سؤال وجواب

ماهو المتغير التابع

أهلا وسهلا بكم أعزائي المتابعين , نستعرض لكم ما هو المنغير التابع , حيث تُصنف المتغيرات المستخدمة في الاختبارات التجريبية أو النمذجة إلى ثلاثة أنواع: متغير تابع ومتغير مستقل أو نوع آخر , يمثّل المتغير التابع المخرجات أو التأثير؛ يتم اختبار المتغير التابع لمعرفة تأثره بالمستقل. يمثّل المتغير المستقل المدخلات أو المسببات؛ يتم اختبار المتغير المستقل إذا كان مسبّبًا لمعرفة تأثيره بالتابع. كما يمكن مراقبة المتغيرات الأخرى لأسباب متنوعة.

المتغيرات

يقصد بالمتغيرات هي سمة أو صفة أو خاصية له أكثر من قيمة واحدة ،سواء كانت هذه القيم في شكل كمي أو وصفي ، مثال على ذلك درجات الطلاب في اختبار ما ، درجات المفحوصين في اختبار القلق .

أنواع المتغيرات

تنقسم ال الى نوعين وهما المتيرات المستقلة والمتيرات التابعة , وهم موضحين كالتالي :

المتغيرات المستقلة

هو متغير يعتمد على كيفية التنبؤ بالمتغير التابع. يتم اختيار هذا المتغير وقياسه و التلاعب به من قبل الباحثين الذين يهدفون إلى معرفة العلاقة بينه وبين المتغيرات الأخرى.

يمكن أن يكون للمتغير المستقل أثراً سلبياً أو إيجابياً على المتغير التابع حيث إن أيّ تغيير يطرأ على المتغير المستقل سيُحدث تأثيراً على المتغير التابع. لهذا لمعرفة السبب وراء تغير المتغير التابع يمكن ملاحظة التغير الذي طرأ على المتغير المستقل. في بحث غير تجريبي لا يتم التلاعب بالمتغير المستقل ويتم انتقاء المجموعات البكر(لم يطرأ عليها أي تغيير) على افتراض أن المتغير المستقل له تأثير على المتغير التابع. لمزيد من التوضيحات يوجد مثالين في الأسفل:

المثال 1: الطبقات الإجتماعية المختلفة لها تأثير على التطور المعرفي. في هذا المثال: تعد الطبقات الاجتماعية وتطوير المعرفة متغيراً مستقلاً ومتغيراً تابعاً على الترتيب.

المثال 2 : البناء التنظيمي لديه أثر على راحة المستهلك، البناء التنظيمي هو المتغير المستقل وراحة المستهلك هو المتغير التابع.

المتغيرات التابعة

هي المتغيرات التي يهتم بها الباحث و على عكس المتغير المستقل فإن المتغير التابع ليس تحت سيطرة الباحث، ولا يستطيع أو لا تستطيع التلاعب به. في تعريفه يمكن القول أنه متغيرٌ يتأثر بالمتغير المستقل، يتغير بناءً على تغيرات المتغير المستقل وهدف الباحث هو تخمين ووصف هذا التغيير. لمزيد من التوضيحات نعرض لك الأمثلة التالية:

 المثال 1: تحليل تاثير عمل النساء على الرضا عن الحياة الأسرية… عمل النساء هو متغير مستقل والرضا عن الحياة الأسرية هو متغير تابع.

المثال 2: تأثير الشمس على نمو النباتات ، الشمس هي المتغير المستقل ونمو النباتات هو المتغير التابع.

المثال 3: التحقيق في أثر الدورات التعليمية على الأداء المهني للعمال. الدورات التعليمية والأداء المهني هما متغير مستقل وتابع على الترتيب.

ماهو المتغير التابع

تعريف المتغير التابع هو المتغير الذي يتبع المتغير المستقل، التأثير من المتغير المستقل يقع على المتغير التابع، من السهل جدًا قياس التأثيرات على المتغيرات التابعة، المتغيرات التابعة في مشكلة البحث أو البحث العلمي ككل هي ما تُظهر المتغير المستقل في الدراسة العلمية. العلاقة بين المتغيرات في الابحاث العلمية التجريبية أو التربوية هي ما تميز بين انواع المتغيرات وأي منهم متغير تابع وأي منهم متغير مستقل صاحب التأثير والمقصود بالمعالجة.

إذا استخدم المؤلفون تعبير “المتغير المٌفسِّر” للتعبير عن المتغير المستقل، فإنه يستخدمون بالتالي التعبير “متغير الاستجابة” للتعبير عن المتغير التابع

والمتغير التابع هو متغير أو أكثر يسعى الباحث للكشف عن تأثير المتغير المستقل فيه. مثال: (في دراسة عن تأثير طرق التدريس الفعالة على التحصيل الدراسي للطلاب، تكون طريقة التدريس هي المتغير المستقل، والتحصيل الدراسي للطلاب هو المتغير التابع)

 

54.36.148.42, 54.36.148.42 Mozilla/5.0 (compatible; AhrefsBot/7.0; +http://ahrefs.com/robot/)
             
             
السابق
سبب الخسوف في الاسلام
التالي
وش أرد إذا أحد قالي محد طلب رأيك

اترك تعليقاً