الحياة والمجتمع

ماذا يعني ظهور خط واحد غامق في اختبار الحمل المنزلي ؟


يعتبر الحمل من أروع ظواهر الطبيعة الشائعة في هذا الكون ، حيث يبدأ الحمل بلقاء خليتين ، الحيوان المنوي (السائل المنوي) والبويضة (الأوكسيت) ، ليستمر تسعة أشهر ، أو بالأحرى 40 أسبوعًا وسط ظروف مناسبة لحياة الجنين حتى يولد بصحة سليمة ، ويعتبر الحمل من أكثر الظواهر التي تتمناها كل امرأة في هذه الحياة ، ومن أبرز الطرق التي تلجأ لها النساء لاكتشاف حملها ، هو اختبار الحمل المنزلي ، فقد يبدو إجراء اختبار الحمل حدثا هائلا، وقد تشعرين بالتوتر أو الإثارة أو القلق أو الهلع أو الذعر أو خليط منها، ولكن قبل أن تتوجهي إلى أقرب صيدلية لشراء جميع الاختبارات، عليك أن تكوني حذرة من بعض الأمور.

اختبار الحمل المنزلي

هو عبارة عن قطعة من البلاستيك، تحتوي على تجويف من المنتصف، مرسوم بداخله علامتين، يوضع بداخله بعض قطرات من البول، لتحديد إذا كان الاختبار إيجابي أم سلبي.


تقوم فيرال اختبار الحمل المنزلي على قياس معدل هرمون الحمل في البول، والذي يعرف باسم HGC، والذي يتم إفرازه من البويضة المخصبة بعد مرور من 6 إلى 12 يوم من عملية التخصيب.

متى يتم إجراء الفحص؟

من المفضل إجراء الفحص في جميع الحالات التي يكون لدينا فيها شك بحصول الحمل، سواء كان هذا بعد إقامة علاقة جنسية دون استخدام وسائل الوقاية أو في أعقاب تأخر الدورة الشهرية.

ليس من الواجب أن تقوم المرأة بإجراء الفحص، لكن أهمية الفحص تكمن في تمكين المرأة من أن تعرف بأنها حامل منذ المراحل المبكرة، وهو ما يتيح لها تغيير عاداتها وفقًا لذلك، مثل: التوقف عن التدخين، والتوقف عن شرب الكحول، وغيرها من العادات.

لا يمكن لجهاز فحص الحمل المنزلي أن يكشف عن حدوث الحمل بشكل فوري بعد إخصاب البويضة، لذلك فلا فائدة من إجرائه بعد ممارسة الجنس بشكل فوري أو بفترة قصيرة، لكنه بالمقابل قادر على كشف حالات الحمل قبل يومين أو ثلاثة من حلول موعد الدورة الشهرية الآتية.

إذا كانت نتيجة الفحص المنزلي إيجابية فإنه يتوجب على المرأة إجراء فحص الدم لدى طبيب النساء من أجل التأكد من النتيجة بشكل قاطع.

يمكن الكشف عن الحمل أيضًا من خلال إجراء فحص للدم، يتم الحصول على نتائج فحص الدم كقيمة رقمية تشير الى كمية هرمون الحمل في الدم، حيث يزداد مستوى الهرمون كلما تقدم الحمل.

ماذا يعني ظهور خط واحد غامق في اختبار الحمل المنزلي ؟

لا يوجد حمل 

تحليل الحمل طلع خط C داكن

يكشف اختبار الحمل المنزلي عن وجود هرمون الحمل الذي يطلق عليه اسم هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (بالإنجليزية: Human Chorionic Gonadotropin, HCG) في البول، والذي تزداد نسبته كلما تقدم عمر الحمل.

تقرأ نتيجة اختبار الحمل المنزلي عن طريق الخطين في جهاز الاختبار على النحو التالي:

يعد الخط الأول الغامق والمرمز بحرف (C) خطاً فاحصاً يظهر سواء كان هناك حمل أم لا.
يدل الخط الثاني المرمز بحرف (T) على وجود الحمل، حيث يظهر في حال وجود هرمون الحمل في الدم.
يكون هناك حمل عند ظهور كلا الخطين على جهاز الاختبار، وفي حالة عدم ظهور أي منهما يجب إعادة الاختبار.

نتيجة اختبار الحمل خط خفيف وخط ثقيل

تظهر نتيجة اختبار الحمل أحياناً على شكل خط خفيف وخط غامق، ويدل على عدة احتمالات:

يوجد حمل، وهو الاحتمال الأرجح، حيث قد يكون الحمل في بداياته مما يعني أن مستويات هرمون الحمل لا تزال منخفضة، وهو ما يؤدي لظهور خط فاتح عند وجود الحمل.
لا يوجد حمل، وهنا يكون الخط الخفيف هو خط تبخر البول، وهو خط يظهر عند تبخر عينة البول في جهاز فحص الحمل. يمكن التفريق بين خط الحمل وخط التبخر عن طريق وقت ظهور الخط، فخط التبخر يظهر بعد عدة دقائق من الوقت الأصلي لتفقد نتيجة الاختبار، والذي قد يكون 3-5 دقائق.
يمكنك التأكد من نتيجة اختبار الحمل في حال ظهور خط خفيف وخط ثقيل عن طريق إعادة الاختبار بعد عدة أيام، وهو ما يعطي فرصة للجسم لزيادة مستويات هرمون الحمل في حال وجود الحمل. ويفضل إجراء الفحص مبكراً في الصباح للحصول على نتيجة أكثر وضوحاً. كذلك، يمكنك زيارة الطبيب لإجراء فحص حمل أكثر دقة.

شرح نتائج اختبار الحمل المنزلي

التوتر النفسي الدائم قد يؤدي إلى استمرار الدورة الشهرية لمدة أطول أو أقصر من الطبيعي أو تباعد الفواصل الزمنية بين دورة وأخرى أو انقطاع الحيض تماما. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: Christin Klose/dpa-tmn/dpa Credit: Christin Klose / dpa-tmn / Christin Klose/dpa-tmn/dpa

                     
السابق
انشطة التطبيق مهارة انتاج نص حجاجي جدع مشترك علمي
التالي
كيف اكتب بالانجليزي هاي قايز

اترك تعليقاً