سؤال وجواب

ماذا يطلق على اسم قبة كتارا الفلكية

توجد قبة كتارا الفلكية فى دولة قطر, حيث تعتبر مكان للزيارات وجذب السياح ، والهدف من تلك الزيارات معرفة الناس بالعلوم الحديثة،وتتسع قبة كتارا الى 200 زائر،حيث يقوم العاملين فى هذا الصرح العظيم،بعرض كل مايتعلق بالنجوم، والفلك على شاشة كبيرة من اجل التعرف على مايدور فى عالم الفضاء .

وتمتاز القبة الفلكية بعروض ثنائية وثلاثية الأبعاد وكل ذلك مدعم بنظام صوتي عالي الجودة سيقدم للزوار تجربة مثيرة وفريدة لمشاهدة عجائب الكون الفسيح , وتمتاز عروض القبة الفلكية بأنها مناسبة للزوار من مختلف الأعمار، بحيث انها تتيح المجال للتعرف على المكنونات الفلكية بأسلوب تفاعلي يتيح لهم فرصة توسيع مداركهم وجذب اهتمامهم بالعلوم الحديثة.
وتحتوي قبة الثريا الفلكية على  تقنيات رقمية حديثة وتتسع لحوالي 200 زائرا وتمتد شاشة القبة فوق الزوار بعرض 22 مترا. وتدعم عروض القبة الفلكية عدد من أجهزة العرض الرقمية الحديثة التي تولد مشاهد بانورامية للفضاء وتعرض النجوم والمجرات وكذلك المذنبات وعناصر النظام الشمسي. وتتميز القبة الفلكية بعروض ثنائية وثلاثية الأبعاد وكل ذلك مدعم بنظام صوتي عالي الجودة سيقدم للزوار تجربة مثيرة وفريدة لمشاهدة عجائب الكون الفسيح.


ماذا يطلق على اسم قبة كتارا الفلكية

والاجابة : تم تسمية قبة الثريا الفلكية بهذا الأسم حيث أن الثريا (الشقيقات السبع)هي مجموعة عنقودية مؤلفة من 7 نجوم لامعة عنقود الثريا  وتعتبر من أجمل مظاهر السماء وسماها العرب بالنجم الثريــا من الثروة فصغرت وهي في برج الثور وترى بالعين المجردة، حيث عرف هذا العنقود منذ ما قبل التاريخ، حيث ذكره الفلكيون القدماء كثيراً،وكان قدماء العرب يتبرّكون به وبنوئه وينسحرون بوضوحه وروعته.

 

من المميزات نظام التشغيل الخاص ديجيستار بقبة الثريا الفلكية .

  • يتمتع النظام بقدرة مذهلة على معالجة الرسومات ثلاثية الأبعاد مباشرة باستخدام برنامج خاص بذلك مما يجعل القبة بأكملها بيئة ثلاثية الأبعاد عند دمجها مع شاشة القبة الكاملة.
    يضع البرنامج المختص بتشغيل القبة كمية هائلة من البيانات الفلكية بطرق متنوعة التي تجمع الكواكب والشمس ، الأبراج الفلكية ، الأجسام المعتمة ، العروض الفلكية، الأفلام القصيرة .
  • كما أنه يوجد في النظام مكتبة سحابية والتي يمكن مشاركتها وضمها وربطها مع عملاء ديجيستار في جميع أنحاء العالم من الصور والنماذج والعروض ومقاطع الفيديو والتي أيضا توجد في قبة الثريا الفلكية.
  •  يوجد في النظام  ميزة البث المباشر DOMECASTING والتي تمكن المسارح والقبب التي يوجد بها نظام  ديجيستار من بث عروض تقديمية حية إلى مسارح ديجيستار الأخرى في العالم ، بحيث يمكن للصالات الأخرى أن تلتقي وتشاهد العروض الحية وتجربتها في وقت واحد ، وايضا العروض التقديمية الحية التي ستبث في قبة الثريا الفلكية ستتواجد في جميع المسارح والقبب التي يوجد بها النظام  .
  • يأتي النظام مع مجموعة واسعة من المشاهد التفاعلية ومجموعة متنوعة من المواضيع بما في ذلك محتوى العلوم الفلكية (ٍستيم STEAM ) العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات) ، والتي  تحتوي على مجموعة من النماذج المباشرة، كجسم الإنسان والجدول الدوري والكثير من ذلك. وكذلك ياتي في الأحياء ، الكيمياء، والفيزياء.
  •  يوجد في النظام عن علم الأرض والذي  يحتوي على أكثر من 200 مجموعة بيانات فريدة في خمس فئات هي: علم الفلك والغلاف الجوي والأرض والنماذج والمحاكاة والمحيط. وهذا يشمل أكثر من 25 من بيانات الطقس الأرضية ومجموعات البيانات الشمسية وعدد من عروض التوعية التي يقدمها المدربون.
  • يتضمن البرنامج ايضاً، تسلسلات في الوقت الحقيقي والمناهج الدراسية التي تشرح وتعلم مفاهيم علم الفلك الأساسية للطلاب في مجموعة متنوعة من المستويات العمرية. هناك مجموعة كاملة من العروض التوضيحية المضمنة والتي تتبع أمثلة لمناهج ستاري نايت والتي تطبق في عدد من الجامعات والكليات والمدارس .
  • يعدهذا النظام  أول نظام يقوم بدمج معيار Data2Dome (D2D) بالكامل الذي تنشره الجمعية الدولية للقبب السماوية. يسمح D2D بتغذية البيانات من ESO و ESA و Spitzer ومجموعة من المراصد الفلكية على الأرض وفي الفضاء للتدفق إلى ديجيستار كل يوم. تتوفر مقاطع الفيديو والصور ولقطات لللأفلام والمزيد للعرض الفوري للقبة.
  • من الممكن أيضاً ربط النظام مع  المناظير الفلكية بشاشة القبة ، وكذلك ربط النظام باي جهاز حاسب آلي وعمل عروض تقديمية ومحاضرات على شاشة القبة .
  • ما يوجد متحف مصاحب للقبة بحتوي على من المجسمات الفكية كمجسم للقمر يحكي قصة إنشقاق القمر في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) ، وعدد من المجسمات لكواكب المجموعة الشمسية داخل المبنى باحجامها المختلفة وبعض أقمار الكواكب، إضافة الى الكراسي والتي ثمثل أشكال النيازك، وبدلات لرواد الفضاء.
  •  يوجد عدد من الأجهزة التي تدعم الواقع الافتراضي و الواقع المعزز بالاضافة الى كتيب خاص يحكي قصة المجموعة الشمسية بالواقع الافتراضي ، بالاضافة الى خارطة للابراج التي يمكن رؤيتها في سماء قطر صممت خصيصا لقبة الثريا الفلكية.
  •  يوجد مجموعة من المناظير الفلكية الخاصة برصد الشمس وكذلك برصد المجموعة الشمسية مع عدد من الات التصوير الفلكية التخصصية ومطة للرصد الجوي.
  • يوجد أيضاً عدد من الشاشات التفاعلية والتي تتحدث عن عدد من المواضيع ذات الصلة بالفلك وعلومه مثل: اسهامات علماء الفلك المسلمين ، الاحداث الفلكية، البرامج الفلكية التي يمكن للزائر التفاعل  معها ، والعروض التي تعرض داخل القبة ، وغيرها.
  • الالآت القديمة التي كانت تستخدم قديما مثل : الاسطرلاب ، آلة السدس، العدسات ، البوصلة ، والمناظير ، وغيرها.
  •  توجد خارج القبة ألة التباين والتي توضح حركة كواكب المجموعة الشممسية الثمانية حول الشمس ومعلومات عنها.

ماذا يطلق على اسم قبة كتارا الفلكية 1

                     
السابق
توضيح علاقة المهرة البحرينية بزوج الفنانة بلقيس ، فمن هو خطيب المهرة البحرينية ؟
التالي
اشتهرت بالجود والكرم أم لسبعة من أبناء الملك عبدالعزيز.. من ضمنهم (ملكين ووليي عهد) ولها كثير من أعمال الخير.. من تكون ؟

اترك تعليقاً