منوعات

ماذا تفعل في ليلة النصف من شعبان 2022


ماذا تفعل في ليلة النصف من شعبان 2022 , مع حلول شهر شعبان , يتسائل الكثير من المسلمين عن موعد ليلة النصف من شعبان 2022 , حيث يلجأ المسلمون لصيام هذه الليلة بهدف التقرب من الله عز وجل , ولأنها ليلة ذات فضائل عديدة ومتنوعة , يبحث الكثير عن ماذا تفعل في ليلة النصف من شعبان 2022 , وفيما يلي نوضح لكم أبرز الأعمال المستحبة في هذه اللية ..

موعد ليلة النصف من شعبان 2022

من المتوقع أن تأتي ليلة النصف من شعبان 2022، ليلة الجمعة المقبل، حيث ستبدأ من مغرب غدا الخميس 14 شعبان الموافق 17 مارس الحالي، وحتى فجر الجمعة 15 شعبان الموافق 18 مارس الحالي وذلك حسب أعلان دار الإفتاء المصرية , حيث ذكرت الدار في تدوينة لها عبر صفحتها على فيس بوك: «تبدأ من مغرب يوم الخميس حتى فجر الجمعة».


ماذا تفعل في ليلة النصف من شعبان 2022

يتسائل العديد من المسلمين في حميع أنحاء العالم عن فضائل ليلة النصف من شعبان 2022 والتي تحل مساء غد الخميس وحتى فجر الجمعة، ويستعرض التقرير التالي ما يتعلق بهذه الليلة حسب ما أعلنت دار الإفتاء المصرية، سواء موعدها وفضائلها والأعمال المستحبة والدعاء وحكم الصيام فيها.

أن ليلة النصف من شعبان تعد من أعظم الليالي، ففيها تحوّلت القبلة على قول بعض العلماء من بيت المقدس إلى البيت الحرام، بعد 16 شهرا من فرض الصلاة تقريبا .

فضل ليلة النصف من شعبان 2022

لقد ورد العديد من الأحاديث النبوية بفضائل ليلة النصف من شعبان , حيث روي عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، أنه قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

وكذلك روي أيضاً عن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، أنه قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ». وأوضحت الإفتاء أن نزول الله سبحانه وتعالى كناية عن نزول رحمة الله أو بعض ملائكته؛ تعالى الله سبحانه عن المكان والزمان والجسم.

كما روي كذلك عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال: «هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطْلُعُ عَلَى عِبَادِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَرْحِمِينَ، وَيُؤَخِّرُ أَهْلَ الْحِقْدِ كَمَا هُمْ».

وروي عن ابن ماجة، عن أبي موسى الأشعري، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أنه قال: «إِنَّ اللهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ».

دعاء ليلة النصف من شعبان 2022

الكثير من المسلمين يحرصون على الإكثار من التضرّع إلى الله -سبحانه وتعالى- في ليلـة النّصف من شهر شعبان، عسى أن ينالوا بركات هذه الليلة وينالوا من الله غفرانًا وإحساناً، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء ليلة النصف من شعبان  2022:

  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • “اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك”.
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر [ما استعاذ بك] [منه] عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”.

 

 

                     
السابق
متى تداول شركة اماك 2022 ؟
التالي
متى موعد ليلة النصف من شعبان 2022 في سوريا

اترك تعليقاً