سؤال وجواب

ماذا يحدث عند ارتفاع معدلات النمو في الدول العربية …. ؟

ماذا يحدث عند ارتفاع معدلات النمو في الدول العربية

بالنسبة للمنطقة العربية، فقد شهد العام الماضي 2020 انكماشاً بما بين 4 إلى 5 في المئة ، ومن المتوقع أن تشهد في عام 2021 نمواً بما بين 2 إلى 3 في المئة ، وهذا للأسف معدل أقل من الدول النامية الأخرى، بسبب التباطؤ الناجم عن تراجع أسعار النفط وعائدات السياحة مثلاً .

الاستثمار في التكنولوجيا

ويتطلب تحفيز النمو في اقتصادات الدول العربية، خصوصاً تلك التي تعتمد في دخلها على عائدات صادرات الطاقة، زيادة وتيرة التنويع في الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل وموارد الميزانيات العامة.

يرجع ارتفاع معدلات النمو السكاني في الدول العربية بشكل أساسي الى المستوى المرتفع لمعدلات الخصوبة في معظم هذه الدول ، على الرغم من تراجعها طيلة السنوات الماضية ، بالاضافة الى التأثير الايجابي لتحسن الخدمات الصحية والمستويات المعيشية .

ماذا يحدث عند ارتفاع معدلات النمو في الدول العربية

لا زالت غالبية الدول العربية تواجه تحديات رئيسية تتمثل في ارتفاع معدلات النمو السكاني ومعدلات البطالة ، والحاجة الى اصلاح التعليم وزيادة طاقته الاستيعابي لمقابلة الطلب المتنامي عليه ، خاصة في الدول العربية الأقل نمواً ولرفع كفاءة الموارد البشرية .

كما أن الارتفاع في صافي الهجرة الخارجية يؤدي الى ارتفاع معدلات النمو السكاني خاصة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

3.235.56.11, 3.235.56.11 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ما اسم منظمة الدول المصدرة للبترول
التالي
من هو حسام بهجت ويكيبيديا وأصله منين ؟

اترك تعليقاً