سؤال وجواب

ماهي الصلاة التي يمكن اداؤها نيابة عن الغير ؟

ماهي الصلاة التي يمكن اداؤها نيابة عن الغير؟ هذا ما سيكون محط حديثنا في هذا المقال ، حيث نوافيكم بالاجابة عن هذا السؤال الذي تداوله العديد من الجمهور في الوطن العربي .

ما هي الصلاة التي يمكن اداؤها نيابة عن الغير؟

الاجابة : صلاة الاستخارة.

فقد أجاز العلماء أن يقيم الشخص صلاة الاستخارة لشخص آخر كأخ أو كصديق، وذلك ردا على سؤال ورد للدار حول “هل يجوز أن أصلى صلاة الاستخارة لغيرى؟”، وتعتبر صلاة الاستخارة من الأعمال المندوبة والمستحبة، يلجأ إليها الإنسان إن أراد أن يفعل شيئا أن يستخير الله فى ذلك، وهذا أمر معلوم، لكن أن يستخير له غيره، أجاز الفقهاء ذلك، وأخذوا هذا الجواز من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “من استطاع فيكم أن ينفع أخاه فى شيء.. فلينفع”، وبناء عليه فإنه لا مانع أبدا من أن تصلى الاستخارة، وهى فى خلاصتها دعاء، بقصد أن تستخير الله لأخيك أن يوفقه الله بخير بين هذين الأمرين.

كيفية اداء صلاة الاستخارة

ان يصلي ركعتين مثل بقية صلاة النافلة، يقرأ في كل ركعةٍ فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن، ثم يرفع يديه بعد السلام ويدعو بالدعاء الوارد في ذلك، وهو: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به رواه الإمام البخاري في “صحيحه”.

السابق
من هو مندوب قريش في صلح الحديبية ؟
التالي
من هو وزير الذكاء الاصطناعي في الامارات ويكيبيديا

اترك تعليقاً