مرقد الإمام الحسين ثالث الأئمة المعصومين لدى الشيعة، وأخوه العباس، مركز إحياء ذكرى واقعة الطف حيث قتل جيش الخليفة الأموي يزيد بن معاوية الإمام الحسين مع عدد من أفراد عائلته في العاشر من محرم سنة 61 هجرية الموافق للثاني عشر تشرين الأول/ أكتوبر عام 680 ميلادية.

السابق
حقيقة وفاة الفنان محمد سعد اللمبي ( كشف الحقيقة )
التالي
صور ركضة طويريج عاشوراء في كربلاء الان

اترك تعليقاً