سؤال وجواب

ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس


ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس

يسرنا زيارتكم ونسعد ان نستعرض لكم حلول الأسئلة التعليمية التي يعمل كافة الطلبة جاهدين للوصول الى حلولها النموذجية وذلك لصعوبة الوصول اليها من خلال الكتب المدرسية ، ولذلك من واجبنا ان نقدمها لطلبتنا الكرام بوضوح تام واجابة نموذجية صحيحة بمساعدة ثلة من الأساتذة الخبراء في حلول الأسئلة التعليمية واليكم الان تفاصيل حل سؤال ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس، يتم تعريف دوران الأرض بانه عبارة عن حركة دوران الكرة الأرضية المجسمة حول محورها،حيث انها تقوم بالدوران باتجاه الشرق، وعندما يتم النظر إليها من جهة القطب الشمالي فإن الأرض تدور بعكس اتجاه عقارب الساعة، ويمكن وضع توضيح عن القطب الشمالي أو ما يطلق عليه ايضا بالقطب الشمالي الجغرافي أو القطب الشمالي الأرضي، فهو عبارة عن نقطة  في نصف الكرة الشمالي حيث يلتقي محور دوران الارض مع سطح الأرض.

 ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس

تقوم  الأرض الدوران علي شكل مدار إهليجي حول الشمس، وهذا يعتبر الوضع لكافة الكواكب الموجودة ضمن النّظام الشمسي، وما يجب الإشارة إليه أن هذه العملية وهي دوران الأرض حول الشمس لمرّة واحدة تأخذ حوالي 365 يوماً،  كما ويُعتبر دوران الأرض حول الشمس بالإضافة إلى ميلان محور الأرض السبب في حدوث الفصول الأربعة.


 ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس 

الإجابة : حدوث الفصول الأربعة

فصول السنة هي تقسيم على مدار السنة يميزه تغير في الطقس، الإيكولوجيا وكمية ضوء الشمس ومدة النهار. وتنتج هذه الفصول عن مدار الأرض حول الشمس والميل المحوري النسبي للأرض إلى مسار الشمس. في المناطق المدارية والمناطق القطبية يقترن تغير الفصول بتغير طول مدة ضوء الشمس الذي يصل سطح الأرض، ما قد يسبب سبات الحيوانات أو هجرتها، أو أن تنام النباتات.

خلال مايو، يونيو ويوليو، يتلقى نصف الكرة الشمالي أشعة شمس مباشرة أكثر، لأن نصف الكرة ذاك يواجه الشمس. وذلك صحيح في نصف الأرض الجنوبي خلال شهور نوفمبر، ديسمبر ويناير. وهذا يسببه الميل المحوري الذي يجعل الشمس أعلى في السماء خلال أشهر الصيف، ما يزيد التدفق الإشعاعي. ولكن وبسبب ظاهرة التأخر الموسمي تكون أكثر الشهور دفئا يونيو، يوليو وأغسطس في النصف الشمالي، بينما يكون كذلك في النصف الجنوبي خلال شهور ديسمبر، يناير وفبراير.

في مناطق المناخين المعتدل وكذلك شبه القطبي، هناك أربعة فصول متعارف عليها عامة: فصل الربيع وفصل الصيف وفصل الخريف وفصل الشتاء. ويستعمل علماء البيئة غالباً نموذج بستة فصول للمناطق ذات المناخ المعتدل: قبل ربيعي، ربيعي، صيفي، قاحل، خريفي، وشتوي. للمناطق المدارية فصلان أو موسمان: موسم جاف وموسم رطب (فصل موسمي). يضاف لهذه الفصول في بعض المناطق فصل ثالث هو الفصل المعتدل. وللفصول رمزية كبيرة عند المجتمعات الفلاحية التي تعيش منتظرة موسمي الزرع والحصاد، وبتغير الفصول الذي فيه تقام طقوس دينية.

في بعض مناطق العالم، بعض “الفصول” أو “المواسم” الأخرى تكتسي طابعا زمنيا الأحداث البيئية التي تقع فيها، مثل موسم الأعاصير الأطلسية، موسم الأعاصير القمعية وموسم الحرائق. أهم المواسم التي استخدمت خلال التاريخ كانت أخيت (موسم الفيضانات) وبيريت (موسم النمو) وشمو (موسم قلة المياه) التي تحدد الفيضان النوعي السنوي لنهر النيل في مصر

                     
السابق
اي انواع الغيوم التاليه اكثر ارتفاعا عن سطح الارض
التالي
إنتاج النفط في روسيا 2022 كم يبلغ ؟

اترك تعليقاً