سؤال وجواب

ماذا نعني بالموقع الفلكي؟


ماذا نعني بالموقع الفلكي؟ نرحب بالأحبة زوار موقع فيرال الكرام , نستقبلكم في الموقع الذي يوفر لكم جميع الخدمات التي تريدونها , حيث نقدم لكم المعلومات الكاملة لكل ما تحتاجونه و الاجابة على الأسئلة التعليمية التي تراودكم , وفي السطور التالية نسلط الضوء على “ماذا نعني بالموقع الفلكي؟ ” ..

ما هو الموقع الفلكي

هو عبارة عن وصف وشرح لتحديد المواقع يتم أيضاً على سطح الكرة الأرضية بزاويتين وهيَ خطوط الطول والعرض، وارتفاع الموقع فوق أو تحت مستوى سطح البحر، والمستوى المرجعي الطبيعيّ على الأرض هوَ خط الاستواء، والمحور المرجعي الطبيعي هو الدوران القطبي.


ماذا نعني بالموقع الفلكي؟

يمكن تعريف الموقع الفلكي بأنه إعطاء وصف لمختلف الأماكن المرتبطة ببعضها في الفضاء، ويتم ذلك من خلال اجتماع عدة قواعد ونظريات في مجال الرياضيات والفلك والفيزياء ومنح كل موقع رقمًا إحداثيًا وفق ما يعرف بنظام الإحداثيات، ولكل نظام إحداثيات مرجع واحد أو نقطة أصل تكون غالبًا مركز الأرض أو درب التبانة أو مركز الشمس، وبشكل عام يتم تحديد المواقع على سطح الكرة الأرضية باستخدام خطوط الطول ودوائر العرض والارتفاع عن سطح البحر ويكون المستوى المرجعي هو خط الاستواء.

أهمية الموقع الفلكي

يمكن تحديد الموقع الفلكي للمنطقة عن طريق القيام بكل مما يلي:

  • يتعرف على أنماط الرياح على الكرة الأرضية.
  • حدد المناطق الأكثر سخونة والأقل حرارة على سطح الأرض.
  • أوجد مسافة كل منطقة من إحداثيات المحور الاستوائي.
  • لتعيين والوصول إلى مكان خاص لكل مكان في العالم.
  • القدرة على تحديد وقت ومكان المجال وفق معايير معينة.

تحديد المسافات الفلكيّة

إنّ حجم الجسم الذي تتم رؤيته في الفضاء لن يكونَ سوى قطر زاوية دون تحديد مسافته، كذلِكَ لن يكون بالإمكان تحويل سطوع النجم إلى لمعانه أو قوته المشعة الحقيقيّة، لذلِكَ يُعتبر تحديد المسافات من الأعمال المركزيّة والرئيسيّة بعلم الفلك، وتبدأ عملية تحديدها بتقديم قاعدة التثليث عن طريق معرفة قطر الكرة الأرضية.

إنّ تحديد بعض المسافات الموجودة داخل النظام الشمسي يتم بشكل أفضل من خلال توقيت انعكاسات الرادار، أو عن طريق الليزر في حالة تحديدها في القمر، أمّا بالنسبة للكواكب الخارجيّة فلا يزال يُستخدم التثليث لمعرفة مسافاتها، وبالنسبة للمواقع التي تكون أبعد من النظام الشمسي فيتم استخدام التثليث لتحديد مسافاتها إلى أقرب النجوم إليها، فيكون قطر مدار الأرض هوَ خط الأساس والتحولات في زاوية المنظرهي الكميات المقاسة.

تعريف الموقع الجغرافي

هو عبارة عن المكان أو الموقع يستخدم للتعريف عن نقطة على سطح الأرض أو أي مكان آخر بالنسبة للدول والمسطحات المائية المجاورة لهذا المكان كما يمكن تحديدها بواسطة خطوط الطول التي يبلغ عددها 360درجة يفصلها خط غرينتش إلى 180 درجة شرقا و 180 درجة غربا

الموقع الفلكي للوطن العربي

يقع العالم العربي بين دائرتي عرض 2° جنوب خط الإستواء و 37.5° شمالا وبين خطي طول 60°شرقا و17°غرباً باستثناء دولة جزر القمر التي تقع عند دائرة عرض  12 , وبذلك يمر الوطن العربي ب40 دائرة عرض يقع معظمها في نصف الكرة الشمالي، بينما يمر أربعة أخماس خطوط الطول للوطن العربي في نصف الكرة الشرقي، ويقع الخمس الأخير في النصف الغربي من الكرة الأرضية.

تعريف الموقع المكاني

هو الاسم الأخر للموقع الجغرافي , والذي يقصد به المكان أو الموقع يستخدم للتعريف عن نقطة على سطح الأرض أو أي مكان آخر بالنسبة للدول والمسطحات المائية المجاورة لهذا المكان كما يمكن تحديدها بواسطة خطوط الطول التي يبلغ عددها 360درجة يفصلها خط غرينتش إلى 180 درجة شرقا و 180 درجة غربا .

 

                     
السابق
معلومات عن الشاعر العماني عبدالله بن محمد الطائي
التالي
اعلى جزء من المسجد

اترك تعليقاً