سؤال وجواب

ماذا نسمي المياه التي تملا الشقوق وفراغات الصخور تحت الارض ( ___ ) ؟

المياه الجوفية – المياه التي تحت سطح الأرض كما سبق وذكرنا ، قسم من المياه التي تسقط على سطح الأرض على شكل رواسب ، لا تجري على سطح الأرض ، بل تتسرب إلى داخلها ، حيث تتجمع في باطن الأرض ( جوفها )، في طبقات الصخور التي تحت سطح الأرض . هذه هي المياه التي نسميها المياه الجوفية .
كيف تتكون المياه الجوفية ؟ ما الذي يميزها ، وكيف نستخدمها؟ نتحدث جغرافيا مصطلحات ذات علاقة بالمياه الجوفية مياه الرواسب التي تتغلغل في داخل الأرض ، تمر عبر المسامات والشقوق التي في التربة وفي الصخور – حتى تصل إلى طبقة صماء ( كتيمة )، لا تسمح لها بالتسرب عبرها . تسمى الطبقة الصخرية التي تحتوي على المياه الجوفية طبقة حاوية ( حاملة ) للمياه الجوفية ( أكويفير ) .
طبقة الصخور الصماء التي لا تسمح للمياه بمواصلة التغلغل عبرها ، تسمى طبقة حاملة للمياه ( أكويكلود ) ( انظروا الرسم التوضيحي ) .
المياه الجوفية شأنها شأن المياه العلوية ( السطحية )، لا ” تقف ” . فهي تجري دائما تحت سطح الأرض، من الأماكن العالية إلى الأماكن المنخفضة، إلا أن جريانها أبطأ من جريان المياه العلوية .
المياه الجوفية هي مصدر مياه هام جدا، لأن هذه المياه ، عادة ، هي مياه ذات جودة عالية . ولكن ، بما أنها موجودة في باطن الأرض على عمق معين ، فمن الصعب الوصول إليها . عندما تكون طبقة المياه الجوفية (الأكويفير) قريبة من سطح الأرض يمكننا أن نحفر أو أن نقدح بئرا – مبنى اصطناعيا مع جهاز ضخ . بواسطة المضخة نصل إلى المياه ونبدأ بضخها إلى سطح الأرض . أما عندما تكون طبقة المياه الجوفية (الأكويفير ) عميقة جدا تحت سطح الأرض تكون مهمة الحفر أو القدح أكثر صعوبة وتكلفة . أحيانا ، لا نحتاج إلى الحفر أو التنقيب لنصل إلى طبقة المياه الجوفية (الأكويفير) لأنها تندفع خارجة بنفسها إلى سطح الأرض . مثل هذه الحالة تسمى ” نبعا ” أو ” عينا ” .
مياه معظم الينابيع ذات جودة عالية ، ولذلك تضخ هذه المياه بواسطة الأنابيب إلى أماكن مختلفة في البلاد . في بعض الحالات يسمح لمياه الينابيع بأن تجري بحرية ، من أجل المحافظة على المنظر الطبيعي في مثل هذه المواقع، وتحويلها إلى أماكن للاستجمام .

ماذا نسمي المياه التي تملا الشقوق وفراغات الصخور تحت الارض

تعتبر المياه من اهم العناصر على وجه الكرة الارضية حيث تضمن استمرارية الكائنات الحية بالحياة حيث تحتوي المياه على الكثير من العناصر المهمة والضرورية التي تحتاجها الكائنات الحية .
  • الاجابة/ المياه الجوفية.
السابق
كلمة اطوار القمر تشير الى ( ….. ) ؟
التالي
ماذا تسمى الاداة التي تقيس ضغط الهواء ؟ ( جهاز )

اترك تعليقاً