سؤال وجواب

ماهو مرض محمد بن سلمان الذي يسبب له حركات غريبة في وجهة

نسلط الضوء فيما يلي متابعينا الكرام على الشخصية الشهيرة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، والكشف عن مرضه الذي يسبب له عدد من الأعراض التي فاجئت الجمهور خلال لقاءاته التلفزيونية ، حيث يرغب الجمهور في الاطمئنان على محمد بن سلمان واخر تطورات مرضه .

ماهو مرض محمد بن سلمان

كانت قد ظهرت حركات لا إرادية على وجه الامير محمد بن سلمان أثناء اللقاء الذي اجراه مع المذيع عبدالله المديفر في لقاءٍ خاص بمناسبة مرور خمس سنوات على إطلاق رؤية المملكة 2030 برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، لمدة ساعة ونصف ، وتكرّرت هذه الحركات بشكل كبير أدى إلى لفت نظر المشاهدين لها، وحتى الآن لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن المرض الذي يعاني منه ابن سلمان من قبل الديوان الملكي ولا توجد معلومات دقيقة حول المرض الذي يعاني منه .

بينما لاحظ بعض الخبراء والأطباء حركاته اللاارادية ووأكدوا إصابته بمتلازمة توريت Tourette syndrome وهي متلازمة تتسبب في ظهور بعض الحركات اللاإرادية في الوجه مثل الغمز، أو طرف العين، أو فتح الفم وإغلاقه بطريقة غير طبيعية أو اتساع فتحات الأنف خلال التنفس، وغيرها من الأعراض التي تختلف من شخص لآخر، وحتى الآن لم يصل الطب إلى السبب الذي يتسبب في الإصابة بتلك المتلازمة، ولكن هناك بعض العوامل التي تتسبب في ظهور تلك الحركات، ومنها:

  • التوتر.
  • الضغط النفسي.
  • الإجهاد.
  • الانفعال.
  • الحزن.
  • الأدوية المنشطة.
  • بعض الاضطرابات النفسية.

 تعريف ما هو مرض محمد بن سلمان

متلازمة توريت هي اضطراب يشتمل على حركات تكرارية أو أصوات غير مرغوب بها (حركات لا إرادية) لا يمكن السيطرة عليها بسهولة. على سبيل المثال، يمكن أن ترمش بشكل متكرر، أو ترفع كتفيك، أو تُخرج أصواتًا غير اعتيادية أو كلمات مسيئة.

تظهر التشنجات اللاإرادية بين سن عامين و15 عامًا، والمتوسط 6 سنوات. يعتبر الذكور أكثر احتمالاً للإصابة بمتلازمة توريت من ثلاث إلى أربع مرات عن الإناث.

على الرغم من عدم وجود علاج شافٍ لمتلازمة توريت، تتوفر العلاجات المتاحة. لا يحتاج الكثيرون من المصابين بمتلازمة توريت للعلاج عندما لا تكون الأعراض مزعجة. وتقل غالبًا التشنجات اللاإرادية أو تصبح قيد السيطرة بعد سنوات المراهقة.

الأعراض

العرَّات — وهى حركات أو أصوات مفاجئة، ومُختصَرة، ومتقطِّعة — هي السِّمة المميِّزة لمتلازمة توريت. وهي تتراوح ما بين البسيطة إلى الحادَّة. وقد تتداخل الأعراض الحادَّة بصورةٍ كبيرةٍ مع القدرة على التواصُل، والأداء اليوميِّ، ونوعية الحياة.

وتُصنَّف العرَّات إلى:

  • العرَّات البسيطة (التشنُّجات اللاإرادية البسيطة). وتتضمَّن هذه العرَّات المفاجئة، والمُختصرة والمُتكرِّرة عددًا محدودًا من مجموعات العضلات.
  • العرَّات المُعقَّدة (التشنُّجات اللاإرادية المُعقَّدة). وتشمل هذه الأنماط المُحدَّدة، والمتناسقة من الحركات العديدَ من مجموعات العضلات.

قد تتضمَّن العرَّات أيضًا حركاتٍ (العرَّات الحركية) أو أصواتًا (العرَّات الصوتية). تبدأ العرَّات الحركية عادةً قبل العرَّات الصوتية. ولكن أطياف العرَّات التي يتعرَّض لها الأشخاص متنوِّعة.

تَظهَر العرَّات الحركية الشائعة في مُتلازِمة توريت.
العرَّات البسيطة (التشنُّجات اللاإرادية البسيطة) العرَّات المُعقَّدة (التشنُّجات اللاإرادية المُعقَّدة)
طَرْف العين لَمْس الأشياء أو شمُّها
انتفاض الرأس حركات مُتكرِّرة ملحوظة
هزُّ الكتف المشي بنمطٍ مُعيَّن
سُرعة حركة العين إشارات بذيئة
نَفَضان الأنف الانحناء أو الالتفاف
حركات الفم القفز
تَظهَر العرَّات الصوتية الشائعة في مُتلازِمة توريت.
العرَّات البسيطة (التشنُّجات اللاإرادية البسيطة) العرَّات المُعقَّدة (التشنُّجات اللاإرادية المُعقَّدة)
الشَّخِير تَكرار كلمات أحد أو عباراته
السعال تَكرار كلمات الآخرين أو عباراتهم
النحنحة استخدام كلمات مبتذَلة أو فاحشة أو سيئة
النُّباح

3.215.177.171, 3.215.177.171 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هي زوجة اسماعيل ياسين ( وهل على قيد الحياة )؟
التالي
لماذا القاضي يكسر سن قلمه بعد نطق حكم الاعدام

اترك تعليقاً