سؤال وجواب

ماذا يحدث عند ارتفاع معدلات النمو في الدول العربية …. ؟


يعتبر استقرار الاقتصاد الكلي شرطا ضروريا من اجل التنمية والنمو ، ومع ذلك فإن التوصيات المتداولة من المنظمات الدولية حول الشروط التي تشكل ادارة جيدة للاقتصاد الكلي لتحقيق الاستقرار كانت ضيقة الى حد بعيد ، وفي الواقع قد أدت في العديد من الدول النامية الى نتائج على عكس ما كان مرجواً منها ، فماذا من الممكن حدوثه اذا ارتفعت معدلات النمو في الدول العربية ؟

ماذا يحدث عند ارتفاع معدلات النمو في الدول العربية

يستخدم مفهوم معدل النمو(بالإنجليزية: Growth rate)‏ في دراسة التغير المستمر للمقادير التي تتغير بمعدل ما و تزداد بشكل مستمر مثل النمو السكاني و إجمالي الناتج المحلي و معدل إستهلاك الطاقة و غيرها.

من المفاهيم المستخدمة في دراسة معدل النمو ما يعرف بزمن التضاعف(بالإنجليزية: Doubling time)‏, ويعرف أنه:
“الزمن اللازم لكي تتضاعف الكمية موضع الدراسة”.

يقوم المختصون وعلماء الاقتصاد والمال، بإجراء الكثير من العمليات الحسابية من خلال معادلات معينة، وذلك لاحتساب معدل النمو الاقتصادى سنويا وتحليل وضعه سواء كان مرتفعا أم منخفضا، أو يشهد ثباتاً، وذلك بعد مقارنته بالسنوات السابقة، علاوة على وضع توقعات مستقبلية له.

ولكن، ماذا يعنى هذا المصطلح الاقتصادى، والذى يعد مؤشرا هاما لتقدم اقتصاد أى دولة أو تراجعه، وما هى تأثيراته على اقتصادات الدول وفوائده حال زيادته، وما هى العوامل المؤثرة على معدل  النمو الاقتصادى.

والآن سنتطرق لثلاثة أسئلة نجيب لكم عليها في موقع فيرال وبعدها نجيب لكم على السؤال المطروح ماذا يحدث عند ارتفاع معدلات النمو في الدول العربية ز

1-مإذا يعنى معدل النمو الاقتصادى؟

النمو الاقتصادى هو عبارة عن التغير الإيجابى الذى يحدث فى مستوى إنتاج السلع والخدمات خلال فترة معينة، مما يساهم فى زيادة دخل الدولة.

2-كيف يقاس معدل النمو الاقتصادى؟

ويقاس النمو الاقتصادى باستخدام النسبة المئوية لنمو الناتج المحلى الإجمإلى للدولة، وتقارن هذه النسبة فى العام الصادرة فيه بالعام السابق له، لتحديد ما إذا كان ارتفع معدل النمو أم انخفض أم لا يزال مستقر.

3-ما هى الأسباب والعوامل التى تساهم فى زيادة النمو الاقتصادى؟

هناك العديد من العوامل التى تساعد على ارتفاع معدل النمو الاقتصادى

أهمها:

-توافر الموارد الاقتصادية ومنها الموارد البشرية والمالية.

-التقدم التكنولوجى.

-الاستخدام الأمثل والشامل للموارد الاقتصادية من خلال استغلال جميع الموارد المتاحة.

-التعديل ألفورى للسياسات الاقتصادية المتبعة بما يتلاءم مع طبيعة الوقت من خلال التشريعات القانونية التى تنظم عمليات التجارة والاستثمار.

-توافر الاستقرار السياسى، والذى ينعكس بدوره على تقدم الاقتصاد أو تراجعه.

اذا ارتفعت معدلات النمو الاقتصادي في الدول العربية يحدث ما يلي :

-توفير فرص العمل.

-زيادة الدخل القومى.

-تحسن المستوى المعيشى للأفراد.

-تحسن التعليم والصحة والنقل وغيرها من الخدمات.

-التقليل من نسب ألفقر والمشاكل الناجمة عنه.

41.33.88.70, 41.33.88.70 Mozilla/5.0 (Windows NT 10.0; Win64; x64) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/93.0.4577.82 Safari/537.36
السابق
حل مشكلة نسيت رقم المشترك في قياس ورقم الجوال
التالي
ايه الغرض من امن الافراد ( رجال الحراسات ) ؟

اترك تعليقاً