سؤال وجواب

ماذا يأكل مريض القولون العصبي ( أفضل نظام غذائي لمرضى القولون)


ماذا يأكل مريض القولون العصبي

ماذا يأكل مريض القولون العصبي

مقال اليوم الذي نتحدث عنه ماذا يأكل مريض القولون العصبي من خلال موقع الموسوعة نقوم بإدراج أسماء الأطعمة المفيدة للقولون بالتفصيل ، بالإضافة إلى ذكر نظام غذائي وضعه الأطباء مع إدخال طرق للوقاية من الإصابة بمرض القولون العصبي.

تعتبر متلازمة القولون العصبي من أمراض العصر الحالي ، ولا تقتصر العدوى على كبار السن فحسب ، بل تصيب أيضًا الشباب من جميع الأعمار ، حيث يشعر المريض بالغازات المصحوبة بالإمساك ، وكذلك الصداع وتشنجات البطن والانتفاخ ، لذلك لاحظ الأطباء أنهم يتناولون وجبات مريحة. للوجبات الثقيلة.

ستجد في المقال ما يأكله المريض من متلازمة القولون العصبي ، مع ذكر الأطعمة المفيدة للمعدة والأطعمة التي تضر بمتلازمة القولون العصبي ، بالإضافة إلى قائمة بأساليب الوقاية.

  • وأشار الأطباء إلى أنه يجب على مرضى القولون العصبي الالتزام بنظام غذائي صحي وسليم ، وأن قائمة الطعام تشمل أطعمة غنية بالألياف والكثير من الفواكه والخضروات ، بالإضافة إلى تناول الأسماك واللحوم بطريقة صحية.
  • وأضافوا أن منتجات الألبان تحمي المعدة من متلازمة القولون العصبي ، إلى جانب تناول حبوب القمح والطحين ، وشرب الأعشاب الطبيعية التي تهدئ المعدة.

ما هي الأطعمة المفيدة للقولون

أثبتت الدراسات أن هناك أطعمة سهلة الهضم وسريعة الهضم ولا تسبب تهيجًا في الأمعاء أو التعرض لقولون عصبي ، ولكن هناك منتجات توفر آلامًا وانتفاخًا في القولون وتشنجات تصيب المعدة ، لذلك نوضح أي الأطعمة مفيدة للقولون:

لحم ودجاج

  • هناك بعض الأطعمة المقلية التي تسبب متلازمة القولون العصبي ، وذلك بسبب المواد الدهنية التي تسبب عسر الهضم وتؤدي إلى اضطرابات الأمعاء والألم.
  • من الأفضل تناول اللحوم والدجاج في طريق التحميص أو بطريقة صحية ، فهي خفيفة على المعدة ولا تضر القولون.

منتجات الألبان

  • أوصى الأطباء بشرب الحليب وتناول منتجات الألبان لاحتوائها على اللاكتوبين وفيتامين د والكالسيوم ، مما يحمي الجسم ويهدئ المعدة وكذلك يمنع خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

أطعمه دهنيًا

  • الأطعمة التي تحتوي على مكونات دهنية صحية تحمي الأمعاء وتعطي الشعور بالشبع بعد تناول وجبة صغيرة.
  • لذلك من الأفضل تناول المكسرات مثل اللوز والفستق ، والأسماك مثل السلمون ، بالإضافة إلى الأفوكادو ، حيث أن كل هذه الأطعمة تحتوي على دهون صحية في الجسم.

فواكه وخضراوات

  • تحتوي الفواكه والخضروات على عناصر وفيتامينات مفيدة للجسم ، وتناول المزيد منها لا يضر المعدة ولا يزيد الوزن.
  • من الأفضل لمرضى القولون العصبي تجنب الأطعمة الدهنية واستبدالها بالخضروات والفواكه.

منتجات الألياف

  • تحتوي الحبوب الغذائية على الألياف ، حيث تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم ، وبالتالي لا تحدث متلازمة القولون العصبي.
  • يساعد تناول الشوفان والجزر والقمح مع الأرز البني الجهاز الهضمي على حرق الطعام ومنع الإمساك.

أعشاب طبيعية

  • تساعد الأعشاب على تهدئة المعدة وتقليل التورم المصاحب لمتلازمة القولون العصبي ، لذلك يفضل شرب النعناع والزنجبيل بالإضافة إلى الشمر.
  • ونبتة المريمية من الأعشاب المستخدمة في علاج متلازمة القولون العصبي ، حيث تخفف الآلام وتهدئ اضطرابات المعدة.

الغذاء ممنوع لمتلازمة القولون العصبي

ذكر خبراء التغذية أن هناك أطعمة تضر بالقولون وتسبب اضطرابات وانتفاخ المعدة ، ويجب على مرضى القولون العصبي تجنبها تمامًا واستبدالها بالأطعمة الصحية ، لذلك فنحن نأكل الأطعمة الممنوعة على مرضى القولون العصبي على النحو التالي:

  • الكربوهيدراتيوجد في الملفوف والقرنبيط والأطعمة المقلية جدا ، وعند تناوله يسبب آلام واضطرابات في القولون.
  • معجناتتحتوي المعجنات مثل الفطائر والبيتزا على مكونات دهنية ودهنية على المعدة تجعل من الصعب عليك هضمها وتحفيزها.
  • أطباق حارة وحارةمن أكثر أسباب آلام القولون شيوعًا ، والذي يزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة القولون العصبي ، حيث يؤدي تناوله إلى الشعور بالانتفاخ الشديد واضطرابات في جدار الأمعاء ، بالإضافة إلى الألم الشديد في منطقة القولون ، لذلك ينصح بعدم تناول مثل هذه الأطعمة إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي.
  • المشروبات الغازيةإن الاستمرار في تناول المشروبات الغازية لا يضر العظام فحسب ، بل يساهم أيضًا في الإصابة بأمراض القولون العصبي ، حيث تزيد المشروبات الغازية والمواد الموجودة في المشروب من اضطرابات المعدة وانتفاخ القولون.
  • الكافيين والقهوةأثبتت الدراسات أن الكافيين من العوامل التي تحفز المعدة وتسبب اضطرابات معوية عند تناولها ، لذا يفضل إخراجها وشرب المشروبات العشبية التي تهدئ المعدة.

النظام الغذائي لمتلازمة القولون العصبي

تتسبب متلازمة القولون العصبي في شعور بعدم الراحة داخل الأمعاء ، لذلك يشعر المريض بألم شديد يمنعه من ممارسة الأنشطة اليومية كالمعتاد ، لذلك وضع الأطباء نظامًا غذائيًا يجب على كل مريض مصاب به القولون العصبي الحرص على عدم المعاناة من اضطرابات المعدة ، لذلك نقدم نظامًا غذائيًا صحيًا لمرضى القولون العصبي.

  • نصح خبراء التغذية بتناول ملعقة كبيرة من عسل النحل في الصباح الباكر قبل الإفطار ، حيث إنه يطهر الجسم ويقيه من الأمراض ، وكذلك يزيل العسل من حركة الأمعاء ويجهزها للطعام في ساعات أخرى من اليوم.
  • من الأفضل تناول منتجات الألبان في الصباح مثل الزبادي أو شرب كوب من الحليب أثناء تناول وجبة الإفطار.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية على اختلاف أنواعها ، واستبدلها بالخضروات والفواكه مثل التفاح أو المانجو.
  • أثناء الغداء يأكل المريض شرائح اللحم أو الدواجن غير المقلية. يمكنك تناول السمك بجميع أشكاله مع الخضار مثل الخرشوف والفاصوليا وكذلك الأرز ومنتجات القمح.
  • من الأفضل عدم تناول وجبات دسمة في الليل ، حيث يمكن تناول منتجات الألبان أو الفاكهة.

طرق الوقاية من مرض القولون العصبي

وضع الأطباء بعض الإرشادات التي يجب اتباعها عند تناول الوجبات الغذائية حتى لا تتعرض لخطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي ، لذلك نقدم لكم في هذه الفقرة طرق الوقاية في الشرح على النحو التالي:

  • الإجهاد من أهم العوامل المسببة للإصابة ، حيث يعاني الشخص الذي يعاني من القلق والتوتر غالبًا من متلازمة القولون العصبي ، لذلك من الضروري التحكم في الأعصاب وحل الأمور بهدوء ، جنبًا إلى جنب مع تناول الأعشاب الطبيعية التي تمنح الأعصاب والبطن
  • يتسبب التدخين في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي ، وفقًا لبيانات أثبتت أن معظم المدخنين يعانون بالفعل من القولون العصبي ، لذلك من الأفضل الابتعاد عن التدخين.
  • تعتبر الأنشطة الرياضية من العوامل التي تحمي الجسم من متلازمة القولون العصبي. عندما يعتاد الإنسان على المشي يلاحظ أنه بصحة جيدة ولا يتعرض للتوتر أو القلق ، لأن الرياضة تسبب الراحة والاسترخاء للأعصاب.
  • تساهم السوائل في حرق الدهون والتخلص من السموم في الجسم ، لأنها تريح المعدة بشكل كبير ، وتنظم حركة الأمعاء ، وتعطي الشعور بالراحة ، لأنها تريح الأمعاء من أي ألم أو اضطراب موجود بداخلها.

وهكذا نختتم عزيزي كونتيننتال مقال اليوم الذي كان بعنوان ماذا تأكل متلازمة القولون العصبي استخدمناها في تفصيل الأطعمة التي يجب على مريض القولون العصبي تناولها ، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الممنوعة على المرضى ، بالإضافة إلى تقديم نظام غذائي صحي يجب أن يكون مصابًا بمتلازمة القولون العصبي ، وكذلك ذكر طرق الوقاية من الإصابة بالمرض ، ونأمل أن تكون فقرات المقالة واضحة وبسيطة. .

لمزيد من المقالات وكل ما هو جديد ، يرجى زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

1- كل ما تحتاج لمعرفته حول متلازمة القولون العصبي

2- ما هي طريقة تطهير القولون بالأعشاب والخلطات المجربة لسرعة المفعول؟

المراجع

1

2

تحذير: يرجى ملاحظة أن المعلومات المتعلقة بالأدوية والخلائط والوصفات الطبية ليست بديلاً عن زيارة الطبيب المختص. لا نوصي بتناول أي دواء أو وصفة طبية دون استشارة الطبيب. يمكن للقارئ حمله أو استخدامه لأي وصفة طبية أو علاج دون استشارة طبيب أو أخصائي.

السابق
ما هي المدينه التي فيها بئر هداج في منطقه تبوك
التالي
افضل محل عبايات في جدة 2021

اترك تعليقاً