سؤال وجواب

مالذي يحمي الأرض من الجسيمات المشحونة القادمة من الشمس

مالذي يحمي الأرض من الجسيمات المشحونة القادمة من الشمس وفي هذه المقالة ونظراً لأن التعليم إلكترونياً في وطني السعودية نجيبكم على اسئلة الفصل الدراسي الثاني ، ومنها سؤال : مالذي يحمي الأرض من الجسيمات المشحونة القادمة من الشمس

مالذي يحمي الأرض من الجسيمات المشحونة القادمة من الشمس

تعتبر الشمس هي نجم مركزي من ضمن مجموعات الكرة الأرضية، وتحتوي الشمس على بلازما حرارية تكون بشكل عام متشابكة من خلال طبيعة المجال المغناطيسي الموجود فيها، حيث لها قط يساوي  1،392،684.

والآن نجيب على سؤال : ما الذي يحمي الارض من الجسيمات المشحونة القادمة من الشمس

  • الإجابة هي:
  • المجال المغناطيسي للأرض.

وهناك نظريات عديدة من المغناطيسية الأرضية أو المجال المغناطيسي الأرضي التي تقول بأن الأرض تحتوي على رواسب كثيرة من خامات الحديد وبعض هذه الرواسب عبارة عن حديد نقي تقريباً. يُعتقد أنه في أحقاب قديمة تمغنطت جميع هذه الرواسب الحديدية تدريجياً في اتجاه واحد، فكونت مغناطيسا دائما كبير جداً.


هناك نظرية أخرى تبين أن المغناطيسية الأرضية نُشِئَت إثر تيارات كهربائية شديدة تسري في القلب الخارجي السائلي للأرض حيث تتكون من حديد منصهر شديد التوصيل، ينشأ عنها مجال مغناطيسي يعمل بدوره على توليد تيار كهربائي وتعمل بدورها (المغناطيسية الأرضية) أيضا على تخليق مجال مغناطيسي طبقا لقانون أمبير (أي أن أي تغير يَحْدُثُ في المجال الكهربائي يُحْدِثُ مجالاً مغناطيسياً (قانون فاراداي)، إضافة إلى تأثيرات المجالات الكهربائية والمجالات المغناطيسية (قوة لورنتس) على الشحنات التي تسري في التيارات الكهربائية.

تلك النظرية هي التي يتقبلها كثير من العلماء وفي إمكانها تفسير انقلابات المجال المغناطيسي للأرض عبر عدة عصور قديمة، حيث تبين البحوث الجيولوجية أن القطب الشمالي كان قطبا جنوبيا والقطب الجنوبي كان شماليا، ومن تلك الانقلابات انقلاب حدث قبل نحو 780.000 سنة.

 

                     
السابق
اين تقع كيب تاون ، اين تقع كيب تاون من الكره الارضيه ؟
التالي
تقع كيب تاون في النصف ………. ؟ الشرقي الجنوبي الشمالي الغربي

اترك تعليقاً