سؤال وجواب

مالعضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولاتوجد في الخلايا الحيوانية؟

مالعضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولاتوجد في الخلايا الحيوانية؟ قبل التطرق لحل السؤال المطروح ، علينا اولاً تعريف الخلية وهي الوحدة التركيبية والوظيفية في الكائنات الحية، فكل الكائنات الحية تتركب من خلية واحدة أو أكثر، وتنتج الخلايا من انقسام خلية بعد عملية نموها. وتقسم الخلايا عادة إلى خلايا نباتية وخلايا حيوانية، وهناك تقسيمات أخرى؛ وتسمى مجموعة الخلايا المتشابهة في التركيب والتي تؤدي معاً وظيفة معينة في الكائن الحي عديد الخلايا بالنسيج ، وتحتوي الخلية على أجسام أصغر منها تسمى عضيات، مثل أجسام جولجي، وهناك أيضاً النواةالتي تحمل في داخلها الشيفرة الوراثية الدي أن إيه (حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين). كما يحيط بالخلية غشاء يسمى بالغشاء الخلوي، ولدى الخلايا النباتية، جدار من السليلوز يسمى غشاء بلازمي، وهو غير مرن كالغشاء الخلوي.

وفي مقالنا هذا نقدم لكم مالعضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولاتوجد في الخلايا الحيوانية ؟ حيث يبحث الطلاب عن العضيات التي توجد في الخلية النباتية ولا توجد في الخية الحيوانية وهي أحد أنواع الصانعات الخلوية الموجودة في خلايا النبات، وتتميز بكونها من العضيات الخلوية مزدوجة الغشاء أحدهما داخلي وآخر خارجي ويوجد بينهما فراغ في خلايا النبات ذات المعيشة الذاتية Autotrophic . تتميز بكونها ذات لون أخضر لاحتوائها على أصباغ أهمها كلوروفيل “أ” وكلوروفيل”ب” , أصباغ الكاروتين و الزانثوفيل. كما تحتوي على كل من الحمضين النوويين RNA و DNA , كذلك تحتوي على ريبوسومات أصغر في الحجم من الريبوسومات العادية وكذلك يمكنها الانقسام والتكاثر. تنشأ الصانعات اليخضورية من أجسام صغيرة غير متمايزة تدعى طليعة البلاستيد توجد في المناطق النامية في النباتات تسمى (البارض) وتكون محاطة بغشائين يشكلان غلاف الصانعة.


مالعضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولاتوجد في الخلايا الحيوانية؟

الاجابة هي البلاستيدات الخضراء.

الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية:

الخلية الحيوانية

لا تحتوي على جدار خلوي كما في الخلية النباتية لكنها تحتوي غشاء بلازمي فقط.
فجواتها صغيرة.
لا تحتوي على بلاستيدات خضراء.
تحتوي على مريكز (جسم مركزي).
تحتوي على أنيبيبات دقيقة.

الخلية النباتية

تحتوي على جدار خلوي إضافة إلى الغشاء البلازمي وهذا ما يجعل أوراق الشجر تحافظ على شكلها حتى بعد سقوطها.
فجواتها أكبر من فجوات الخلية الحيوانية.
تحتوي على بلاستيدات خضراء فيها العديد من الصبغات منها الحمراء والصفراء وهذه الصبغات تعطي للثمار ألوانها وتحتوي على صبغة الكلوروفيل.
تخلو من المريكز (الجسم المركزي).
تخلو من الإنيبيبات الدقيقة.

                     
السابق
عند اختيار حرف من حروف كلمة جبل و حرف علة من حروف كلمة وكيل فإن الرسم الشجري الذي يمثل فضاء العينة هو الممثل أدناه .
التالي
كيف انتحر بدون ما اموت ؟

اترك تعليقاً