سؤال وجواب

ماذا كان اسم متحف باردو قبل الاستقلال

المـــتحف العلــــوي دار البــاي 

أحدث هذا المتحف سنة 1882 وتم تدشينه سنة 1888 تحت اسم المتحف العلوي، وفي سنة 1956، تاريخ استقلال تونس، أطلق عليه اسم المتحف الوطني بباردو. صنف كمعلم تاريخي في سبتمبر 1985.

ماذا كان اسم متحف باردو قبل الاستقلال

قصر باردو هو احد قصور البايات بني في القرن التاسع عشر منذ عهد الدولة الحفصية وهو عبارة على بساتين وقصور سلطانية تقع في الضاحية الغربية للعاصمة التونسية. وقد تعرضت قصور باردو الحفصية للإهمال وتدهور البنيان بعد قدوم العثمانيين.

وفي القرن السابع عشر اعتنى بايات الدولة المرادية اعتناءا كبيرا بقصر باردو فرمموه وجعلوه مقر ملكهم، وكان هذا الاختيار نتيجة حرص المراديين على الابتعاد عن منافسيهم – الداي وضباط الجيش التركي المقيمين بالعاصمة.

اما البايات الحسينيون فقد نسجوا على منوال سابقيهم من المراديين فاتخذوا باردو مقرا لدولتهم ورسموا ما تركه المراديون وشيدوا القصور والبناءات المتنوعة حتى اصبح باردو بمثابة مدينة صغيرة لها سورها وأبراجها وجامعها وسوقها ودكاكينها وحمامها ومدرستها زيادة على مهامه الاخرى.

وقد اختار مؤسس الدولة الحسينية حسين باي بن على ومن جاء بعده من البايات باردو مقرا لسكناهم ومركزا لإدارتهم يسيرون منه البلاد ويحكمون فيه بين الناس ولا ينتقلون منه الى القصور الاخرى مثل منوبة والعبدلية بالمرسى وحمام الانف إلا لقضاء مدة الراحة والاصطياف.

وقد حرص البايات على المساهمة في تطوير باردو والزيادة في فخامة قصوره غير انه بداية من عهد المشير احمد باشا باي فضل البايات الاقامة بقصور اخرى. فاحمد باي، رغم البناءات الفخمة التي احدثها في باردو (قاعة العرش الكبرى) وتأسيس المدرسة الحربية ودار السكة كان له شغف مفرط بالمحمدية التي سكنها بمجرد ما تم بناء القصر سنة 1942.

اما محمد باي فقد احدث في باردو قصره البديع بباردو رغم انه كان يميل للإقامة في قصره بالمرسى وتجدر الاشارة بان باردو ما انفك يقوم بدوره كمقر رسمي للدولة الحسينية ومحل عرشها وقاعدة حكمها، فاستمرت المواكب الرسمية تقام فيه وخاصة مواكب البيعة وتقديم التهاني في العيدين كما احتضن باردو موكبي الاعلان عن عهد الامان في سنة 1857 وعن دستور البلاد سنة 1861.

معماريا يمثل قصر باردو نموذجا من اروع نماذج الفن التونسي بكامل مظاهر تطوره من اوائل القرن الثامن عشر الى اواخر القرن التاسع عشر من حيث الهندسة المعمارية وفنون التزويق والنقش بمختلف اصنافها (على الجبس والزليج والخشب والسقوف المذهبة…).

ماذا كان اسم متحف باردو قبل الاستقلال

المتحف العلوي

3.236.84.188, 3.236.84.188 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
صيغة طلب مساعدة مالية ( كامل) من الإمارة أو عبر الديوان الملكي
التالي
ما حكم من لم يصم يوم عرفه ؟

اترك تعليقاً