سؤال وجواب

ماذا يغلف أطراف العظم


ماذا يغلف أطراف العظم

اهلا بكم في موسوعة فيرال ، نستعرض لحضراتكم الإجابة النموذجية لهذا السؤال المميز والذي تمكنا من إيجاد الحل الخاص به من خلال ثلة من الأساتذة والخبراء في حلول الأسئلة التعليمية للمنهاج السعودي الجديد للفصل الدراسي الأول ، واليكم تفاصيل الحل في نهاية المقال لكم طلبتنا الأعزاء حل سؤال ماذا يغلف أطراف العظم، العظم هو أكثر أعضاء الجسم قوة وصلابة، من أهم وظائف العظم هي حماية الجسم وباقي الأعضاء داخل الجسم، يقوم العظم بإنتاج كرات الدم الحمراء وكل الخلايا البيضاء للدم، العظام هي عبارة عن مخزن لكل المعادن التي يحتاجه الجسم، ويساعد المخلوق الحي على الحركة بسهولة، تختلف العظام من حيث العدد والشكل والأطوال وتركيبتها الداخلية والخارجية معقدة، يحتوي العظم على انسجة مختلفة كالنخاع وبطانة العظم و السمحاق والأعصاب، الان سنجيب على السؤال.

ماذا يغلف أطراف العظم

  • الإجابة:  الغضروف.
  • الغضروف (بالإنجليزية: Cartilage) هو نوع من الأنسجة الضامة الكثيفة، وهو مركب من خلايا متخصصة تدعى الخلايا الغضروفية تنتج كمية كبيرة من المادة الخلالية، التي تتركب من ألياف الكولاجين، وفرة من “المادة الأساسية” Ground Substance الغنية بالبروتيوغليكان وألياف الإلاستين.
    ماذا يغلف أطراف العظم 1

    توجد ثلاثة أنواع من الغضاريف: الغضاريف المرنة (A)، الغضروف الهياليني (B)، والغضروف المليّفي (C). في الغضروف الاكثر مرونه تكون الخلايا الغضروفية قريبة من بعضها البعض، وهذا الصنف يوجد في الأذن وفي بعض أجزاء الحنجرة. والغضروف الهياليني يحتوي على عدد أقل من الخلايا في الغضروف المرن. يوجد الغضروف الهياليني في الأنف والأذنين والقصبة الهوائية وبعض أجزاء الحنجرة وفي الأنابيب الشعبية. الغضروف الليفي به أقل عدد من الخلايا الغضروفية وتكون المسافات بينها كبيرة؛ وهي تتواجد في فقرات العمود الفقري وفي المفاصل.

    تتواجد الغضاريف في أماكن عديدة من الجسم، منها السطح المفصلي للعظام، القفص الصدري، الأذن، الأنف، الأنابيب الشعبية، والأقراص بين الفقرات. خصائصها الميكانيكية متوسطة ما بين العظم والأنسجة الضامة الكثيفة كالأوتار.


    لا تحتوي الغضاريف على أوعية دموية بخلاف الأنسجة الضامة الأخرى، لذا تتغذى الخلايا الغضروفية بواسطة الانتشار، بمساعدة أفعال الضخ الناتجة عن ضغط الغضاريف المفصلية، أو ثني الغضاريف المرنة. وبالتالي، فإن الغضروف ينمو ببطء مقارنة بالأنسجة الضامة الأخرى.

                     
السابق
أي الفيتامينات التالية تصنع في الجلد
التالي
كم صيغه لاسلوب النهي

اترك تعليقاً