سؤال وجواب

ماذا يسمي الفلكيون الاجرام الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الارض


ماذا يسمي الفلكيون الاجرام الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الارض ولم يحترق مطلوب الإجابة. خيار واحد

سؤال علمي جديد يطرحه بعض الطلاب في مواقع الانترنت وبانتظار الاجابة ، وفي هذه المقالة نمنحك اجابة السؤال ماذا يسمي الفلكيون الاجرام الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الارض ولم يحترق ، فما هي الأجرام الصخرية ؟ وماذا يحدث عندما تصطدم بسطح الأرض وماذا يسميها الفلكيون ؟

والاجرام الصخرية التي تصطدم بسطح الأرض ولم تحترق هي جسيمات توجد في النظام الشمسي وتتكون من حطام الصخور وقد يكون في حجم حبيبات الرمل الصغيرة أو في حجم صخرة كبيرة.


وإن المسار المرئي لهذه الأجرام الصخرية الصغيرة الذي يدخل الغلاف الجوي الخاص بكوكب الأرض (أو بأي جسم آخر) يعرف باسم الشهاب، كما أن الاسم الشائع له هو “الشهاب الساقط”. أما إذا وصلت هذه الأجرام الصخرية إلى سطح الأرض، فإنها في هذه الحالة يعرف باسم الحجر النيزكي ، وهناك العديد من الشهب التي تعد جزءًا من زخات الشهب .

الأجرام السماوية الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الأرض تسمى

الاجابة : النيازك او النيزك

وكلمة نيزك في الإنجليزية تعني “meteoroid” وأصلها “meteor” وهي كلمة مشتقة من الكلمة (اليونانية “meteōros”) وتعني “مرتفع في الهواء

أنواع النيازك

بعد تحديد الاسم الذي يطلقه الفلكيون على الأجرام السماوية الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الأرض من الجدير بالذكر أن أنواع النيازك هي كما يأتي:ش

النيازك الحجرية: أو بالإنجليزية “Stony meteorites”، وهي أكثر أنواع النيازك انتشارًا، وتتميز ببنية وتكوين مشابه للصخور الأرضية، أو لستار الأرض، وتتكون من سيليكات الحديد والمغنسيوم وتُقسم إلى كوندريت، المكون من سيليكات الحديد والمغنسيوم، والأكوندريت، الشبيهة بالصخور النارية.
النيازك الحديدية: وتسمى بالإنجليزية “Iron meteorites”، وهي نيازك نادرة مقاومة لعوامل التجوية، يعتقد العلماء أنها كانت مكونًا لأنوية الكويكبات.
النيازك الحديدية الحجرية: أو بالإنجليزية “Stony iron meteorites”، وتتميز بتركيبها المكون من مزيج بين معدن الحديد والسيليكات الصخرية، وهي أكثر أنواع النيازك نُدرة من حيث الاكتشاف ومُشاهدة السقوط على سطح الأرض.
ماذا يسمى الفلكيون الأجرام السماوية الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الأرض سؤال جوابه النيازك، ومن الجدير بالذكر أن الأجسام الصغيرة جدًا تسمى بالنيازك الدقيقة كما تصنف كـغبار كوني، ويعتقد علماء الفلك أن النيازك التي سقطت على المحيطات البدائية قد تكون ساهمت في تكوين مركبات الكربون، التي شكلت حجر أساس ظهور الحياة البدائية على كوكب الأرض.

 

 

                     
السابق
كم عدد الارميز في العالم ٢٠٢١
التالي
يبدو القمر معتما كما يشاهد من الارض عندما يكون في طور

اترك تعليقاً