سؤال وجواب

ماذا تمثل نسبة الشغل الناتج الى الشغل المبذول … ( مطلوب الإجابة )

نسبة الشغل الناتج الى الشغل المبذول هي

الشغل (الميكانيكي) أو العمل (الميكانيكي)، في علم الفيزياء هو كمية الطاقة لتحريك جسم ما بقوّة ما لمسافة ما، وحدة قياس الشّغل الفيزيائي حسب النظام العالمي للوحدات هي الجول(Joule)،يرمز للجول بالرمز “J” ويرمز للشغل بالرمزW ، ولكن ماذا يمثل نسبة الشغل الناتج الى الشغل المبذول ؟

لتوضيح الصورة أكثر فإننا بحاجة لشرح مفهوم الشغل وهو مصطلح فيزيائي يتم استخدامه عندما تؤثر قوة ما على جسم لتعمل على إزاحته لمسافة ما، فإن كانت قيمة الشغل كبيرة فهذا يعني أن القوة المؤثرة قد أزاحت هذا الجسم بعيدًا وبالمثل فإن القيمة القليلة للشغل تعني أن القوة لم تحرك هذا الجسم لمسافة بعيدة. يتم حساب قيمة الشغل عن طريق ضرب قيمة القوة بالنيوتن في الإزاحة بالمتر في جيب تمام الزاوية بين متجه القوة واتجاه الحركة .

ماذا تمثل نسبة الشغل الناتج الى الشغل المبذول

الإجابة : الكفاءة الميكانيكية

ويستخدم مصطلح الكفاءة الميكانيكية للتعبير عن مقدار الشغل المستفاد به من المحرك ومقدار المفقود في الاحتكاك.

نستطيع حساب الكفاءة الميكانيكية من خلال المعادلة التالية :

تكبير

حيث أن :

wb: شغل الفرملة (الشغل الناتج من المحرك بعد طرح المفاقيد الاحتكاكية _الشغل المستفاد به_ )

wi:الشغل الكلي ( الشغل الكلي الناتج من إسطوانات الاحتراق ويشمل شغل الفرملة والشغل المفقود في الاحتكاك).

من المستحيل أن تتعدى قيمة الكفاءة الميكانيكية الواحد أي 100 ٪ فإذا تعدت الواحد هذا يعني أننا نحصل على طاقة من عدم وهذا مخالف لكل القوانين الفيزيائية، كما أنه أيضاً من المستحيل الوصول إلى قيمة كفاءة ميكانيكية تساوي الواحد فلابد أن يكون هناك خسارة بالطاقة إما على شكل احتكاك أو على شكل حرارة.

أما الكفاءة الآلية:

تستخدم الآلات لجعل الشغل أسهل ولنقل الطاقة من مكان لآخر. وعند استخدام الآلة يبذل عليها شخص شغلاً يسمى الشغل المبذول ( شم)، ثم تقوم هذه الآلة بإنتاج شغل يسمى الشغل الناتج ه ( شن) وفي كل الحالات لا يمكن أن يكون الشغل الناتج مساوياً للشغل المبذول, بل يكون أقل منه.( علّل )، وتعتبر الآلة التي تنتج نفس الشغل الذي يبذل عليها آلة مثالية لا وجود لها.
ويعبّر عن الكفاءة الآلية : أنها ( النسبة بين الشغل الناتج والشغل المبذول ) وعادة يعبّر عنها بنسبة مئوية، وتكون عادة أقل من 100% .

 

 

3.215.177.171, 3.215.177.171 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
لماذا يعتبر الوقود الاحفوري من الموارد غير المتجدده ؟
التالي
من هو سيد التابعين وادرك زمن النبي ولم يره ؟

اترك تعليقاً