سؤال وجواب

ماهو جمع كلمة حليب في اللغة العربية

ماهو جمع كلمة حليب في اللغة العربية ؟ تعتبر اللغة العربيّة لغةً مقدسة فهي لغة القرآن الكريم ، وتعد لغة الكثير من البلدان العربية , حيث لا تتم الصلاة والعبادات الأخرى في الدين الإسلامي إلا بإتقان اللغة العربيّة، كما أنها لغة شعائريّة لدى عددٍ من الكنائس المسيحيّة على امتداد الوطن العربي، وقد تمّت كتابة العديد من الأعمال الفكريّة والدينيّة اليهوديّة بها وتحديداً في العصور الوسطى , وتعتبر اللغة العربية من أصعب اللغات بين لغات العالم , لاحتوائها على معاني ومفردات كثير ليس من السهل معرفتها , سنتعرف اليوم من خلال هذا المقال على سؤال الكثير منا يتسائل عن جمع كلمة حليب في اللغة العربية,تابعو معنا..

ماهو جمع كلمة حليب في اللغة العربية

الحليب : اللبنُ المحلوب ، وقيل : ما لم يتغير طعمه من اللبن .
وفي المعجم الوسيط : الحليب : اللبن المحلوب ، وشراب التمر ، ودم حليب : طريٌّ , وهنا نشير انه لم يذكر لها جمع في أي منهما .
أما اذا قُصد بالحليب ,اللبن وهو ما يحلب من ضروع الأنعام، فلا يجمع لأنه اسم جنس يصدق على القليل والكثير. والأصل في كلمة حليب الوصف للبن، فهذا لبن حليب، وهذا لبن فصيح، وهذا لبن رائب.
وقيل :أما لو أجريت كلمة حليب مجرى الاسم فساوت كلمة لبن، وأريد جمعها للدلالة على اختلاف الأنواع كما تجمع لبن على ألبان، جاز والله أعلم أن تجمع حليب على أحلبة كرغيف وأرغفة، أو حُلبان كرغفان وقضبان أو حُلُب كقضب .

ماهو جمع كلمة حليب في اللغة العربية 1

السابق
صلاة المغرب كم ركعه ؟
التالي
تسجيل الكلية الامنية للجامعيين 1443 وشروط القبول

اترك تعليقاً