سؤال وجواب

ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة

نرحب بكم طلابنا الأعزاء في منصتنا “فيرال ” المرجع الأول للطلاب في حل أسئلة الكتب الوزارية المقررة في المملكة العربية السعودية ، والتي تَبث من أجلكم لتوفير اجابات كافة الأسئلة التي تجدون صعوبة في حلها ، اضافة الى الاجابة عن جميع استفساراتكم حول الامتحانات وماشابه ، وفيما يلي نقدم لكم في هذه المقالة اجابة السؤال المطروح : ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة ضمن حل أبرز الأسئلة في مادة العلوم الصف السابع الفصل الثاني

ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة

ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة ؟

أ-  هطول
ب- توصيل
ج- إشعاع
د- حمل
الاجابة : توصيل

ويُعرّف على أنه الانتقال التلقائي للطاقة الحرارية عبر المادة من منطقة ذات درجة حرارة مرتفعة إلى منطقة أخرى ذات درجة حرارة أقل من سابقتها سعياً وراء الوصول إلى تجانس حراري.

فعند التوصيل، تتدفق الحرارة من داخل الجسم وعبر الجسم نفسه. وبالعكس، عند انتقال الحرارة بـ الإشعاع الحراري، يكون الانتقال عادة بين جسمين. ويحتمل أيضًا أن تنتقل الحرارة بالجمع بين التوصيل والإشعاع الحراري. وفي انتقال الحرارة بالحمل، تُحمل الطاقة الداخلية بين الأجسام من خلال حامل مادي. ففي المواد الصلبة، يتم التوصيل عن طريق الجمع بين ترددات واصطدامات الجزيئات وعن طريق انتشار وتصادمات الفونونات وعن طريق انتشار وتصادمات الإلكترونات الحرة. أما في الغازات والسوائل، يحد التوصيل نتيجة تصادمات وانتشار الجزيئات أثناء حركتها العشوائية. فالفوتونات في هذا السياق لا تصطدم مع بعضها البعض، ومن ثم يكون انتقال الحرارة بالإشعاع الكهرومغناطيسي بعيدًا من الناحية المفاهيمية عن توصيل الحرارة بالانتشار والاصطدام المجهري للجسيمات المادية والفونونات. أما في المادة المكثفة، مثل المواد الصلبة أو السوائل، فإن الفارق بين التوصيل الحراري وانتقال الحرارة بالإشعاع يكون واضحًا في المفهوم الفيزيائي، ولكنه غير واضح في الغالب من ناحية الظواهر، ما لم تكن المادة شبه شفافة. أما مع الغازات فإن الفارق يكون واضحًا من الناحية المفاهيمية ومن ناحية الظواهر.

 

السابق
الضوء عبارة عن موجات ……. ؟
التالي
يسمى تحول بخار الماء إلى سائل في دورة الماء ……… ؟

اترك تعليقاً